احدث الأخبار

واشنطن تفرض عقوبات على 3 شركات إحداها روسية بسبب كوريا الشمالية
أبرز المواد
هجمات “11 سبتمبر” قتلت 10 آلاف أمريكي بعد سنوات من حدوثها!
أبرز المواد
اختتام ملتقى نور الهدى الحادي عشر بمركز معشوقة
منطقة الباحة
انطلاق مشروع ” بيدي رسمت حروفه وكتبت كلماته” رسميا من قلب العاصمة الرياض
منطقة الرياض
بيان سعودي اماراتي كويتي بحريني مشترك لدعم برنامج لتحقيق التوازن المالي للبحرين
أبرز المواد
المهندس الفالح: مشروعات مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية دليل على ثقة المستمر بالمملكة ورؤيتها 2030
أبرز المواد
بالفيديو.. “هولاء هم أبناء الوطن…في خدمة ضيوف الرحمن”
فيديو المناطق
أمير الرياض‬⁩ بالنيابة يتفقد الدوريات الأمنية بالمنطقة ويتابع جاهزية عملها
منطقة الرياض
اللهيبي يشارك أفراد الكشافة إستقبال حجاج بيت الله بمطار الطائف
منطقة مكة المكرمة
أكثر من 300 ألف مستفيد من خدمة التطيب في المسجد النبوي
منطقة المدينة المنورة
وزير الشؤون الإسلامية يفتتح معرض التقنية في مقر إقامة ضيوف خادم الحرمين بمكة المكرمة
أبرز المواد
هيئة الاتصالات تنفذ جولات تفتيشية على مقدمي خدمات الاتصالات قبل موسم الحج
أبرز المواد

مؤتمر الكويت.. تعهدات بـ 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق

مؤتمر الكويت.. تعهدات بـ 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق
http://almnatiq.net/?p=538430
المناطق - الرياض
قالت الكويت، الأربعاء، إن قيمة التعهدات الدولية في قمة “إعادة إعمار العراق” بعد انتهاء الحرب ضد داعش، وصلت إلى 30 مليار دولار.

ويقل هذا الإعلان كثيرا عن مبلغ 88.2 مليار دولار، الذي طلبه العراق لإعادة الإعمار، لكنه أعلى بكثير من المبلغ الذي أعلن عنه في السابق من المشاركين، حسب ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

ويقام المؤتمر في وقت تضع فيه حرب العراق مع تنظيم داعش أوزارها في خضم ما خلفته تلك الحرب من خسائر بشرية ومادية، إذ يعمل العراق على إعادة إعمار مناطق الصراع وإقامة المشاريع التنموية والإنسانية الكفيلة برعاية ضحايا الحرب وإعادة تأهيل البنى التحتية في البلاد.

مليارات من السعودية والإمارات والكويت

وكانت الإمارات والسعودية والكويت قد أعلنت، الأربعاء، تقديم مساعدات مالية مهمة، مساهمة منها في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأعلن أنور قرقاش، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية تقديم بلاده دعما جديدا بقيمة 500 مليون دولار للمساهمة في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأوضح قرقاش، في كلمته خلال مشاركته على رأس وفد الإمارات في أعمال “مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق”، أن الدعم يشمل 250 مليون دولار أميركي عبر صندوق أبوظبي للتنمية لمشاريع البنية التحتية و100 مليون دولار لدعم الشركات الإماراتية في مشاريع قطاع الكهرباء في العراق و100 مليون دولار لدعم وتحفيز الصادرات الإماراتية إلى العراق، إضافة إلى 50 مليون دولار لدعم عمليات الهلال الأحمر الإماراتي في جهودها الإنسانية ومشاريعها الخيرية في المناطق الأكثر تأثرا بإرهاب داعش.

كما لفت الوزير إلى جهود القطاع الخاص الإماراتي في إعادة إعمار العراق، وعلى رأسها ” مشروع تطوير معسكر الرشيد “، الذي يقدر بخمسة مليارات دولار ويوفر فرص عمل مطلوبة إضافة إلى بنية تحتية حديثة في العاصمة العراقية، مشيرا إلى استثمار ” شركة موانئ دبي العالمية ” في تطوير ميناء أم قصر والذي يقدر بـ 500 مليون دولار ومشاريع أخرى من القطاع الخاص.

بدورها أعلنت المملكة العربية السعودية تقديم مليار دولار لإعادة الإعمار عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، بالإضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق.

كما أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في نفس المؤتمر، تقديم بلاده قرضا بقيمة مليار دولار للحكومة العراقية ومليار دولار آخر كاستثمار مباشر للمساعدة في إعادة الإعمار.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة