احدث الأخبار

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد العريف ” الحكمي “..
منطقة جازان
ضبط 2257527 مخالفًا ضمن الحملة الميدانية المشتركة في مناطق المملكة
أبرز المواد
الجيش اليمني : انتصارات قواتنا المسنودة من التحالف أرغمت الإنقلابيين المدعومين من إيران على الانسحاب من الحديدة وموانئها الثلاثة
أبرز المواد
وزارة الحج والعمرة: إصدار مليوني تأشيرة عمرة ووصول 1.5 مليون معتمر
أبرز المواد
الدرعية التاريخية تشد أنظار العالم في سباق الفورمولا E
أبرز المواد
وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يؤدي صلاة الميت على الشهيد العريف ” حكمي “
أبرز المواد
التعاون يواصل انتصاراته ويستقر في الثالث
أبرز المواد
حمدالله ينهي مهمة الرائد برباعية
أبرز المواد
الأمير تركي بن طلال يناقش تعزيز التحول الحكومي بأهداف رؤية المملكة مع فريق مركز الإنجاز والتدخل السريع
أبرز المواد
مستشفى الملك خالد بـ الخرج يرد ببيان حول مايتم تداوله عن وفاة مواطنة بخطاء طبي
أبرز المواد
الخارجية : المملكة ترحب بما تم التوصل إليه من اتفاق في السويد بين وفد الحكومة الشرعية اليمنية والوفد الحوثي
أبرز المواد
الصين تعلق الرسوم على السيارات المستوردة من أميركا
أبرز المواد

مركز التراث العمراني ينظم محاضرة (القط العسيري من المحلية إلى العالمية)

مركز التراث العمراني ينظم محاضرة (القط العسيري من المحلية إلى العالمية)
http://almnatiq.net/?p=517420
المناطق - عسير

نظم مركز التراث العمراني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبالتعاون مع الجمعية السعودية لعلوم العمران، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث، وشعبة التراث العمراني في الهيئة السعودية للمهندسين، ومؤسسة التراث الخيرية، وكرسي الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني، محاضرة عن فن القط العسيري الذي تم إدراجه في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو هذا العام، وذلك الأربعاء الماضي 9/4/1438هـ الموافق 27/12/2017م بمقر الجمعية السعودية للمحافظة على التراث بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض.

استعرضت المحاضرة التي قدمتها الأستاذتان، رهاف بنت حمزة قصاص، مدير قسم المشاريع الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، والأستاذة ابتسام بنت عبدالعزيز الوهيبي، مدير قسم التراث غير المادي بالجمعية السعودية للمحافظة على التراث، تاريخ الفن العسيري وعراقته، وما يحمله من قيمة حضارية واقتصادية وثقافية واجتماعية، فضلاً عن ثراء هذا النوع من الفنون الشعبية والتراث المادي الذي يجسد عبقرية المرأة السعودية، وإبداعها عبر المراحل التاريخية المختلفة، الأمر الذي حدا بفن القَط العسير من اقتحام قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو ليزيِّن قائمتها، ويضيف اعترافاً دولياً آخر بتراث المملكة العربية السعودية، حيث تمكنت المملكة من تسجيل عدد من مواقع التراث الوطني في اليونسكو، مثل مدائن صالح ، والدرعية التاريخية، وجدة التاريخية و الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس .

ولفتت المحاضَرة التي جاءت تحت عنوان ( فن القَط العسيري.. من المحلية إلى العالمية) إلى أن هذا الفن يجسد أحد المهارات النسائية في منطقة عسير، وأن هناك أكثر من إحدى عشر محافظة تزخر بهذا النوع من الفنون، وجاء في المحاضَرة، أن القط العسيري يمثل أروع  أنواع الزخرفة الجدارية التي تزين المنازل من الداخل، لا سيما في غرف الضيوف حيث يرمز  إلى اكرام الضيف وقيمة ومكانة دار المضيف وحفاوته، وأشارت المحاضَرة إلى عراقة هذا الفن  كونه يمثِّل عنصراً أساسياً في تشكيل هوية منطقة عسيري.

وأوضحت المحاضِرَتان أن فن القَط العسيري يتكون من عدة أنماط، بما في ذلك  الأشكال الهندسية، والرموز التي تتكون في شكل طبقات لكل منها رمزيته ودلالته الجمالية والحضارية، وأضافتا أن عبقرية المرأة العسيرية تتجلى في مزج الألوان الأساسية ( الأحمر، والأصفر، والأسود، والأزرق) بألوان ثانوية لتظهر روعة تشكيلات فن القط العسيري وجمالياتها.

وتحدثت المحاضِرتان عن المواد المستخدمة في هذا الفن قديماً، ومسمياتها، وتجربة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث في إعداد ملف القط العسيري، وجهودها التي توجت بتأهيل هذا  الفن ليزين قائمة التراث العالمي باليونسكو، واستعرضتا كل الأنشطة التي تمت بهذا الخصوص، بما في ذلك الزيارات الميدانية لمواقع أثرية مزينة بالقط العسيري، وعدد من اللقاءات مع سيدات من المجتمع العسيري، وقصص أهل عسير عن القط العسيري قديماً، ثم قدمتا عرضاً توثيقياً من الصور التي تم رفعها لليونسكو، وجانباً من   فيلم القط العسيري،  والمشاركات التي تمت في التعريف بهذا النوع من التراث المادي، محليا ودولياً، مشيرتان إلى أن الأنشطة الداخلية شملت إقامة دورات في مدينة أبها، وأنشطة التعاون مع طالبات مجمع مدارس قرية رجال ألمع التراثية للبنات ، وتزيين ملعب جامعة الأمير سلطان من قبل طالبات كلية العمارة بفن القط العسيري، والتعاون مع المراكز العربية لعرض لوحه قط تفاعلية في المراكز التجارية.

” بيوت أمهاتنا في مقر الأمم المتحدة”

أما الأنشطة العالمية فاشتملت على عرض لوحة ” بيوت أمهاتنا”  في مقر الأمم المتحدة،  بطول 6 متر التي عمل عليها ٢٥ فنانة، وبيَّنت المحاضِرتان أن هذه اللوحة تجوب مدن العالم اليوم للتعريف بتراث وحضارة المملكة العربية السعودية، فضلاً عن مشاركة الفنانة فاطمة فايع في معرض فنون في دبي، وورشة عمل قدمتها الفنانة جميلة ماطر في كلية روسشتر نيويورك .

وفيما يخص الخطط المستقبلية للتعريف بالقط العسيري وتطويره وتوظيفه في المجالات كافة، قالت المحاضِرَتان أن هناك خطة متكاملة بهذا الخصوص، منها إعداد احتفالية القط العسيري المزمع تنظيمها بتاريخ ١٥/١/٢٠١٨ في  أبها، وتدشين مركز القط العسيري في المفتاحية عام ٢٠١٨م.

وشهدت المحاضرة التي قدمها الدكتور سعد الراشد، مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، سلسلة من المداخلات لمختصين وعلماء وباحثين واساتذة جامعات (من الجنسين)  شاركوا في الفعالية،  مما اسهم في نجاح المحاضرة وتحقيق أهدافها في التعريف بالتراث الوطني واستشعار قيمته الحضارية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

 

محاضرة: القط العسيري من المحلية الى العالمية

ماهي منظمة اليونسكو؟

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (( United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945. ترأسها حالياً الفرنسية أودري أزولاي بعد فوزها في الانتخابات التي أجريت عام 2017م.

هدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

يتبع اليونسكو 195 دولة. ويوجد مقرها الرئيسي في باريس.

إحدى مهام اليونسكو هي أن الإعلان عن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. وهي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب يهم المجتمع المحلي والدولي بشكل عام.

كما ان أحد مهام اليونسكو ايضاً هو الإعلان عن قوائم التراث الثقافي غير المادي.

ما هو التراث الثقافي غير المادي؟

يشمل مصطلح التراث الثقافي التقاليد أو تعبيرات الحياة الموروثة من أجدادنا، ونقلت إلى أحفادنا، مثل التقاليد الشفوية، والفنون الأدائية، والممارسات الاجتماعية، والطقوس، والأحداث الاحتفالية، والمعرفة والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون أو المعرفة والمهارات اللازمة لإنتاج التقليدية الحرف.

يعد التراث الثقافي غير المادي عامل هام في الحفاظ على التنوع الثقافي في مواجهة العولمة المتنامية. ويساعد فهم التراث الثقافي غير المادي لمختلف المجتمعات المحلية في الحوار بين الثقافات، ويشجع الاحترام المتبادل لطرق الحياة الأخرى.

الغرض من وجود قوائم للتراث الثقافي غير المادي وتسجيل أفضل ممارسات صون التراث

 

قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج الى الصون العاجل

تتكون قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج الى الصون العاجل من عناصر التراث غير المادي التي تعتبرها المجتمعات والدول الأطراف بحاجة الى إجراءات عاجلة لإبقائها حية. ويساعد التسجيل في هذه القائمة على حشد التعاون الدولي والمساعدة لأصحاب المصلحة لاتخاذ تدابير الصون اللازمة. وخلال الفترة من 2009 وحتى 2014 سجلت اللجنة 38 عنصراً في القائمة.

 

القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الإنساني غير المادي

تتكون القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الانساني غير المادي من عناصر التراث غير المادي التي تساعد في اظهار تنوع التراث و رفع الوعي حول أهميته. في عام  2008 سجلت اللجنة 90 عنصراً (وصفت سابقا كروائع) في القائمة التمثيلية. و في الفترة من 2009 و حتى 2014 قامت اللجنة بتسجيل 224 عنصراً جديداً ليصبح المجموع 314 عنصرا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

 

تسجيل افضل الممارسات لصون التراث

يتضمن تسجيل افضل ممارسات صون التراث البرامج و المشاريع والأنشطة التي تعكس افضل المبادئ و الأهداف الخاصة بالاتفاقية. خلال الفترة من 2009 و حتى 2014 اختارت اللجنه 12 برنامجاً و مشروعاً و نشاطاً ليتم تسجيلها.

مجالات التراث الثقافي غير المادي

  • التقاليد والتعابير الشفهية وتتضمن اللغات كوسيلة للتراث الثقافي غير المادي.
  • الفنون الأدائية
  • الممارسات الاجتماعية، الطقوس والاحتفالات
  • المعرفة والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون
  • الحرف التقليدية

 

مراحل التقديم والتسجيل للإدراج على القائمة التمثيلية

المعايير

في ملفات الترشيح، يتطلب من الدول الأطراف التي تقدم الملف ان تثبت ان العنصر المقترح تسجيله في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الانساني غير المادي يطابق المعايير التالية:

R.1   أن يمثل العنصر التراث الثقافي غير المادي على النحو المنصوص عليه في المادة الثانية من الاتفاقية.

  1. 2  ان يسهم تسجيل العنصر في ضمان وضوح الرؤية و الوعي بأهمية التراث الثقافي غير المادي و تشجيع الحوار وبذلك يعبر عن التنوع الثقافي حول العالم و يشهد على الابداع البشري.

R.3  ان يتم وضع تدابير الصون التي ستحمي وتروج العنصر.

R.4  ان يتم ترشيح العنصر بعد أوسع مشاركة ممكنة للمجتمع أو الجماعة او الافراد المعنيين ان وجدو و بموافقتهم الحرة، المسبقة و المستنيرة.

R.5  أن يتم ادراج العنصر في قائمة التراث الثقافي غير المادي الموجودة داخل أراضي الدولة الطرف التي ستقدم الملف على النحو المحدد في المادة 11 و المادة 12 من الاتفاقية.

 

اختيار الملفات المقترحة ليتم إدراجها ضمن قائمة أفضل الممارسات لصون التراث الثقافي غير المادي

المعايير

تقوم اللجنة باختيار ما تقدمه الدول الأطراف من برامج ومشروعات وأنشطة مقترحة في حال مطابقتها للمعايير التالية:

ان يتضمن البرنامج او المشروع أو النشاط صوناً للتراث كما هو محدد في المادة 2.3 من الاتفاقية المعيار 1

ان يعزز البرنامج أو المشروع أو النشاط تنسيق الجهود الرامية الى صون التراث الثقافي غير المادي على الصعيدين الإقليمي ودون الإقليمي و/أو الدولي. المعيار 2

ان يعكس البرنامج أو المشروع أو النشاط مبادئ وأهداف الاتفاقية المعيار 3

أن يثبت البرنامج أو المشروع أو النشاط (إذا كان منجزاً سابقاً) فعاليته في المساهمة في استدامة التراث الثقافي غير المادي المعني. اما اذا كان لايزال قيد التنفيذ أو التخطيط فإنه يجب أن يكون من المتوقع ان يساهم بشكل فعلي في استدامة التراث الثقافي غير المادي المعني. المعيار 4

ان يكون قد يتم أو سيتم مستقبلاً تنفيذ البرنامج او المشروع أو النشاط بمشاركة المجتمع أو المجموعة أو الافراد المعنيين إن وجدوا وبموافقتهم الحرة والمسبقة والمستنيرة المعيار 5

ان يكون البرنامج أو المشروع أو النشاط بمثابة نموذج إقليمي أو دون إقليمي دولي لأنشطة صون التراث. المعيار 6

أن تكون الدولة الطرف والهيئة المنفذة والمجتمع أو المجموعة أو الافراد المعنيين إن وجدوا على استعداد للتعاون في نشر أفضل الممارسات لصون التراث إذا ماتم إختيار برنامجهم لأو مشروعهم أو نشاطهم. المعيار 7

ان يحتوي البرنامج او المشروع او النشاط على تجارب ذات نتائج قابلة للتقييم المعيار 8

أن ينطبق البرنامج أو المشروع أو النشاط في المقام الأول على الاحتياجات الخاصة للبلدان النامية. المعيار 9

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة