احدث الأخبار

أمير الرياض يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية إعلاميون
أبرز المواد
“الفيصل” يطلق المرحلة الأولى لمبادرات ملتقى مكة الثقافي لهذا العام
أبرز المواد
الأمير سعود بن نايف يدشن ” مبادرة يداً بيد ” لتعزيز دور مشاركة المرأة في سوق العمل
أبرز المواد
جامعة القصيم توقع اتفاقية تعاون مع مدينة الأمير سلطان الإنسانية وعقد تجهيز صيدلية المستشفى الجامعي
أبرز المواد
ترمب قبيل لقائه أسر ضحايا منبج: سنعيد جنودنا من سوريا
أبرز المواد
أكثر من مليون مراجع للمراكز الصحية بحفرالباطن خلال العام 2018م
المنطقة الشرقية
“نزاهة” وهيئة المحاسبين ينظمان ملتقى دور مهنة المحاسبة والمراجعة
أبرز المواد
نائب أمير القصيم يستقبل المطلق بمناسبة تكليفه مديراً عاماً لفرع وزارة العمل
أبرز المواد
أمير القصيم يستقبل المطلق بمناسبة تكليفه مديراً عاماً لفرع وزارة العمل
أبرز المواد
وزير الخدمة المدنية يدشن البرنامج الوطني لتأهيل وتدريب موظفي وقيادات الموارد البشرية في الجهات الحكومية
أبرز المواد
برعاية سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل جامعة القصيم تنظم المؤتمر الدولي الأول لتقويم أداء عضو هيئة التدريس
أبرز المواد
هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ترصد 7172 هزة أرضية للعام 2018
أبرز المواد

فوائد عظيمة لـ”الصوم” على صحتك .. خاصة لمرضى السكرى

فوائد عظيمة لـ”الصوم” على صحتك .. خاصة لمرضى السكرى
http://almnatiq.net/?p=581712
المناطق - الرياض

ومازالت الأبحاث و الدراسات الطبية تؤكد على أن الصوم من أفضل الأمور التي يمكن عملها لتحسين الصحة العامة و الوقاية من عدد كبير من الأمراض وتحسين وظائف أعضاء الجسم، وهاهي دراسة جديدة تؤكد ذلك وتفيد بأن الصيام فوائده غير معدودة.

وأظهرت دراسة جديدة أجراها أستاذة قسم علوم التغذية بجامعة ألاباما في «برمنجهام» البريطانية، أن تناول الطعام في وقت مبكر من النهار والصوم لبقية اليوم يحسن السيطرة على نسبة السكر وضغط الدم والإجهاد التأكسدي، حتى وإن لم يُغيِّر الأشخاص نوع الطعام الذي يتناولونه.

وأوضح التقرير أن الباحثين قرروا إجراء أول دراسة عالية الدقة لتحديد نتائج فوائد شكل من أشكال الصيام المتقطع، يسمى “التغذية المبكرة المُقيدة بالوقت”، وتشمل الجمع بين التغذية المقيدة زمنيا مع تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم ليكون في انسجام مع إيقاعات الجسم اليومية في عملية الأيض، وهو شكل من أشكال الصوم المتقطع الذي يأكل فيه الناس بعد 10 ساعات من وقت تناول الطعام في الوقت المبكر.

وفي هذه الدراسة حاول 8 رجال يعانون من مرض السكري اتباع جدول التغذية المبكرة المقيدة بالوقت بتناول الطعام في أوقات الوجبات الأميركية النموذجية لمدة خمسة أسابيع لكل منهم. وحسب جدول ، بدأ كل منهم وجبة الإفطار بين الساعة ال6:30- 8:30 كل صباح، وصاموا بقية اليوم، حوالي 18 ساعة، وبعد ذلك تناول الجميع العشاء. وقام الباحثون بمراقبة هؤلاء الرجال بعناية للتأكد من أنهم تناولوا الطعام الذي أعطوه لهم فقط وفي الأوقات الصحيحة، فوجدوا أن الحساسية من الأنسولين قد تحسَّنت، الأمر الذي يعكس السرعة التي تستطيع بها الخلايا تناول السكر في الدم، كما تحسنت قدرة البنكرياس على الاستجابة لمستويات سكر الدم المرتفعة. ووجد الباحثون أيضا أن عملية الصيام خفضت بشكل كبير من ضغط دمهم، وكذلك من مستويات الإجهاد التأكسدي ومستويات الشهية في المساء.

وقال مدير مركز أبحاث السمنة الغذائية في مركز بنينجتون لأبحاث الطب الحيوي، إيريك رافوسين، «تشير بياناتنا أيضا إلى أن نظام التغذية لدينا يجب أن يتزامن مع الإيقاع اليومي وساعة حياتنا البيولوجية»، فيما أكد معدو الدراسة أن هذه النتائج يمكن أن تؤدي إلى طرق أفضل للمساعدة في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم. وفي ضوء هذه النتائج الواعدة يلزم إجراء المزيد من الأبحاث حول الصيام المتقطع وتوقيت الوجبات لمعرفة كيفية تأثير ذلك على الصحة، ومعرفة أنواع النهج الذي يمكن تحقيقه لمعظم الناس.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة