احدث الأخبار

تطبيق أسعفني.. حمله الآن وساهم في إنقاذ حياة إنسان
أبرز المواد
الليرة التركية تنهار.. سجلت مستوى قياسيا منخفضا
أبرز المواد
لحملة الثانوية العامة.. فتح القبول والتسجيل في كلية الملك خالد العسكرية
أبرز المواد
الأرصاد: الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على عدة مناطق
أبرز المواد
الحسيني: إيران جرثومة تخترق ثغرات العرب.. ولهذه الأسباب ما زلت أنادي بالوحدة مع اليهود
أبرز المواد
وزيرة دنماركية معادية للمهاجرين: الصيام “لا يتوافق” مع أسواق العمل المعاصرة
أبرز المواد
صلاح يكتسح منافسيه ويتوج بجائزة جديدة
أبرز المواد
العقارات على عروشها خاوية .. صفقاتها هوت 39 % في شعبان
أبرز المواد
مقتل 6 حوثيين في جبهة البقع بصعدة
أبرز المواد
المفتي: أصوات “دعاة الفتنة” بدأت تتلاشى.. وأرجو أن أعود قريبا إلى المنبر
أبرز المواد
لأول مرة منذ 2013 .. تراجع متوسط نصيب الفرد من المياه محليا
أبرز المواد
شاهد .. سفيرنا باليمن “آل جابر”: بدأت حياتي بائعا للفواكه.. وهكذا أخرجنا “علي محسن” من صنعاء بعد دخول الحوثيين
أبرز المواد

” بيت الشرقية” يستعد لاستقبال العوائل بتجهيزات خاصة 

” بيت الشرقية” يستعد لاستقبال العوائل بتجهيزات خاصة 
http://almnatiq.net/?p=537329
المناطق - فهد المريخي

استعد بيت الشرقية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 32 لاستقبال العوائل بداية من اليوم الأثنين، بالتجهيزات التي تخدم الأطفال والنساء بمختلف الاعمار، حيث تم تهيئة المواقع الداخلية في بيت الشرقية بالكراسي الشعبية، والمسرح التفاعلي المخصص للنساء والأطفال والشباب، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة التي تهم المرأة والطفل والعائلة السعودية والغير سعودية. حيث من المتوقع أن يشهد اليوم إقبالا كبير على الأجنحة والمرافق العامة في بيت الشرقية بالزوار بأعداد كبيرة.

وأكتظ زوار مهرجان الجنادرية خصوصا في بيت الشرقية من الشباب وهم يودعون البيت في آخر يوم (للشباب) أمس، بالتفاعل الكبير مع البرامج والفعاليات التي تم إعدادها بتوجيهات وإشراف من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.

وشهد بيت الشرقية العديد من الزيارات المختلفة من قبل الطلاب والمسؤولين والمثقفين من مختلف المجالات، حيث أقيمت يوم أمس فعاليات الفنون الشعبية التراثية التي جسدت الألوان التي تتميز بها المنطقة الشرقية والخليج، حيث أقيمت العديد من الفنون والتي منها فن القادري والعرضة السعودية والخماري والليوه والفريسة والعاشوري ودق الحب، وغيرها من الفنون الشعبية التي تفاعل معها الزوار.

حياكة البشوت .. حرفة تجذب الشباب

حينما تتجول في أروقة وممرات بيت الشرقية يستوقفك منظر الحرف التي يقدمها البيت الشرقاوي، وذلك لتنوعها واختلاف إرثها التاريخي؛ يكاد لن يمر زائر إلا ويقف عند العم حسن الرصاصي صاحب حرفة حياكة البشوت، وينهال عليه بالأسئلة التي تخص حرفته ومتى بدأ فيها وما هي أنواع البشوت وغيرها.

الرصاصي تحدث عن تجربته وقال: ورثت هذه التجربة من الوالد رحمة الله، حيث كان والدي لدية خبرة عريضة في حياكة البشوت، وكنت أعمل بجواره وأنا في عمر صغير، مشيرا إلى أنه أمضى نحو 50 سنة في هذه المهنة يعمل فيها يوميا، لبس العديد من الامراء والوزراء ورجال الأعمال بمختلف الدولي الخليجية.

ونوه إلى أن حياكة البشت الواحد يأخذ وقت طويل وجهد كبير، قبل أربعين سنة كنا في عز الشباب وكانت الطاقة عالية والقدرة كبيرة في حياكة البشوت بجميع أنواعها وأحجامها، البشت الواحد ذو السبعة أمتار تجلس حياكته تقريبا أسبوع كامل الان في السابق في يوم واحد، مبينا أن البشوت تتكون من الصوف والوبر بدرجات مختلفة ومتنوعة، مضاف إلية الزري بألوان مختلفة.

وقد زار فريق مدارس الأحساء للصم تحت رعاية هيئة السياحة والتراث الوطني بالتعاون مع جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة، بيت الشرقية في الجنادرية 32  وتجولوا في الأجنحة  وألتقوا بعدد من المسؤولين، مستمعين في الوقت ذاته لشرحا مفصلا عن مكونات البيت وتاريخ مشاركاته في الجنادرية على مر السنوات الماضية.

وعبروا الطلاب بلغة الإشارة عن سعادتهم الغامرة باكتشاف التراث الشعبي الكبير للمنطقة الشرقية، بحيث تعرف الطلاب على تاريخ المنطقة من خلال عروض المجسمات والصور الفوتوغرافية التي تحكي عن ماضي وتراث المنطقة الشرقية، كما تعرفوا على الحرف اليدوية التي يصنعها كبار السن، وقاموا بتجربة الدراسة في المدرسة الاميرية.


التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة