احدث الأخبار

السديس يشيد بنهج المملكة في تحكيم الشريعة وتحقيق العدالة ونصرة المظلوم ومحاسبة كل من يثبت مخالفته للشريعة
أبرز المواد
آل الشيخ يوجه بعلاج عموري
أبرز المواد
عاصفتان مداريتان تتجهان نحو ساحل المكسيك
أبرز المواد
موريتانيا تثمن قرارات خادم الحرمين الشريفين إثر وفاة خاشقجي
أبرز المواد
برنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد يستقبل أكثرمن (2446 ) حالة بمستشفيات القوات المسلحة
منطقة الرياض
لجنة الانضباط والأخلاق: إيقاف لاعب نادي الاتحاد حسن معاذ لمدة سنتين وتغريمة
أبرز المواد
حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد
أبرز المواد
نائب أمير الرياض : العدل والمساواة .. أساس قائم ومنهج راسخ لهذه البلاد المباركة
منطقة الرياض
برواتب تنافسية.. وظائف إدارية وهندسية في شركة صدارة للكيميائيات
أبرز المواد
“الإسكان”: ضخ كافة إيرادات رسوم “الأراضي البيضاء” في مشاريع الوزارة
أبرز المواد
خماسية مذهلة لمانشستر سيتي
أبرز المواد
علماء يكتشفون “الطريقة الصحية” لطهي الأرز
أبرز المواد

الشيخ الثبيتي في خطبة الجمعة : الإيمان بالبعث والجزاء هو الوازع الحق، الذي يغرس في النفس الإقبال على الأعمال الصالحة

الشيخ الثبيتي في خطبة الجمعة : الإيمان بالبعث والجزاء هو الوازع الحق، الذي يغرس في النفس الإقبال على الأعمال الصالحة
http://almnatiq.net/?p=576020
المناطق - المدينة المنورة

أوضح فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبة الجمعة اليوم أن أنزل الله كتابه الكريم هداية للبشرية ؛ سوره نور، وآياته تبيان ؛ هو المعين الذي لا ينضب ، والمورد الذي لا يجف ولا يكدر؛ يجد كل إنسان فيه بغيته، يقبل عليه المهموم ليجد فيه بلسمه، والمحزون ليجد فيه سلوته.
وذكر فضيلته أن من بديع جواهر القرآن ونفيس درره؛ سورة الماعون ؛ (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ* وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) ، سورة عظيمة في بنائها بينت الارتباط الوثيق بين العقيدة والسلوك.
الذي يكذب بالدين، هو الذي يكذب بثواب الله وعقابه، وبالحساب ، ولم يستقر الإيمان باليوم الآخر قلبه ، وسوء الاعتقاد يؤدي إلى فساد الأعمال ، وفساد الأعمال دلالة على سوء الاعتقاد.
لماذا وصف بأنه يكذب بالدين؛ لأنه لم يتحرك في حياته على ما يقتضيه الدين فكأنه أقر بلسانه، وصدق بقلبه، ولكنه لم يحمل نفسه وسلوكه على معنى الدين وقيمه وأخلاقه، وأداء التكاليف الإيمانية، والسير على منهج القرآن ، ونعلم جميعا أن الإيمان قول باللسان، وتصديق بالقلب، وعمل بالأركان .
ومن ضعف إيمانه بالحساب والجزاء فهو المكذب بالدين؛ الذي أصابت قلبه القسوة، وجمد وتيبس ، ومن صفاته أنه يدع اليتيم ، ويهينه ويؤذيه ، فهو غير قادر بإيمانه الضعيف أن يحسن حياته وحاله، ويتقي سوء العمل .
وما قيمة الدين إذا لم يظهر أثره في السلوك والأفعال ، وما معنى الإيمان إذا لم يقود صاحبه إلى الإحساس بالآخرين ببذل الخير، وفعل المعروف ، وإطعام المسكين؛ بل والحض على إطعام المسكين، وإن هانت المسألة المادية أمام مطلوب الله منك فهذه علامة الإيمان .
وأضاف فضيلته : الإيمان بالبعث والجزاء هو الوازع الحق، الذي يغرس في النفس الإقبال على الأعمال الصالحة، حتى يصير ذلك خلقاً إذا نشأت عليه زكت وانساقت إلى الخيربدون كلفة .
وقسوة القلب قد تؤدي إلى الغفلة والتكذيب بالدين ، وعلاج ذلك في حديث خيرالبرية ، رسول البشرية صلى الله عليه وسلم ، حين جاءه رجل يشكو قسوة قلبه قال له: (امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين) ، رواه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب .
وفي قوله سبحانه: (وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ )، دلالة على أن المسلم مطالب بتشجيع غيره على العطاء والإحسان، ولا يغني ذلك عن مسؤوليته في بذل الخير للضعفاء من اليتامى ، والمساكين، والعاجزين ،مع الحفاظ على كرامتهم ، مع والنأي عن كسرهم ، قال الله تعالى : (قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى) وأفضل صور الإحسان؛ تمكينهم ومدهم بمقومات الحياة، وتهيئة سبل العمل للعاطلين ، وإعدادهم وتمكينهم من أدواته .
(فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ) ، من صفاتهم أنهم يؤدون الصلاة شكلاً ؛ لكن مضمونها مفقود، وحقيقتها غائبة، وأركانها ناقصة، دخل رجل المسجد فصلى ورسول الله جلا في ناحية المسجد، فجاء فسلم عليه، فقال له: (ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ) رواه البخاري.
ومن تأمل حال الذين لا يرحمون يتيماً، ولا يطعمون مسكينا، ويغشّون ويكذبون، ويخلفون العهود ، ويظلمون ، وجد أنهم عن صلاتهم ساهون ، ومن ضيع صلاته ، فهو لما سواها أضيع.
وإذا فقدت العبادة حقيقتها ومعناها، غدت مجرد حركات لا تقوي إيمانا ،ولا تهذب سلوكا، بل أثرها ضعيف في الحياة، ونصوص الكتاب والسنة عللت مشروعية العبادات، وبينت مقاصدها وأثرها في حياة الناس، وأنها مدارس تربوية، قال تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ )
وقال عن الصيام . (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ، وقال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْل فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ) ، رواه البخاري، وقال عن الزكاة : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ) ، وقال عن الحج : لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ).
وبيّن فضيلته أن الصلاة هي آخر ما يفقد من الدين ، فإن ضاعت ضاع الدين كله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 لَتُنْقُضَنَّ عُرَى الإِسْلاَمِ عُرْوَةً عُرْوَةً، فَكُلَّمَا انْتَقَضَتْ عُرْوَةٌ تَشَبَّثَ النَّاسُ بِالَّتِي تَلِيهَا، فَأَوَّلُهُنَّ نَقْضًا الحُكْمُ، وَآخِرُهُنَّ الصَّلاَةُ ) ، صحيح وله شاهد ورواه الألباني في صحيحي الجامع والترغيب .
وإذا وفق العبد لمقاومة آفة السهو عن العبادة؛ تذكره سورة الماعون بصيانة قلبه من الرياء بقوله : ( الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ )، أي : يراءون في الصلاة وغيرها بالمصانعة وفعل الشيء لغير وجه الله، إرضاء للناس، والرياء من كبائر معاصي القلوب، يحبط العمل ، ويسلبه القبول عند الله .
ومن مدلول الآية نفهم أن النية التي يشوبها الرياء تحيل العمل الصالح إلى معصية يستحق صاحبها الويل ، قال تعالى : (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ) ، وهكذا القلب المقفر من الإخلاص لا قيمة لقوله ، ولا أثر للعبادة فيسلوكه ، ولا قبول لعمله ، ولا زكاة في نفسه .
وأكد فضيلته : ومن أعظم مفاتيح الفوز؛ أن يوفق العبد لكبح جموح شهوة الرياء، بأن يسلم لله وجهه ، ويخلص له عمله، ويوجه إليه نيته، بتصفيته من إرادة مغنم ، أو شهوة ، أو منصب ، أو مال، أو شهرة، أو منزلة في قلوب الخلق، أو طلب مدحهم ،أو الهرب من ذمهم، يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: (أنا أغْنى الشُّركاء عن الشِّركِ، مَنْ عَمِل عَمَلا أشرك فيه مَعي غيري تركتهُ وشِرْكَهُ ، رواه مسلم.

وفي الخطبة الثانية ذكر فضيلته أن في وآخرهذه السورة؛ تؤكد على أهمية الأخلاق للمجتمع؛ وتحذر من التقاعس عن العطاء، قال تعالى: (وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ) ، أي : يمنعون العارية ، وهي مايتعاوره الناس بينهم مما لا يمنع عادة .
فهؤلاء لا أحسنوا عبادة ربهم، ولا أحسنوا إلى خلقه ، بإعارة – ما ينتفع به ويستعان به ، مع بقاء عينه، ورجوعه إليهم، وهؤلاء لمنع الزكاة وأنواع القربات أولى وأولى .
واختتم فضيلته الخطبة بالدعاء : اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين وانصر عبادك الموحدين ، واجعل اللهم هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، اللهم وفق ولي أمرنا بتوفيقك وأيده بتأييدك يا ذا الجلال والإكرام اللهم احفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ، اللهم احفظ حدودنا وانصر جنودنا يا رب العالمين .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة