احدث الأخبار

محافظ الخفجي يعايد المنومين في مستشفى الخفجي العام
المنطقة الشرقية
زلزال بقوة 7 درجات يضرب ساحل فنزويلا
أبرز المواد
ظهور مفاجئ لزوجة رئيس وزراء باكستان في يوم تنصيبه بحجابها الأبيض
أبرز المواد
سمو ولي العهد يستقبل رئيس جمهورية الشيشان
أبرز المواد
تميم يعرض طائرته الباذخة للبيع لأسباب غير معلومة
أبرز المواد
الباطن يلتقي القادسية وديا
الرياضة
“السعودية” تحشد إمكاناتها البشرية والآلية استعداداً لبدء الخطة التشغيلية لمرحلة عودة الحجاج إلى ديارهم
أبرز المواد
أمير جازان بالنيابة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج
أبرز المواد
سجون جازان تعايد النزلاء والنزيلات بالأضحى المبارك . .
منطقة جازان
ضيوف وزارة الإعلام يشيدون بالجهود الجبارة التي تبذلها المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام
أبرز المواد
خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفيًا من الرئيس المصري
أبرز المواد
سمو وزير الداخلية يتفقد قوة أمن الحج للمجاهدين المشاركة في مهام الحج
أبرز المواد

” بيت الشرقية” يستعد لاستقبال العوائل بتجهيزات خاصة 

” بيت الشرقية” يستعد لاستقبال العوائل بتجهيزات خاصة 
http://almnatiq.net/?p=537329
المناطق - فهد المريخي

استعد بيت الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 32 لاستقبال العوائل بداية من اليوم الأثنين، بالتجهيزات التي تخدم الأطفال والنساء بمختلف الاعمار، حيث تم تهيئة المواقع الداخلية في بيت الشرقية بالكراسي الشعبية، والمسرح التفاعلي المخصص للنساء والأطفال والشباب، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة التي تهم المرأة والطفل والعائلة السعودية والغير سعودية. حيث من المتوقع أن يشهد اليوم إقبالا كبير على الأجنحة والمرافق العامة في بيت الشرقية بالزوار بأعداد كبيرة.

وأكتظ زوار مهرجان الجنادرية خصوصا في بيت الشرقية من الشباب وهم يودعون البيت في آخر يوم (للشباب) أمس، بالتفاعل الكبير مع البرامج والفعاليات التي تم إعدادها بتوجيهات وإشراف من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.

وشهد بيت الشرقية العديد من الزيارات المختلفة من قبل الطلاب والمسؤولين والمثقفين من مختلف المجالات، حيث أقيمت يوم أمس فعاليات الفنون الشعبية التراثية التي جسدت الألوان التي تتميز بها المنطقة الشرقية والخليج، حيث أقيمت العديد من الفنون والتي منها فن القادري والعرضة السعودية والخماري والليوه والفريسة والعاشوري ودق الحب، وغيرها من الفنون الشعبية التي تفاعل معها الزوار.

حياكة البشوت .. حرفة تجذب الشباب

حينما تتجول في أروقة وممرات بيت الشرقية يستوقفك منظر الحرف التي يقدمها البيت الشرقاوي، وذلك لتنوعها واختلاف إرثها التاريخي؛ يكاد لن يمر زائر إلا ويقف عند العم حسن الرصاصي صاحب حرفة حياكة البشوت، وينهال عليه بالأسئلة التي تخص حرفته ومتى بدأ فيها وما هي أنواع البشوت وغيرها.

الرصاصي تحدث عن تجربته وقال: ورثت هذه التجربة من الوالد رحمة الله، حيث كان والدي لدية خبرة عريضة في حياكة البشوت، وكنت أعمل بجواره وأنا في عمر صغير، مشيرا إلى أنه أمضى نحو 50 سنة في هذه المهنة يعمل فيها يوميا، لبس العديد من الامراء والوزراء ورجال الأعمال بمختلف الدولي الخليجية.

ونوه إلى أن حياكة البشت الواحد يأخذ وقت طويل وجهد كبير، قبل أربعين سنة كنا في عز الشباب وكانت الطاقة عالية والقدرة كبيرة في حياكة البشوت بجميع أنواعها وأحجامها، البشت الواحد ذو السبعة أمتار تجلس حياكته تقريبا أسبوع كامل الان في السابق في يوم واحد، مبينا أن البشوت تتكون من الصوف والوبر بدرجات مختلفة ومتنوعة، مضاف إلية الزري بألوان مختلفة.

وقد زار فريق مدارس الأحساء للصم تحت رعاية هيئة السياحة والتراث الوطني بالتعاون مع جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة، بيت الشرقية في الجنادرية 32  وتجولوا في الأجنحة  وألتقوا بعدد من المسؤولين، مستمعين في الوقت ذاته لشرحا مفصلا عن مكونات البيت وتاريخ مشاركاته في الجنادرية على مر السنوات الماضية.

وعبروا الطلاب بلغة الإشارة عن سعادتهم الغامرة باكتشاف التراث الشعبي الكبير للمنطقة الشرقية، بحيث تعرف الطلاب على تاريخ المنطقة من خلال عروض المجسمات والصور الفوتوغرافية التي تحكي عن ماضي وتراث المنطقة الشرقية، كما تعرفوا على الحرف اليدوية التي يصنعها كبار السن، وقاموا بتجربة الدراسة في المدرسة الاميرية.


التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة