احدث الأخبار

صورة جديدة لـ “جيت لي” تقلق جمهوره!
أبرز المواد
الأمير سلطان بن ناصر يرعى ملتقى “شبابنا أمننا” الثاني في جاليات البديعة
منطقة الرياض
إيقاف شركة “ويليس السعودية العربية المحدودة وساطة تأمين وإعادة تأمين” عن ممارسة النشاط
أبرز المواد
الأمين العام لمجلس التعاون يدين التفجير الانتحاري الذي وقع بمنطقة الشعلة في بغداد
أبرز المواد
غوغل تتيح خدمة جديدة تكشف كلمات المرور المخترقة
أبرز المواد
وكيل إمارة منطقة نجران يرأس اللجنة الرأسية للدفاع المدني بالمنطقة
منطقة نجران
مرابطة “فريق الأزمات” بشرورة لمواجهة مخاطر “ميكونو”
منطقة مكة المكرمة
الحارثي يشكر القيادة على تعزيتهم في وفاة والدته رحمة الله عليها
منطقة مكة المكرمة
رافعة تشق شاحنة لنصفين في حادث مروع! (فيديو)
أبرز المواد
الزخارف والفوانيس الرمضانية في أركان الأسر المنتجة بمهرجان ليالي الخير
المنطقة الشرقية
عون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية
أبرز المواد
إجلاء عشرات الأسر من سقطرى لحمايتهم من “ماكونو”
أبرز المواد

إيران.. استطلاع حكومي: 74.8% من  الإيرانيين غير راضين عن أوضاع بلادهم.

إيران.. استطلاع حكومي: 74.8% من  الإيرانيين غير راضين عن أوضاع بلادهم.
http://almnatiq.net/?p=535592
المناطق - الرياض

أفادت إحصائيات نشرها مركز استطلاع الرأي الطلابي في  إيران (ايسبا ISPA )، عن نتائج استطلاع أجراه حول الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في إيران، أن نسبة 74.8% من  الإيرانيين غير راضين عن أوضاع بلادهم.

وبحسب التقرير المنشور على موقع مركز “ايسبا”، فقد تم عرض الاستطلاع خلال اجتماع لمركز الأبحاث الاستراتيجية التابع للرئاسة الإيرانية، حيث أشارت الأرقام إلى أن نحو 80% من المشاركين رأوا أن المشاكل الاقتصادية أهم أسباب عدم الرضا عن الوضع الحالي.

كما ذكر أن 31% من المشاركين في الاستطلاع قالوا بأن المظاهرات كانت عفوية وبسبب الظروف غير المواتية في البلاد، بينما 26.4% يعتقدون أن التجمعات خرجت بتحريك خارجي مقابل 23.7% يعتقدون أن التجمعات نظمتها قوى داخلية.

وأجاب المشاركون في الاستطلاع على أسئلة حول أسباب الاحتجاجات والمشاكل ومستقبل البلاد، والعلاقة بين الشعب والحكومة، وكيفية التعامل مع  المتظاهرين.

ووفقا لوكالة أنباء الطلبة” إيسنا” شبه الرسمية، فقد أكد رئيس مركز ” إيسبا” محمد أقاسي، في معرض تعليقه على بيانات المسح، بأن 74.8% من الذين شاركوا في الاستطلاع كانوا غير راضين عن ظروف البلاد، وقال إن 41% من المشاركين قالوا إنهم سيخرجون في أية احتجاجات قادمة إذا كانت بطريقة سلمية وقانونية، مقابل 48% قالوا إنهم لن يشاركوا في أية تجمعات احتجاجية.

وتأتي نتائج هذا الاستطلاع في حين أن المؤسسات المحايدة والدولية تشكك بصحتها، حيث ترى أنه ليست هناك فرصة لإجراء استطلاع حر في إيران بسبب الرقابة الحكومية المشددة.

يذكر أن الاحتجاجات الشعبية في إيران والتي اندلعت في 28 ديسمبر الماضي واستمرت لمدة حوالي أسبوعين، خلفت 25 قتيلا من المتظاهرين برصاص الأمن، بينما توفي 11 معتقلا تحت التعذيب، كما اعتقلت السلطات ما يقارب 5000 شخص خلال الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في أكثر من 100 مدينة بأنحاء مختلفة من البلاد.

هذا ونشرت حسابات وقنوات عبر مواقع وشبكات  التواصل بيانات ودعوات لمظاهرات مناهضة للنظام في إيران يوم الأحد المقبل، في الذكرى الأربعين لانتصار الثورة التي أطاحت بالشاه عام 1979 وذلك بالتزامن مع المظاهرات المؤيدة التي يسيرها النظام كل عام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة