احدث الأخبار

تساعدهم على التنقل دون مخاطر.. ممر خاص لذوي الاحتياجات الخاصة بالمشاعر المقدسة
أبرز المواد
دراسة جديدة: بيضة في اليوم تبعد عنك أمراض القلب
أبرز المواد
الوليد بن طلال يعلن عن مكافأة بقيمة مليون ريال لفريق الهلال
أبرز المواد
التحالف :قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا الحوثي على جازان
أبرز المواد
بهدفين لهدف .. الهلال بطل للسوبر السعودي
أبرز المواد
208 فرقة إسعافيه و36 مركزًا إسعافيًا للهلال الأحمر لخدمة الحجيج في يوم التروية
منطقة تبوك
20 فرقة إسعافيه للدراجات النارية يعملون على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن
منطقة تبوك
وفاة شاب في مستشفى بالباحة والصحة تحقق
أبرز المواد
وزير الداخلية يكافئ رجال أمن ” دق على عمتك “
أبرز المواد
وزارة الصحة تجهز 4 مستشفيات و26 مركزاً صحياً لخدمة الحجاج في مشعر منى
أبرز المواد
الرئيس العام لشؤون الحرمين يوجه بإخلاء صحن المطاف للطائفين
أبرز المواد
استقالة عادل عزت من رئاسة اتحاد القدم والتمياط يقوم بمهامه
أبرز المواد

العنوسة.. “فستان أبيض” يتمزق بين الغلو والاقتصاد

العنوسة.. “فستان أبيض” يتمزق بين الغلو والاقتصاد
http://almnatiq.net/?p=536994
المناطق_إسلام داوود

مثل ازدياد نسب العنوسة بين الإناث في المملكة خلال السنوات الماضية، هاجسا يؤرق أسر وفتيات يخشين من ضياع حلم “الفستان الأبيض” وشريك العمر.
الأرقام الرسمية وفقا لما ذكرتها الهيئة العامة للإحصاء، قدرت عدد الإناث العوانس بنحو 230 ألف فتاة ممن تجاوزت أعمارهن سن 32 عاما بدون زواج، فيما أظهرت دراسة سابقة أجراها عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الدكتور علي الزهراني، ارتفاع نسبة العنوسة في المملكة عام 2015 إلى 4 ملايين فتاة، مقارنةً بقرابة الـ1.5 مليون فتاة في العام 2010.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أنَّ عدد السعوديات المصنفات عوانس في إحصائية للعام 2016، : “227.860” أنثى سعودية تجاوزت عمر 32 سنة ولم تتزوج، مشيرة إلى أنَّ “العنوسة” إحصائيًّا هي تعبير يستخدم لوصف النساء اللاتي تعدّين سن الزواج “المتعارف عليه في كل بلد”، الذي تقل احتمالية الزواج بعده وهو سن يختلف من دولة إلى دولة، بل يختلف في نفس الدولة بين فترة زمنية وأخرى، ومن خلال المسح الديموغرافي الذي أجري في الربع الثالث من عام 1437هـ، الذي شمل كافة مناطق المملكة، اتضح أنَّ 97.2% من الإناث السعوديات قد تزوجن عند أعمار أقل من أو مساوية لـ32 سنة، وعليه فيمكن اعتبار أنَّ سنَّ العنوسة في المملكة العربية السعودية يبدأ بعد عمر الـ32 سنة:.

الإحصائيات الأخيرة وإن كان بها تباينا كبيرا بين الأرقام الرسمية ونتائج الدراسة إلا إنها شكلت جرس إنذار لظاهرة جديدة على المجتمع السعودي، والتي تحتاج لبحث ودراسة أسبابها للوقوف على سبل حلها.
من جهته، أكد الاختصاصي الاجتماعي أحمد السناني، وجود عدة أسباب للعنوسة أهمها غلاء المهور، وتكاليف الزواج الباهظة، وتزويج بعض الآباء بناتهم رغبةً في المال، وارتفاع نسب البطالة بين الشباب خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن أزمة السكن وغياب الدور الاجتماعي للمؤسسات الاجتماعية والخيرية.
ونوه الخبير الاجتماعي إلى أن تكاليف تأجير قاعات الأفراح من أسباب زيادة نسبة العنوسة، حيث تتراوح أسعارها حاليا بين ( 70– 120) ألف ريال، وهو مبلغ مكلف على غالبية الشباب في سن الزواج.


حلول:
المستشارة الأسرية، مها القطان، كشفت هي الأخرى عن وجود عدة أسباب تؤدي للعنوسة، أهمها الجوانب المادية المتمثلة في غلاء المهور وتكاليف الزواج.
وأشارت أيضا إلى أن من بين أسباب العنوسة زيادة نسب زواج السعوديين من غير سعوديات، داعية في الوقت ذاته السلطات لتشجيع خلق فرص عمل للشباب وكذا وضع حد أقصى للمهور، كما حثت ذوي الفتيات على التسهيل في الزواج لمن يرون فيهم “حسن الخلق والدين”.
بدوره رأى الأخصائي الاجتماعي ماجد المطرفي ضرورة تبني إمارات المناطق حلولاً ومبادرات، تعين على تسهيل الزواج أمام الشباب، للمساهمة في إصلاحهم وعدم تركهم فريسة لمسالك قد تؤدي لانحرافهم.

وفي الانفوجرافيك التالي نرصد أبرز الأرقام التي صدرت من “الإحصاء” حول العنوسة بالمملكة:
49.1% من نسبة السكان السعوديين هم من الإناث.
97.2% من الإناث السعوديات تزوجن قبل بلوغهن سن 32 سنة.
5.6% نسبة الأرامل بين السيدات السعوديات.
2.5% من السيدات السعوديات مطلقات.
2.237 مليون فتاة سعودية عدد من تجاوزت أعمارهن 15 سنة.
230.5 ألف فتاة سعودية تجاوزت أعمارهن الـ32 سنة بدون زواج.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة