التعليم تقيم محاضرة لتوعية منسوباتها بأهمية حماية الملكية الفكرية

التعليم تقيم محاضرة لتوعية منسوباتها بأهمية حماية الملكية الفكرية
http://almnatiq.net/?p=55092
الأحساء- زهير الغزال

تفعيلا لليوم العالمي للملكية الفكرية وحقوق المؤلف أقامت وزارة التعليم متمثلة بإدارة العلاقات العامة و الإعلام محاضرة بعنوان ” الملكية الفكرية وبراءة الاختراع” بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية . و ركزت المحاضرة على التعريف بالملكية الفكرية و توعية المجتمع بضرورة الحماية الفكرية لمشاريعهم سواء الثقافية أو الاختراعات . وغيرها .

وهدفت المحاضرة إلى التعريف بجهود الوزارة في دعم “براءة الاختراع “” للموهوبين والموهوبات من خلال مشاركة الطلاب والطالبات في الأولمبياد بمجالاته المختلفة .و في هذا الصدد ذكرت المشرفة وعضو اللجنة التنفيذية بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بإدارة الموهوبات بوزارة التعليم الأستاذة منى بوحسن أن إدارة الموهوبين والموهوبات بالوزارة تقدم برامج خاصة لرعاية الطالبات الموهوبات وخاصة في مجال الاختراع والإبداع و تنميتها ومن ضمن تلك البرامج منظومة الاختراع والذي يهدف إلى إكساب المتدربات المهارات الأساسية لتنمية الاختراع ، ويستهدف البرنامج مخرجات المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين للصف الأول ثانوي ويستمر البرنامج ستة أسابيع من أيام العطل الأسبوعية بمعدل 30 ساعة تقريبا .

ويجدر الإشارة إلى أن مخرجات المشروع الوطني للإبداع العلمي في إدارات التعليم يتم ربطها بمكتب براءات الاختراع عن طريق “بادر” وحاضنات بادر للحصول على براءة الاختراع .

من جهة أخرى أشارت باحث براءة الاختراع في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الأستاذة عذاري النصار إلى أن كل فرد يملك فكرة قابلة للتطوير عليه أن يعرف آلية التسجيل كبراءة اختراع لدى مكتب براءات الاختراع والذي يندرج تحت مظلة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مشيدة بالدور الذي تقدمه إدارة الموهوبات من خلال تعاونها مع مركز براءات الاختراع لتسجيل حالات الاختراع للطالبات الموهوبات بمختلف الفئات والمجالات ، و مؤكدة أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تفتح ذراعيها لأي استفسار أو تساؤل حول ما يخص حماية الملكية الفكرية أو آلية التسجيل في براءات الاختراع .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة