احدث الأخبار

محافظ الخفجي يعايد المنومين في مستشفى الخفجي العام
المنطقة الشرقية
زلزال بقوة 7 درجات يضرب ساحل فنزويلا
أبرز المواد
ظهور مفاجئ لزوجة رئيس وزراء باكستان في يوم تنصيبه بحجابها الأبيض
أبرز المواد
سمو ولي العهد يستقبل رئيس جمهورية الشيشان
أبرز المواد
تميم يعرض طائرته الباذخة للبيع لأسباب غير معلومة
أبرز المواد
الباطن يلتقي القادسية وديا
الرياضة
“السعودية” تحشد إمكاناتها البشرية والآلية استعداداً لبدء الخطة التشغيلية لمرحلة عودة الحجاج إلى ديارهم
أبرز المواد
أمير جازان بالنيابة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج
أبرز المواد
سجون جازان تعايد النزلاء والنزيلات بالأضحى المبارك . .
منطقة جازان
ضيوف وزارة الإعلام يشيدون بالجهود الجبارة التي تبذلها المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام
أبرز المواد
خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفيًا من الرئيس المصري
أبرز المواد
سمو وزير الداخلية يتفقد قوة أمن الحج للمجاهدين المشاركة في مهام الحج
أبرز المواد

ضمن فعاليات " كيف نكون قدوة؟" وبمشاركة وزارة العدل والتجارة والعمل وجهات اخرى

اطلاق اول مبادرة لـتعليم “لغة الاشارة” في الجهات الحكومية وتعميمها على المحافظات قريبا

اطلاق اول مبادرة لـتعليم “لغة الاشارة” في الجهات الحكومية وتعميمها على المحافظات قريبا
http://almnatiq.net/?p=534485
المناطق - جدة

اطلق ملتقى مكة الثقافي ” كيف نكون قدوة؟”, اول مبادرة للقطاعات الحكومية في منطقة مكة المكرمة, لتدريب الموظفين في القطاعات الحكومية على لغة الاشارة و التدريب على التعامل مع فئة الصم, وذلك ضمن مبادرة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة”كيف نكون قدوة؟”.

وتأتي مبادرة لغتنا واحدة, كاول مبادرة   تستهدف تدريب الموظفين الحكوميين على لغة الاشارة, في جميع الجهات الحكومية في مكة المكرمة وجدة،  وبعد ذلك العمل على تعميم المبادرة على جميع الجهات الحكومية في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة..

وشارك في المبادرة التي انطلقت الاحد الماضي, وانتهت اليوم, وزارة التجارة والاستثمار, وزارة العدل, الشركة السعودية للكهرباء, شركة المياه الوطنية, وزارة العمل ممثلة في الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة.

وقدم المبادرة, شركة الخريف التجارية، ضمن فعاليات ومبادرات ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة؟”، تحت مظلة امارة منطقة مكة المكرمة،  وبالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية في منطقة مكة المكرمة.

واوضحت فايزة نتو, الخبيرة والمدربة ومترجمة لغة الاشارة في مبادرة, ” لغتنا واحدة”, الفكره تستهدف نشر لغة الاشاره في الاماكن الخدميه التي يحتاجها الاصم مثل, مطار الملك عبدالعزيز, ادارةالشؤن الصحيه في مكة المكرمة وجدة, , وزارة العمل والتنميه الاجتماعيه, الكهرباء, الجوازات, المرور, الشرطة, الدفاع المدني, وزارة العدل, المياه الوطنية, الاحوال المدنية, امانة جدة, وجميع الجهات ذات العلاقة, كما تستهدف شؤون الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة, للتعامل مع الحجاج والمعتمرين.

وبحسب التقارير يعاني الصمت مشكله العزله التامه ومخرجات التعليم المتدنيه من ما يسهل استدراجهم نحو منظمات او افكار متطرفه, كما يقر اكثر من 80 % من الصم وضعاف السمع المتعلمين بانهم يواجهون مشاكل كبيره في القراءه و الكتابه ويطمح اكثر من 69 في المائة من الصم وضعاف السمع بالوصول الى التواصل الكامل عبر مترجمين يتمكنون من نقل اجواء اللقاءات والحوارات.

واشارت  الدراسة الى قلة عدد الموظفين الرسميين في نظام الخدمه المدنيه بمسمى مترجم لغه اشاره, و في المقابل هناك اكثر من نص مليون اصم في المملكه حسب اخر احصائيات, كما لا يوجد جهه رسميه لتخريج مترجمين لغه الاشاره معتمدين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة