احدث الأخبار

لون “الهرموج” الشعبي حاضر بقرية الباحة التراثية بالجنادرية

لون “الهرموج” الشعبي حاضر بقرية الباحة التراثية بالجنادرية
http://almnatiq.net/?p=540825
المناطق - الباحة
أحيت فرقة تهامة للفنون الشعبية المشاركة في قرية الباحة التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية لون الهرموج أحد الفلكورات الشعبية النادرة بمنطقة الباحة بعد غياب 35 عام.
ويعتبر لون الهرموج من الألوان الشعبية كالعرضة والمسحباني واللعب والاستعراض بالقبسون التي يؤديها أبناء المنطقة بشكل مستمر ويتكون من صفين يقومان بالأداء الحركي والذي يؤدى بدون دوران وهو أقل من العرضة حركياً مع وجود الزير والشعراء ويعتبر ايقاعه الأسرع في الموروث الجنوبي ويؤدى غالباً بعد الانتهاء من العرضة من بعد صلاة العشاء وداخل الأماكن المغلقة وقصائد اللعب أقل في أبياتها من قصائد العرضة.
وأوضح رئيس فرقة تهامة للفنون الشعبية سلمان الطفيلي بأن لون الهرموج تشارك به الفرقة طيلة الفترة المخصصة للفرقة إضافة إلى الألوان الشعبية الأخرى كالعرضة والمسحباني واللعب ويشارك معهم الشعراء فاضل الزهراني وفهد عيدان وخالد الشيخي والزير محمد مستور وعدد (30) من العراضة لافتاً الطفيلي إلى أهمية أحياء التراث والموروث للمنطقة في هذه التظاهرة الوطنية بالجنادرية ويؤكد بأن الفرقة تشارك ببنادق القبسون التي ستشعل حماس زوار المهرجان.
وأكد مدير عام التطوير السياحي ورئيس وفد الباحة محمد بن غرم الله لافي على حرصهم هذا العام بتنوع المشاركات في الفلكور الشعبي و لون الهرموج من الألوان الشعبية التي حافظ عليها أبناء لمنطقة من الاندثار وظلت تُمارس في الأعياد والزواجات والمناسبات السعيدة قديماً.
وأضاف أن المشاركة تأتي لتجسيد الفلكور الشعبي لمنطقة الباحة للزوار والضيوف والالتقاء بالماضي من خلال ماتقدمه القرية من ألوان شعبية وأركان حرفية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة