احدث الأخبار

النفط يهبط من أعلى مستوياته في 3 سنوات
أبرز المواد
اندلاع حريق بوادي “ضباعة” والمزارع المجاورة له بمدينة أبها
أبرز المواد
غرفة فض المنازعات تصدر جملة قرارات وغرامات تخص نادي الباطن و الشباب وهجر والعروبة
أبرز المواد
أحذر البدانة قد تؤدي إلى الوفاة
أبرز المواد
صحة جازان : تصدر بيانا عن حالة مولودة حرجة تعرضت لمضاعفات خلال ولادتها أدى لوفاتها
أبرز المواد
السجن 5 سنوات وغرامة 400 ألف ريال عقوبة التزوير في أوراق تجارِية
أبرز المواد
إنطلاق فعاليات هيئة الترفيه بمنطقة تبوك
منطقة تبوك
الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني يغادر العاصمة الإماراتية أبوظبي متوجها إلى الكويت
أبرز المواد
مؤتمر البحر الأحمر لطب العيون يؤكد أهمية استحداث عيادات للعيون بالوحدات الصحية المدرسية
صحة
المنيف يوضح أسباب تكرار أسماء بعض الموظفين المقبولين في وظائف سبق الإعلان عنها
أبرز المواد
عرض 23 اختراع سعودي حصلت على جوائز عالمية
أبرز المواد
رفع السعة السريرية للمستشفى التخصصي للامراض النفسية بأبها
صحة

قرار ترامب بشأن الاتفاق النووي.. ملحق إضافي أو الانسحاب

قرار ترامب بشأن الاتفاق النووي.. ملحق إضافي أو الانسحاب
http://almnatiq.net/?p=523263
المناطق - وكالات
أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يريد التوصل لملحق إضافي للاتفاق النووي مع إيران خلال 120 يوما، أو الانسحاب منه نهائيا.

وقال بيان إن الرئيس الأميركي سيسمح بتعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران في إطار الاتفاق النووي المبرم بين طهران وقوى كبرى، ولكن “للمرة الاخيرة”.

وسيطلب الرئيس الأميركي، في الوقت نفسه، عقد اتفاق ملحق مع الحلفاء الأوروبيين خلال 120 يوما، لتشديد بنود نص الاتفاق الذي أبرم عام 2015 بعد سنوات من المفاوضات.

وأوضح البيان أنه في حالة عدم التوصل لهذا الملحق، فإن ترامب سيقرر الانسحاب الكامل من الاتفاق النووي. كما سيطلب من الكونغرس تعديل قانوني بشأن الاتفاق.

وقال البيان “في غياب اتفاق كهذا، لن تعلق الولايات المتحدةمرة أخرى العقوبات من أجل البقاء في اتفاق إيران النووي. وإذا رأيت في أي وقت من الأوقات أن مثل هذا الاتفاق بعيد المنال فسوف أنسحب على الفور”.

ويأتي هذا القرار غداة اجتماع الرئيس الأميركي بمستشاريه الرئيسيين للأمن القومي كي يتخذ قرارا بشان ما إذا كان سيمدد تخفيف العقوبات على إيران أم سيعيد فرضها.

وكان قد تم تعليق تلك العقوبات الاقتصادية بعد قيام إيران خصوصا بتفكيك منشآت لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي، الذي تعتبره روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تاريخيا.

وسبق أن توعدت طهران بالرد على أي خطوة لإعادة فرض عقوبات عليها، مؤكدة أنها “مستعدة لكل السيناريوهات”، وقال وزير خارجيتها محمد جواد ظريف يوم الخميس إن “كل عمل يقوض الاتفاق النووي مرفوض”.

ودأبت إدارة ترامب على انتقاد الاتفاق، وهذا ما أكدته المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، الخميس، حين قالت إن “الرئيس لا يزال يعتقد بان الاتفاق النووي هو أحد اسوأ الاتفاقات في التاريخ”.

وأضافت أن ” أحد أكبر العيوب هو أنه يسمح لإيران.. بأن تُطوّر بحرّية برنامجها النووي وبأن تتمكن سريعا من امتلاك الوقت الكافي لتحقيق قدرات نووية”. وتابعت سندرز “من الواضح أننا نرى مشكلة كبيرة في ذلك. الإدارة تواصل العمل مع الكونغرس ومع حلفائنا لمعالجة هذه العيوب”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*