مستشفى الملك خالد بنجران ينقذ عشريني سقطت سيارة على صدره | صحيفة المناطق الإلكترونية
الأربعاء, 25 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 13 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

مستشفى الملك خالد بنجران ينقذ عشريني سقطت سيارة على صدره

مستشفى الملك خالد بنجران ينقذ عشريني سقطت سيارة على صدره
لقطة جماعية للفريق الطبي
المناطق - نجران

استطاع فريق طبي متخصص من مركز الأمير سلطان لجراحة القلب بمستشفى الملك خالد بنجران من إنقاذ شاب يبلغ ٢٢ عاماً كان يقوم بإصلاح سيارته حيث سقطت على صدره.

صرح بذلك المشرف العام على مستشفى الملك خالد بنجران الدكتور عبده الزبيدي ، حيث أشار بأن المريض وصل لطوارئ المستشفى وتم تقديم الإسعافات الأولية وإجراء التقييم المبدئ والذي أظهر أن حالته غير مستقرة ولديه نزيف حاد بالصدر ، عندها قرر الجراحين أخذ المريض لغرفة العمليات مباشره ، حيث تبين إصابته بتمزق بالشريان الأورطي الصدري النازل مع نزيف حاد داخل الصدر وتهتك بالمثانة مع نزيف شديد من مجرى البول نتيجة تهتك الشريان الحوضي الأيسرالرئيسى عندها تم اجراء جراحة إسعافيه بمساعدة جهاز القلب الصناعي لاستبدال الجزء المتمزق من الشريان الأورطي الصدري النازل بأنبوب شريانى صناعي بواسطة فريق طبى مكون من د. عادل راغب استشاري جراحة القلب  – د. طارق صديقى استشاري جراحة القلب – د. حسن الغامدي استشاري جراحة الصدر – د. محمد عبد العليم استشاري جراحة الصدر – د. منصر الجبري استشاري الأوعية الدموية – د. عبد الله الشطرى استشاري التخدير وإخصائية التروية ابتسام الشهراني – د. احمد عيسى استشاري العناية المركزة  وبين الزبيدي ان العملية تمت ولله الحمد بنجاح ثم بعد ذلك نقل المريض مباشرة إلى قسم الأشعة التداخلية حيث قام د. ناصر الغارم استشاري  الأشعة بإجراء تداخلي ناجح لتوقيف نزيف الشريان الحوضي الأيسر بواسطة إطلاق صمات صناعية  وبعدها نقل المريض إلى عناية جراحة القلب  بمركز الامير سلطان وهو في حالة مستقرة  حيث تم فطامه من جهاز التنفس الصناعي وهو الان بحالة صحية جيدة ويستجيب للإجراءات العلاجية بشكل جيد وسيخرج من المستشفى اليوم بإذن الله .

وأشار الدكتور الزبيدي أن ذلك لم يكن ليتحقق لولا توفيق الله سبحانه وتعالى ثم الكوادر الطبية المؤهلة ذات التخصصات النادرة ، وكذلك التجهيزات الطبية عالية التقنية مبينا انه  تم إعطاء المريض أكثر من ٦٠ وحده دم وبلازما وصفائح دموية لتعوض النزيف الذي حصل له من تهتك الشريان الصدري مضيفاً  أن نسبة الخطورة والوفاة في مثل هذه الحالات تصل إلى ٩٠ ٪ ، ولكن سرعة الاستجابة ومهارة الأطباء وتوفر الإمكانيات الضخمة كانت سبباً لنجاح العملية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة