مدير الاستخبارات الأمريكية: إيران أكبر راع للإرهاب.. تهدد أمن المنطقة بأكملها

مدير الاستخبارات الأمريكية: إيران أكبر راع للإرهاب.. تهدد أمن المنطقة بأكملها
http://almnatiq.net/?p=538159
المناطق - الرياض

حذّرت أجهزة الاستخبارات الأمريكية من مخاطر عديدة تهدد أمن الولايات المتحدة لكنها شدّدت على الخطر الذي تشكله إيران في الشرق الأوسط. وفي تطور لافت أشارت أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى تزايد الخطر على الأميركيين في العراق من تهديدات الحشد الشعبي.

ورسمت أجهزة الاستخبارات الأميركية صورة قاتمة للتهديدات التي تتعرّض لها الولايات المتحدة لكنها خصصت حيّزا كبيرا لإيران وسياساتها في الشرق الأوسط.

وقال دانييل كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية: “تبقى إيران أكبر راع للإرهاب ومنافساً في الشرق الأوسط خصوصا في العراق وسوريا واليمن”.

رئيس الاستخبارات الوطنية أكد أن إيران تسلّح ميليشيات حزب الله وتقدم لها الدعم وهي بدورها تنشر قوات في سوريا وتهدد أمن دول المنطقة والولايات المتحدة.

وتوقّع كوتس أن تعمل إيران على توسيع نفوذها في الدول التي تشهد أزمات. وأكد في هذا الصدد أن “إيران ستعمل على توسيع نفوذها الإقليمي وتستغل الحرب ضد داعش لتمتين شراكات وتحويل الانتصارات الميدانية إلى اتفاقات سياسية وأمنية واقتصادية”.

واعتبرت الاستخبارات الأميركية في تقريرها المكتوب للكونغرس أن دعم إيران الحشد الشعبي والميليشيات الشيعية يمكن أن يشكل تهديدا للجنود الأميركيين في العراق.

وأعلنت أن “الخطر سيزداد مع تراجع تهديدات داعش وتصاعد تصريحات مؤيدي إيران الذين طالبوا الولايات المتحدة بالانسحاب من العراق بالتزامن مع التوتر بين طهران وواشنطن”.

واشار التقرير السنوي للاستخبارات الأميركية إلى أن إيران ستتابع تطوير أساليبها وأسلحتها لتهديد المصالح والسفن الأميركية والدول المجاورة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة