احدث الأخبار

“العفو الدولية” عن اعتقال كافالا: وصمة عار للعدالة في تركيا
أبرز المواد
تويتر يقرر إنهاء اختبار ميزة الردود المترابطة
أبرز المواد
المحكمة الأوروبية تلغي التجميد المفروض على أموال حسني مبارك
أبرز المواد
برمجيات خبيثة تتصيد المستخدمين وتتخفى على شكل صور ومستندات PDF
أبرز المواد
مع قرب جاهزية لقاح كورونا.. ما الدول العربية التي ضمنت حصتها؟
أبرز المواد
الأسهم السعودية .. المضاربات ترفع مكرر الربحية إلى 43 مرة وتوجه السيولة لشركات خاسرة
أبرز المواد
قرار عسكري أمريكي “مباغت” قبل مغادرة ترامب للبيت الأبيض
أبرز المواد
للمرة الثانية في 3 أشهر.. فيروس كورونا يستهدف مهاجم الجزائر
أبرز المواد
تجارب ناجحة تحيي آمال البصر عند 40 مليون مكفوف بالعالم
أبرز المواد
أول دولة عربية تجيز الاستخدام الطارئ للقاح فايزر
أبرز المواد
حالتان كل دقيقة.. وفيات قياسية بكورونا في أمريكا
أبرز المواد
الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة
أبرز المواد

قضيتهم تجاوزت مرحلة النسيان.. مؤتمر “تحرير الأحواز” في هولندا يربك حسابات إيران

قضيتهم تجاوزت مرحلة النسيان.. مؤتمر “تحرير الأحواز” في هولندا يربك حسابات إيران
http://almnatiq.net/?p=51282
المناطق - وكالات:

اختتم اليوم الأحد، في مدينة لاهاي الهولندية، مؤتمر حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، والذي استمر لمدة يومين، تحت شعار 90 عاماً من النضال للتحرر من الاحتلال الفارسي، وسط مشاركة العديد من النشطاء الأحواز والعرب، وعدد كبير من الشخصيات العربية المرموقة، من وزراء وسفراء ونواب برلمانيين ومفكرين وباحثين وإعلاميين ومسؤولي أحزاب، يمثلون كل التوجهات السياسية والفكرية في الوطن العربي.

وعقدت أعمال المؤتمر الدولي، الذي تنظمه حركة النضال العربي لتحرير الأحواز في الذكرى الـ 90 للاحتلال الفارسي للأحواز، على مدار يومي السبت والأحد 18 و19 من أبريل؛ وذلك من أجل الحشد للدعم والتضامن العربي والدولي مع نضال الشعب العربي في مناطق الأحواز في قضيته العادلة من أجل نيل حريته من الاحتلال الفارسي.

قبع إقليم الأحواز تحت حكم الخلافة الإسلامية منذ انتصار المسلمين على الفرس في معركة القادسية وحتى الغزو المغولي، ثم نشأت الدولة المشعشعية العربية، وحصلت على اعتراف الدولة الصفوية والخلافة العثمانية كدولة مستقلة إلى أن نشأت الدولة الكعبية (1724- 1925م) فحافظت على استقلالها حتى سقطت على يد الشاه بهلوي.

ففي عام 1920م، اتفقت بريطانيا مع إيران على إقصاء أمير الأحواز (عربستان) وضم الإقليم إلى إيران؛ حيث منح البريطانيون الإمارة الغنية بالنفط إلى إيران بعد اعتقال الأمير خزغل الكعبي، ومن بعدها صارت الأحواز محل نزاع إقليمي بين العراق وإيران، وقد أدى اكتشاف النفط في الأحواز إلى تصارع القوى المتعددة للسيطرة عليها.

ويعد السبب الأقوى لاحتلال إيران لهذه المنطقة هو أنها غنية بالموارد الطبيعية من النفط والغاز وخصوبة الأراضي، التي يصب فيها نهر كارون، ومنطقة الأحواز هي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة في إيران، وتساهم الموارد المتوفرة في هذه المنطقة (الأحواز) بحوالي نصف الناتج القومي الصافي لإيران وأكثر من 80% من قيمة الصادرات في إيران.

وتأسست حركة النضال العربي لتحرير الأحواز سنة 1999، من قِبل مجموعة من أبناء شعب الأحواز، ثم بدأت كفاحها المسلح ضد إيران في عام 2005، وفقاً لـ”العربية نت”.

وبعد انطلاق عمليات عاصفة الحزم، التي تقودها السعودية ضد ميليشيات الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن في 26 من مارس الماضي، صعّد سُكّان إقليم الأحواز من تحركاتهم للمطالبة بحقوقهم في تحدٍ كبيرٍ للسلطات الإيرانية التي تنتهج العنف ضد سكان الإقليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة