احدث الأخبار

“البيئة ” تصدر الإيجاز اليومي لمتابعة حالات إصابة بإنفلونزا الطيور H5N8 تسجل إصابة في القويعية
أبرز المواد
“ليالي شرقية” يسدل الستار على فعالياته بحضور أكثر من 250 ألف زائر
المنطقة الشرقية
خادم الحرمين الشريفين يدعو ملك مملكة البحرين لحضور ختام مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
أبرز المواد
ندوة إعلاميون .. تشارك فيها إمارات 5 مناطق.. وتناقش غياب استخدامها لمنصات التواصل الاجتماعي
أبرز المواد
استقبل مدير شركة الاتصالات السعودية بالمنطقة .. أمير الحدود الشمالية : أهمية تحسين الشبكة في بعض القرى والهجر في المنطقة
منطقة الحدود الشمالية
“السعودية” تحقق أداءً تشغيلياً مميزاً وأرقاماً قياسية في أعداد الضيوف والرحلات والسعة المقعدية خلال 2017م
أبرز المواد
اكد على ضرورة متابعة وتنفيذ كافة مشاريع الطرق .. أمير جازان بالنيابة يستقبل مدير عام فرع “النقل” المكلف بالمنطقة
أبرز المواد
إنتظام أكثر من 250 ألف طالب وطالبة صباح اليوم على مقاعد الدارسة بالطائف
أبرز المواد
انتخابات “غرفة الخرج” يوم الثلاثاء بقاعة الفرسان
أبرز المواد
جامعة الملك خالد تتيح القبول في أكثر من 30 برنامجا للماجستير والدكتوراه
منطقة عسير
انتظام 280 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة بتعليم عسير
منطقة عسير
وزير الحرس الوطني يزور التوأم الفلسطيني بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني ويطمئن على صحة الطفلة الكويتية
أبرز المواد

ضمن فعاليات الحديقة الثقافية .. انظمة للنقل الذكي وتعقب الحافلة المدرسية ابرز مشاريع سعودية في التطبيقات الالكترونية

ضمن فعاليات الحديقة الثقافية .. انظمة للنقل الذكي وتعقب الحافلة المدرسية ابرز مشاريع سعودية في التطبيقات الالكترونية
http://almnatiq.net/?p=523172
المناطق - جدة
ابرزت صناعة التطبيقات, في الحديقة الثقافية على واجهة كورنيش جدة الجديد, العديد من المواهب في السعودية في صناعة التطبيقات الذكية, وازاح المشاركين في مبادرة صناعة التطبيقات, الستار عن العديد من التطبيقات التي اجتازت المرحلة الاولى من التصفيات في فرع جوائز الابتكار في التطبيقات الالكترونية للافراد, ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي تحت شعار” كيف نكون قدوة؟”.

واكد الدكتور الحسن يحيى المناخرة المدير التنفيذي لمتلقى مكة الثقافي, اجتياز المشاركين للمرحلة الاولى, وجاري عرض المشاركات امام الجمهور في ملتقى مكة الثقافي, تحت شعار ” كيف نكون قدوة؟”, في الحديقة الثقافية, التي افتتحها صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وامير منطقة مكة المكرمة, امس الخميس.

واوضح الحسن, ان العديد من المشاركات متميزة وتقدم خدمة جليلة للمجتمع, وبما يتوافق مع اهداف ملتقى مكة الثقافي, والتي تهدف الى تنمية وتعزيز مفاهيم القدوة وتطبيقاتها, ويعمل على انجازها كوادر سعودية متميزة من ابناء منطقة مكة المكرمة.

ولفت, المدير التنفيذي لمتلقى مكة الثقافي,  الى ان الحضور من الجمهور, سيكون له نصيب من تقييم المشاركات, والتصويت, على التطبيقات الافضل, وستحصل نسبة التصويت على التطبيقات, على نسبه محددة, مقارنة بالمعايير الاخرى, وضوابط لجنة التحكيم, لتحدد في نهاية المطاف, التطبيقات الفائزة.

وابرز مشاركون اليوم, مشروعا لانظمة النقل الذكية, ويعتبر المشروع احد تطبيقات الهواتف الذكية، ويتيح للمرور مراقبة حركة سير الحافلات في المشاعر المقدسة ، كما يسمح النظام بإدارة مسار الحافلات وتوجيهها إلى الطرق الأسرع والأقصر، وتعديل خط السير وفقا لمتغيرات وحالات الطرق العامة  كما يتم إشعار رئيس الحملة ليضمن مراقبة أداء الحافلات ومواعيد تحركها .

واشار القائمون على التطبيق, الى أن موسم الحج عبارة عن أيام قصيرة يجب على جميع الحجاج التنقل وأداء الفرائض في وقت محدد وفي أماكن محدده ، والحجاج يستخدمون الحافلات الخاصة بحملاتهم كوسيلة للتنقل، ونظرا للعدد الكبير من الحافلات، التي غالبا ما تسبب الازدحام والمشاكل المرورية، فإن ادارة المرور تعمل في العديد من الحالات, الى تغيير مسارات الحافلات لتلافي اختناق الطرق, حيث أنها تقوم على الفور بإرسال عدد كبير من رجال المرور إلى هذه الأماكن  من أجل حل و تجنب الازدحام المروري بأسرع ما يمكن, وهنا يكمن أحد الاهداف الاساسية للتطبيق حيث أنه يختصر الوقت والجهد لتسهيل الحركة المرورية.

كما تناولت صناعة التطبيقات, مشروع تطبيق, يتيح للآباء وادارة المدرسة التعقب المباشر للحافلة المدرسية، ويقوم بإرسال إشعارات للآباء وإدارة المدرسة في 5 حالات, تشمل: وصول الحافلة للمنزل في الصباح, دخول الطفل للحافلة, خروج الطفل من الحافلة ووصوله للمدرسة, خروج الطفل من المدرسة ودخوله الحافلة, إرسال إشعار اضافة الى رسالة نصية عند مغادرة الطفل للحافلة ووصوله للمنزل مساءا، للتأكد من أن الأطفال قد وصلوا بأمان وفي الوقت المناسب.

وينقسم التطبيق لثلاث واجهات حسب المستخدمين ( واجهة للآباء، واجهة لإدارة المدرسة، واجهة لسائق الحافلة), ويتاح في واجهة الاباء وإدارة المدرسة التتبع الحي المباشر لتحركات الحافلة المدرسية، وحساب الأوقات المتوقعة لوصول الحافلة, كما يتاح في واجهة الاباء تعيين حالة الحضور والغياب للطالب, ويتاح كذلك في واجهة إدارة المدرسة تأكيد الحضور والغياب للطلاب, كما يتاح في واجهة السائق ظهور المنازل للطلاب الحاضرين فقط على الخريطة.

كما تتضمن واجهة السائق خيار تأكيد استلام الطفل عند الدخول للحافلة, وخيار تأكيد تسليم الطفل عند الخروج من الحافلة, وكذلك في واجهة السائق خريطة، تعرض الطريق الأمثل للذهاب الى أقرب منزل من موقع الحافلة, ويتاح في الثلاث واجهات دعم اللغة العربية, وامكانية الاتصال الهاتفي بين الثلاث مستخدمين, مع عرض لبيناتهم الشخصية.

وتناولت صناعة التطبيقات, مشروع تطبيق, يركز في التعليم خلال مرحلة الطفولة المبكرة, وغالبا على تعليم الأطفال من خلال اللعب، فكلما كانت الألعاب التعليمية أكثر فاعلية كلما اكتسب الأطفال معرفة أكبر.

والهدف من هذا المشروع هو عمل تطبيق تعليمي ترفيهي باستخدام تقنية الواقع المعزز للأطفال من عمر2-5 سنوات، ويساعد التطبيق على تعلم الطفل للحروف الأبجدية العربية والطريقة الصحيحة لنطقها، باستعمال البطاقات التعليمية, ويقوم التطبيق بعمل مسح ضوئي للبطاقة، فتظهر للطفل الحرف ومثال عليه يبدأ بنفس الحرف.

واعتمد القائمين على التطبيق في ذلك على أهم نظريات التعليم مثل نظرية بياجيه للتنمية المعرفية، نظرية التعلم بالوسائط المتعددة، ونظرية  اكتساب لغة الطفل.

كما شملت مشروعات صناعة التطبيقات, تطبيق يقوم على مساعدة المكفوفين في التعرف علي ما حولهم بسهوله وذلك عن طريق قراءة بتكنولوجيا حديثة تتعرف علي الشيء وتنطقه ومن هذه الاشياء قراءة العملات.

وتم عرض مشروع تطبيق كذلك, عبارة عن تطبيق جوال سهل الاستخدام، يساعد المبتدئين في القيادة وخصوصا النساء في السعودية على تعلم الناحية النظرية للقيادة ويشرح العلامات والإشارات ولوائح المرور وغيرها من الخطوات المهمة للقيادة و يقدم النصائح المهمة للتعامل مع الظروف المختلفة.

ويحتوي التطبيق على قسمين رئيسين: القسم التعليمي ويشمل دروس في الاشارات التحذيرية، التنظيمية، الإرشادية وغيرها, وقسم الاختبار ويقسم إلى ٣ مستويات: مبتدئ- متوسط- محترف, ويتميز التطبيق باستخدام الواقع المعزز والذي يساعد في فهم الأجزاء المختلفة للسيارة وطريقة عملها.

وسيتم عرض كل الفئات المتاحة في التطبيق، ويتضمن تطبيقنا فئتين, تعليم اساسيات القيادة, الاختبار التجريبي, وفي فئة التعليم تتضمن ثلاث اقسام يمكن للمستخدم تعلم اشارات المرور واللوائح الخاصة بالطرق بمختلف انواعها, ايضا يدعم تطبيقنا تقنية الواقع المعزز بحيث يساعد السائقين على التفاعل والتعلم.

والية عملها تتم عن طريق وضع الكاميرا على المكان المراد معرفه وظيفته في مختلف اجزاء السيارة, وسيتم عرض شرح مبسط عنه و مقطع فيديو  لمساعدة المستخدمين على فهم الأجزاء الأساسية للسيارة ووظائفها كذلك, وبعد الإنتهاء من عملية التعلم يمكن للمستخدم إجراء الإختبار التدريبي بناء على مصادر موثوقة.

وصناعه التطبيقات مشروع تدريبي مكثف لصناعه التطبيقات و انتاج مشاريع منافسه في مجال التقنيه الحديثه و يهدف الى تنميه قدرات الشباب نحو صناعه التطبيقات عمليه خدمه المجتمع ونشر ثقافه ملتقى مكه الثقافي الفعاليات طابه تغني رائد و ذكاء معرفي متميز لبناء القدوه تقنيه تواكب تغييرات العصر الحديث.

ويإتي ملتقى مكة الثقافي ضمن المبادرات الجديدة والمشاريع الفكرية التي تنسجم مع الرؤية الشاملة التي تبناها صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة المتمثلة في استراتيجية ( بناء الانسان وتنمية المكان), في منطقة مكة المكرمة, وهي استراتيجية تضع في مقدمة اولوياتها اهمية بناء الانسان السعودي المؤمن القوي, القادر على الرقي بوطنه وحضارة بلاده.

وكان صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة, افتتح امس الخميس, أكبر حديقة ثقافية ضمن ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية تحت شعار “كيف نكون قدوة؟ وتضمن اطلاق مسابقة في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت وركن للموهبة والإبداع والاختراع للطلاب ومبادرة التطبيقات الإلكترونية, والعدبد من المبادرات الاخرى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*