احدث الأخبار

ديوان المراقبة العامة يشارك في اجتماع الأمم المتحدة للرقابة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة
أبرز المواد
وزارة التعليم : تحسين مستويات 4238 معلماً و معلمة
أبرز المواد
زلزال بقوة 2ر5 درجة يضرب جنوب كولومبيا
أبرز المواد
شيوخ قبائل صعدة يثمنون دعم المملكة والتحالف لليمن
أبرز المواد
وفاة والدة الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة نجران
أبرز المواد
قطر تختلق الذرائع لمنع مواطنيها من الحج.. والشعب يكشف أكاذيب النظام
أبرز المواد
” النجمي ” يفتتح قسم تنويم النساء ويتفقد مرافق الصحة النفسية بجازان
منطقة جازان
إكتشاف أثري هائل في مصر يرجع لعصر الإسكندر الأكبر
أبرز المواد
انخفاض قيمة الصفقات العقارية إلى 7.8 مليار ريال خلال شهر شوال
أبرز المواد
الاتفاق يواصل تدريباته في هولندا وبن يوسف يصل غداً
أبرز المواد
أكثر من 200 من أبناء شهداء الواجب يتعرفون على أبرز عوامل النجاح بملكية الجبيل
المنطقة الشرقية
إغلاق مطعم بالخبر يرفض دخول الزبائن بالزي الوطني
أبرز المواد

حضور كبير أول أيام مهرجان الزيتون بالجوف

حضور كبير أول أيام مهرجان الزيتون بالجوف
http://almnatiq.net/?p=523043
المناطق - الجوف

شهد مهرجان الزيتون بالجوف في نسخته الحادية عشر بمركز الأمير عبدالإله الحضاري تحت شعار “غصن الذهب” ، أول أيامه أمس الخميس حضور ملفت وكبير من العائلات استمتعوا بما يقدمه من فعاليات ومعارض متنوعة، والذي يستمر حتى الثالث من جمادى الأولى .

وشَهِدَ اليوم الأول جملةً من الفعاليات بدأت عصراً باستقبال مشاة الجوف للرحالة ناصر القحطاني , وبتواجد عدد من المهتمين برياضة المشي ، حيث انطلقت رحلة المشي من أمام قلعة زعبل الأثرية وصولا لمقر المهرجان برفقة الجهات الأمنية من دوريات الأمن والمرور وفرق الهلال الأحمر السعودي، وفور وصولهم لمقر المهرجان كان في إستقبالهم رئيس الفعاليات بالمهرجان ياسر العلي والذي قدم لهم شهادات الشكر ودروع المهرجان .

وفي مسرح الفعاليات بمقر المهرجان أقيمت عصر هذا اليوم محاضرة بعنوان ” المعالجة البيولوجية لمياه صرف معاصر الزيتون” للدكتور صالح رابح، حضرها عدد من المهتمين في زراعة وعصر الزيتون .

ذكر فيها الدكتور رابح أن عملية استخلاص زيت الزيتون تمر بثلاثة مراحل هي الزيت والعجينة وزبار (سائل الزيت) وهو مخلفات عصر الزيتون ويعتبر مشكلة بيئية حيث أنه يعتبر ماء اسود اللون ينتج من عملية عصر الزيتون , مضيفاً إلى أن غالبية “الزبار ” من المياه التي تضاف على عملية العصر , ويحتوي على مواد عديدة وملوثة من أخطرها الفينول حيث أن هذا المركب يتسرب ويتجمع في التربة .

وأكد الدكتور رابح انه يمكن علاج هذه المعضلة المتمثلة بـ “الزبار” بمنع التلوث قبل حدوثه من خلال منع تسرب مياه صرف معاصر الزيتون إلى المياه الجوفية عن طريق تجميع الزبار في خزانات اسمنتيه وإنشاء أحواض مبطنة لمنع التسرب وكذلك تجفيف الزبار في برك وأحواض التبريخ وهناك طرق فيزيائية أخرى تتم عن طريق إضافة مواد مغذية وبكتيرياء متخصصة معدلة وراثيا.

بعد ذلك قدمت فرقة فرفشة الترفيهية على المسرح عدد من الفقرات والمسابقات الخفيفة والتي شارك فيها الأطفال .

هذا وضرب الجمهور الغفير موعداً بعد صلاة العشاء مع الأمسية الإنشادية والتي قدمها كلاً من المنشدين مالك الضويحي ومحمد آل مسعود .

وتفاعل الجمهور الحاضر بالوصلات الإنشادية المقدمة وقدم المنشد ال مسعود حصرياً وعلى مسرح الزيتون بعض من أعماله الجديدة التي لاقت استحسان الجمهور.

الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان الزيتون الحادي تستمر يومياً بعد صلاة العصر وحتى الساعة11 مساءً في مقر المهرجان.

ويحتوي المهرجان على العديد من المعارض أهمها معرض الزيتون والأسر المنتجة والخيمة النسائية ومعرض الدفاع المدني والكشافة ومعرض هيئة السياحة والتراث والوطني والتي تشهد العديد من الفعاليات المتنوعة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة