احدث الأخبار

أغرب معركة في التاريخ.. جيش يحارب نفسه ومقتل الآلاف!
أبرز المواد
تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.. ولكن!
أبرز المواد
انتشال خمسين جثة بعد غرق مركب في شمال غرب الكونغو الديموقراطية
أبرز المواد
تراجع النفط مع إشارة “التخفف” من اتفاق أوبك
أبرز المواد
ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام في أجواء روحانية
أبرز المواد
مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل لليوم السابع توزيع السلال الغذائية ووجبات إفطار الصائم على النازحين في ريف حماه الغربي
أبرز المواد
أوراق نقدية “غير مسبوقة” في بريطانيا
أبرز المواد
للعام الثامن على التوالي.. “آبل” الشركة الأغلى في العالم
أبرز المواد
البشر سيتزوجون الروبوتات عام 2045
أبرز المواد
وزير إسرائيلي: التوتر المتصاعد بين إسرائيل وإيران يهدد بحرب مفتوحة
أبرز المواد
ضبط 30 مليون دولار في منازل رئيس وزراء ماليزيا السابق
أبرز المواد
“الغذاء والدواء” بالتعاون مع “الاقتصاد والتخطيط” تطلقان مبادرة تحفيز منشآت القطاع الخاص
أبرز المواد

فوائد عظيمة لـ”الصوم” على صحتك .. خاصة لمرضى السكرى

فوائد عظيمة لـ”الصوم” على صحتك .. خاصة لمرضى السكرى
http://almnatiq.net/?p=581712
المناطق - الرياض

ومازالت الأبحاث و الدراسات الطبية تؤكد على أن الصوم من أفضل الأمور التي يمكن عملها لتحسين الصحة العامة و الوقاية من عدد كبير من الأمراض وتحسين وظائف أعضاء الجسم، وهاهي دراسة جديدة تؤكد ذلك وتفيد بأن الصيام فوائده غير معدودة.

وأظهرت دراسة جديدة أجراها أستاذة قسم علوم التغذية بجامعة ألاباما في «برمنجهام» البريطانية، أن تناول الطعام في وقت مبكر من النهار والصوم لبقية اليوم يحسن السيطرة على نسبة السكر وضغط الدم والإجهاد التأكسدي، حتى وإن لم يُغيِّر الأشخاص نوع الطعام الذي يتناولونه.

وأوضح التقرير أن الباحثين قرروا إجراء أول دراسة عالية الدقة لتحديد نتائج فوائد شكل من أشكال الصيام المتقطع، يسمى “التغذية المبكرة المُقيدة بالوقت”، وتشمل الجمع بين التغذية المقيدة زمنيا مع تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم ليكون في انسجام مع إيقاعات الجسم اليومية في عملية الأيض، وهو شكل من أشكال الصوم المتقطع الذي يأكل فيه الناس بعد 10 ساعات من وقت تناول الطعام في الوقت المبكر.

وفي هذه الدراسة حاول 8 رجال يعانون من مرض السكري اتباع جدول التغذية المبكرة المقيدة بالوقت بتناول الطعام في أوقات الوجبات الأميركية النموذجية لمدة خمسة أسابيع لكل منهم. وحسب جدول ، بدأ كل منهم وجبة الإفطار بين الساعة ال6:30- 8:30 كل صباح، وصاموا بقية اليوم، حوالي 18 ساعة، وبعد ذلك تناول الجميع العشاء. وقام الباحثون بمراقبة هؤلاء الرجال بعناية للتأكد من أنهم تناولوا الطعام الذي أعطوه لهم فقط وفي الأوقات الصحيحة، فوجدوا أن الحساسية من الأنسولين قد تحسَّنت، الأمر الذي يعكس السرعة التي تستطيع بها الخلايا تناول السكر في الدم، كما تحسنت قدرة البنكرياس على الاستجابة لمستويات سكر الدم المرتفعة. ووجد الباحثون أيضا أن عملية الصيام خفضت بشكل كبير من ضغط دمهم، وكذلك من مستويات الإجهاد التأكسدي ومستويات الشهية في المساء.

وقال مدير مركز أبحاث السمنة الغذائية في مركز بنينجتون لأبحاث الطب الحيوي، إيريك رافوسين، «تشير بياناتنا أيضا إلى أن نظام التغذية لدينا يجب أن يتزامن مع الإيقاع اليومي وساعة حياتنا البيولوجية»، فيما أكد معدو الدراسة أن هذه النتائج يمكن أن تؤدي إلى طرق أفضل للمساعدة في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم. وفي ضوء هذه النتائج الواعدة يلزم إجراء المزيد من الأبحاث حول الصيام المتقطع وتوقيت الوجبات لمعرفة كيفية تأثير ذلك على الصحة، ومعرفة أنواع النهج الذي يمكن تحقيقه لمعظم الناس.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*