احدث الأخبار

الكشف عن خسائر شركات الطيران عالميا.. والرقم “صادم”
أبرز المواد
كيف تعيش مع مريض كورونا في بيت واحد؟ إليك نصائح لتقليل الخطر
أبرز المواد
ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام
أبرز المواد
أبطال أوروبا.. رونالدو وموراتا يصعدان بيوفنتوس لدور الـ16
أبرز المواد
اختراق “تاريخي”.. تقنية جديدة تنجح في قتل الخلايا السرطانية
أبرز المواد
في غياب ميسي.. “أقدام شابة” تسطع مع برشلونة
أبرز المواد
فرنسا تتجاوز عتبة الـ50 ألف وفاة بفيروس كورونا
أبرز المواد
ترمب يعطي الضوء الأخضر لبدء عملية نقل السلطة إلى بايدن
أبرز المواد
حملات رقابية من 3 جهات حكومية على مشاغل وأسواق الذهب والمجوهرات
أبرز المواد
الجيش الوطني اليمني يسقط طائرة مسيرة أطلقتها الميليشيات الحوثية بمديرية باقم
أبرز المواد
لهذا السبب .. منع رئيس نادي الزمالك من حضور “نهائي القرن”
أبرز المواد
نجاح أول عملية نوعية بإستخدام الميكروسكوب الجراحي في مستشفى الملك خالد بالخرج
منطقة الرياض

الصفيان: دور شباب الأعمال حيوي.. وفرص استثمارية واعدة بمحافظة القطيف

الصفيان: دور شباب الأعمال حيوي.. وفرص استثمارية واعدة بمحافظة القطيف
http://almnatiq.net/?p=56860
المناطق - القطيف - زهير الغزال

أكد محافظ محافظة القطيف خالد بن عبدالعزيز الصفيان على أهمية الدور الذي يقوم به شباب الأعمال في المنطقة الشرقية، وفي المحافظة على وجه الخصوص، التي  تنطوي على فرص استثمارية واعدة، فهي “ثروة” بتوافر جميع العناصر المحفزة للاستثمار وإقامة مشروعات ذات جدوى اقتصادية.

جاء ذلك لدى مشاركته برنامج (فرص وتحديات) الذي نظمته مجلس شباب الأعمال بغرفة الشرقية (مجلس شباب أعمال الشرقية) مساء أمس الاربعاء 29/4/2015 حيث أكد على دور الشباب في البحث عن الفرص، لافتا إلى أن من يبحث عن الفرص الاستثمارية إثنان: الأول “الشباب” ممن هم دون سن الأربعين، ولا زالوا في طور النمو والبحث عن التميز والتوسع، أو ممن هم في بداية حياتهم التجارية، وهذا ما تشير إليه الإحصاءات العمرية على مستوى إصدار السجلات للمؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة التي فاقت 850 ألف سجل تجاري في عموم المملكة.. أما الثاني فهو “صاحب رأس المال” والذي مهما كان عمره فهو صاحب فكر متجدد، ويبحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة لاقتناصها، وهدفه كذلك النمو والتوسع ورفع رأس المال،

وأشاد الصفيان بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يولي اهتماما بالغا بشباب ورواد الأعمال، ويسير على النهج نفسه  صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وهو الرئيس الفخري لمجلس شباب الأعمال، حيث يولي اهتماما بالغا بهذا المجلس في جميع خطواته وبرامجه، لما له من أهمية تعود على الشباب وعلى اقتصاد المملكة بشكل عام والمنطقة الشرقية بشكل خاص.

وعن التحديات قال الصفيان : مما لا شك فيه فإن فرص وقصص النجاح لابد أن تواجهها بعض التحديات، ولن نقول العقبات لأن بعض العقبات تثني روّاد الأعمال عن تحقيق النجاح والوصول للطموح، ولن أتحدث عن التحديات التي تواجهونها لكثرة تشعبها واختصاصاتها ولكنني على ثقة تامة بأن الاقتصاد الوطني لا زال يبحث معكم ويساعدكم على تخطيها.

وعن فرص الاستثمار في محافظة القطيف قال الصفيان إننا إن نلتقي اليوم في محافظة القطيف  فإننا نتشرف بدعوة شباب الأعمال لبدء مشاريعهم في المحافظة واستغلال مواردها الطبيعية والبشرية، فهي تنطوي على ثروة قد لا تتوافر في مكان آخر وخاصة بتوافر جميع العناصر ، لإقامة مشروعات صناعية وزراعية وسياحية، مشيدا بثقافة العمل الحر في المنطقة وفكر الشباب نحو العمل حتى في الاعمال البسيطة مثل التجارة والمشغولات اليدوية والتراثية، مرحّبا بجميع برامج شباب الأعمال في المحافظة.

من جانبه تحدث الضيف الثاني في البرنامج وهو رجل الأعمال عضو مجلس الأعمال بفرع غرفة الشرقية بمحافظة القطيف حسين بن محمد العبكري الذي تحدث عن تجربته في عالم المال والأعمال، وقال إن التوجه نحو العمل الحر هو قرار خطير، وهناك من يتحدث عن العقبات قبل الفرص، وإن العوائل والأسر تسعى لأن تخرج ابناءها كمهندسين ومدرسين وأطباء، ولم يسع أحدهم لأن يعلم أبنه أن يكون رجل اعمال، موضحا بأنه وفي بداية حياته العملية عمل معلّما قبل ان يصبح مستثمرا ورجل أعمال.

وأضاف بأن من عوامل النجاح لدى أي رجل أعمال هو استغلال الفرص، حيث لا ينبغي الدخول في مشروع ما دون توافر معلومات تفصيلية صحيحة، ودراسة جدوى سليمة، ولا يتم ذلك الا بأخذ المعلومات من مصادرها .. مشددا على ضرورة الارتباط بغرفة الشرقية فهي مصدر هام للمعلومات،.

وعن التمويل قال العبكري بأنه كان في وقت سابق عقبة، لكنه مع توافر وتعدد جهات الدعم لم يعد عقبة امام أي مبادر ومستثمر، وإذا كانت الفكرة حاضرة فإن البنوك ليست غبية كي تجمد أموالها ولا تدعمها .

ومن العوامل الهامة لدى أي رجل اعمال أن يكون ملما بالقوانين والأنظمة التي تتجدد تباعا حسب الظروف،

وخلص في ختام كلمته إلى ضرورة أن يتفرغ صاحب المشروع تفرغا تاما لمشروعه، مؤكدا بأنه تأسف كثيرا حينما تأخر عن الاستقالة من الوظيفة الرسمية الحكومية كمعلم ولم يتفرغ الى عمله..

وقد جرى خلال اللقاء تبادل بعض الأسئلة والاستفسارات فقد اوضح رئيس مجلس شباب الاعمال (ومدير اللقاء ) مساعد الزامل بأن الغرفة ممثلة بالمجلس قد نظّمت مثل هذا اللقاء في محافظة الخفجي، وهي اليوم تعيد تنظيم الفكرة، والغرض هو دعم العمل الحر، وتوجيه شباب الأعمال لمزيد من المشروعات الهامة .. لافتا إلى أن المجلس ينظم جملة من الفعاليات وهدفها توجيه شباب الاعمال لأفضل المشروعات التي يبدعون من خلالها، ويحققون قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، من انتاج سلع وخدمات معينة، فضلا عن استقطاب الكفاءات الوطنية السعودية .

وفي ختام اللقاء قام رئيس مجلس شباب الأعمال مساعد الزامل بتقديم درع تذكارية لسعادة محافظ القطيف خالد بن عبدالعزيز الصفيان الذي اختتم اللقاء بدعوة الشباب لمزيد من المبادرات والمشاريع التي تخدم الاقتصاد الوطني، كما كرم الزامل، رجل الاعمال العبكري.

unnamed unnamed1 unnamed2

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة