الحصيني :دخول “الشولة” ويستمر لـ13 يوماً

الحصيني :دخول “الشولة” ويستمر لـ13 يوماً
http://almnatiq.net/?p=518521
المناطق _ الرياض

توقع عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات، أن تسود بعض مناطق المملكة موجة برد مع دخول آخر نجم من المربعانية، المسمى ‘‘الشولة‘‘ وَهُوَ النجم الثالث ويستمر لـ13 يوماً بداية من اليوم الثلاثاء، مُؤكِّدَاً اسْتِمْرَار البرودة والصقيع فيه متى مَا هبت الرياح التي أصلها قطبي أو سيبيري، خَاصَّة كلما اتجهنا شَمَالاً من المملكة وشمال الوسطى.

وبين الحصيني أن الشولة يكون فيها آخر موعد لزراعة القمح والشعير في شمال المملكة، كما يزرع فيه المشمش، والخوخ، والحبة السوداء، والبطيخ، والباذنجان، وتهاجر فيه طيور القطا.

وعن الأمثلة المرتبطة بهذا النجم قَالَ الحصيني ‘‘تقول العامة إذا طلعت الشولة، طال الليل طوله، وأعجلت الشيخ بولة، وأشدت على العائل العولة.

وَأكَّدَ أن دخول الشولة يوافق تقدم رياح أصلها قطبي بارد تَسَبَّبَت في سقوط بعض الثلوج على تركيا، وشمال سوريا، وأقْصَى شمال العراق، وتكون بداية البرودة على الشمالية والمدينة ثم الوسطى فالشرقية، ومن المتوقع أن تؤثر على الغربية بما فيها مَكَّة وجدة، ويرافقها رياح مثيرة للأتربة معظمها خفيف.

وتوقع الحصيني تشكل الصقيع على أجزاء من المناطق الشمالية، حيث تقترب الحرارة من الصفر، كما تقترب في الوسطى من الخمس درجات، والشرقية والمدينة من ٩ إلى ١٣ درجة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة