احدث الأخبار

اعتراض صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه نجران
أبرز المواد
عمل الرياض ينفذ “116” زيارة تفتيشية ويضبط “26” مخالفة توطين وتأنيث
منطقة الرياض
حقيقة تحول مياه بئر في حائل إلى اللون الأسود
أبرز المواد
عبدالمحسن الراجحي يحتفل بأحفاده
مجتمع المناطق
المزيني يناقش عدداً من أعمال خدمات المسجد النبوي مع مدراء العموم
منطقة المدينة المنورة
جامعة الباحة تبدأ الأحد القادم تسليم وثائق الخريجين والخريجات
منطقة الباحة
‎أهالي “الأندلس” بتبوك ينوهون بسرعة استجابة أمير المنطقة لمطالبهم
منطقة تبوك
«تعليم تبوك» يودع أكثر من مليونين وسبعمائة ألف ريال في حسابات المدارس
منطقة تبوك
سفير المملكة في اليمن : بدأنا رفع أضرار الإعصار بسقطرى اليمنية
أبرز المواد
نادي الحي ببالشهم يدشن أنشطة وفعاليات الصيف
منطقة الباحة
تعليم الباحة يصرف أكثر من مليون ونصف المليون ريال للمستفيدين
منطقة الباحة
عمل حائل يتابع زياراته التفتيشية لسوق العمل
منطقة حائل

رانيا الفردان “للمناطق” : المصورات السعوديات حققن حضور عالمي بتميز اللقطة والخبرة والصبر

رانيا الفردان “للمناطق” : المصورات السعوديات حققن حضور عالمي بتميز اللقطة والخبرة والصبر
http://almnatiq.net/?p=578766
المناطق - حوار / مشعل العنزي

اكدت المصورة السعودية رانيا الفردان أن حرية التنقل ونظرة المجتمع للمصورات قبل سنوات قريبة جعلت من عمل المصورة صعباً جداً في شوارع ومدن المملكة وان اهم الصور التي فازت بها بجوائز عالمية كانت خارج المملكة خلال السنوات الماضية , واضافت ان هذا الواقع كافي لأن تتجه المصورة الفوتوغرافية السعودية بعدستها لخارج وطنها، لطبيعة المجتمع الخارجي، وتفهمه للمعنى الحقيقي للفن الفوتوغرافي أو التصوير بشكل مغاير للهدف الأساسي، أو بمعنى آخر، مختلف عن كونه فنا أو ثقافة من ضمن الثقافات والفنون والعلوم، وهذا هو المسبب للنظرة غير المشجعة لهذا الفن , كما انها تحب نقل صور عن حضارات مختلفة , وعن الواقع الحالي قالت ” حاليا الوضع مختلف تماماً فسابقا كان المجتمع يرفض التصوير لتخوفه الكبير من العدسة بينما الان اجد التجاوب الكبير من أي شخص او سيدة او طفل احببت ان التقط له صورة “. 

صحيفة المناطق التقت المصورة رانيا الفردان للحديث عن واقع المرآة السعودية مع التصوير, واهم عوامل نجاح المصورة .

_ هل تجد المصورة السعودية المساحة من حرية التحرك في اثناء التصوير للمناسبات الرسمية والمهرجانات والفعاليات ؟

  • اذا كان هناك تنظيم مناسب من الجهة المنظمة للمناسبة لا نعاني ابداً كمصورات ولكن بعض الجهات ليس لديها خطة لتنظيم تواجد الاعلاميين والمصورين في الحدث فتقع بعض العراقيل والصعوبات لتنفيذ مهمة تصوير مناسبة رسمية .

_ ينقسم التصوير لقسمين تصوير ابداعي لتجسيد لحظة مميزه بعين المصور وتصوير مناسبات واخبار فاين تجدين نفسك اكثر ؟

  • بالنسبة للمناسبات هناك نوعين مناسبات عامة ومناسبات خاصة وانا احب المناسبات العامة واحب التصوير التوثيقي اكثر والمصور يحب أي لحظة تقع فيها عينه على منظر جميل ليسارع الى توثيقة بالعدسة فهناك لحظات جميلة وعابرة لا تبرز الا بوجود عدسة مصور حساس ولدية ذوق وسرعة بديهة لاقتناص اللحظة بزاوية بصرية جيدة وسرعة حضور لتعديل وفلترة الصورة في اقل وقت ممكن لأخذ افضل لقطة للحدث او المنظر الجمالي او ابراز وجه له ابعاد مختلفة في لقطة بورتريه .

 

_ ماهي اغلى جائزة حصلت عليها في مسيرتك المهنية كمصوره ؟

  • اهم واغلى جائزة في مشواري هي الجائزة الذهبية للطفولة من اتحاد مصورين عرب في أوربا في المانيا وكانت الصورة مؤثرة جدا , وتم تسلم الجائزة من قبل رئيس البرلمان لولاية هامبورج.

 

_ ماهي أهم مسابقات التصوير في المملكة والتي يحرص المصورين على المشاركة بها ؟

  • ملتقى الوان الذي تقيمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني هو برنامج وطني اول شي ويلاقي دعم كامل وراعيه كامله من صاحب سمو سلطان بن سلمان لاحتضان المواهب الجديدة في مجال التصوير وربط جوائز هذا الملتقى بتوثيق وابراز المناطق السياحية في المملكة والارتقاء بتسويق المناطق السياحية في المملكة كما يحتوي الملتقى على معرض وورش عمل وتدريب مختص والتقاء سنوي محفز لجميع المصورين لتبادل الخبرات .

_ لكل مصور مشروعه الخاص في هذا المجال حدثينا عن مشروعك الحالي واهدافه ؟

  • انشأت شركتي الخاصة بالتعاون مع شركة استشارية اجنبيه وهي شركة أوربية مختصة في تنظيم المهرجانات والفعاليات وهدفي هو ايجاد مشروع يتماشى مع رؤيه ٢٠٣٠ حيث نحاول ان نكون ضمن منظومة تخدم  وتلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في تنظيم فعاليات وتواكب وتنافس نشاط اقامة الفعليات دولياً وهدفنا اغناء الموطن والمقيمين ورفع جوده الحياه من خلال الترفيه والفعاليات التي ننظمها وطبعاً تحت مظلة هيئه ترفيه وبتشجيع كامل من رئيس الهيئة معالي الاستاذ احمد الخطيب وهو من المسؤولين الذين قدموا كل الدعم للكوادر الوطنية ويشجع الأفكار الجديدة والمبتكرة .

 

 

_ ما رأيك في دورات التصوير التي تقيمها مراكز تدريب غير مختصة في هذا المجال بالاعتماد فقط على مصورين ربما بعضهم مازال هاوي للتصوير ؟

  • للآسف بعض المعاهد التي تعقد دورات وورش عمل لتعليم التصوير، تقدمها في ظل غياب المناهج المبنية على أسس علمية صحيحة، بل إن معظم مدربي التصوير ينتهجون التعليم من منطلق تجاربهم الخاصة، في ظل غياب برامج متخصصة للتصوير كعلم ضمن العلوم، وهو الأمر الذي من المفترض أن يتم تدريسه للمصور الفوتوغرافي الهاوي كفن وليس كمعطيات واختبارات لا بد من إنجازها.

 

_ وكيف ترين بعض المعارض التي تنظم للتصوير الفوتوغرافي ؟

  • هناك اهمال غريب من اغلب منظمي المعارض الفنية للتصوير واهم العيوب التي رصدتها في كثير من المعارض عدم وجود وحدة موضوع للصور المعروضة في المعرض , وعدم وجود قضية تناقشها وتسلط الضوء عليها, كما اني الاحظ ان معارض التصوير تشهد تطور حاليا في المواضيع التي  تناقشها وهناك معارض مميزة رغم انها لم يكن لها موضوع محدد مثل معرض عكس الفني .

 

_ باعتقادك ما هو الاهم في المعارض ابراز المصور او الرسالة من المعرض ؟

  • بكل تأكيد الاهم هي رسالة المعرض والوقت قد حان ليتعلم ويعلم الجميع بأن التصوير ليس فقط لقطة جميلة تهتم بعرض الجانب الجمالي، بل التصوير رسالة ووسيلة مهمة لنقل ومناقشة قضايا كبيرة، بل ربما لنقل ثقافات شعوب لشعوب أخرى .

_ نجد بعض المصورين العرب يركزون على صور الفقر والحروب والصراعات ويتغافلون عن الجماليات الانسانية بحكم انها ستكون الصور الاكثر رواجا وحرص من وكالات الانباء لشرائها وبثها مع الاخبار كيف ترين هذه القضية ؟ 

  • هناك مصورين يحبون أن يظهروا المشكلات الموجودة بالخارج مثل الفقر والبطالة، والحروب وغيرها بحكم انها ستجد رواجا اكبر في الاعلام  من خلال عدستهم ويرفضون تسليط الضوء على بعض الجماليات او الصور الطبيعية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة