احدث الأخبار

مخالفة مرورية لمن يظلل زجاج مركبته دون التقيد بهذا الشرط.. ومصادر تكشف التفاصيل!
أبرز المواد
شركة «صلة» صاحبة القرار بالسماح للأندية باللعب بإستاد الجامعة
أبرز المواد
تعرف على توقعات “هيئة الأرصاد” لمعظم مناطق المملكة الأسبوع القادم
أبرز المواد
بالصورة.. ثقب في حذاء الأمير ويليام
أبرز المواد
واشنطن تهدد مادورو: أيامكم معدودة.. سنتدخل عسكرياً
أبرز المواد
تحذير: تطبيقات أندرويد خبيثة تتخفى بواسطة بيانات الحركة
أبرز المواد
16 مدربة سعودية يجتزن اختبارات الاتحاد السعودي للإسكواش
أبرز المواد
ترامب “لا يبحث عن..”.. ويؤجل خطاب حالة الاتحاد
أبرز المواد
بتغريدة جديدة.. تركي آل الشيخ يوجه رسالة لـ”جيل الثمانينات”
أبرز المواد
رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة على المنطقة الشرقية
أبرز المواد
تفاصيل الوظائف بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
أبرز المواد
تعيين متحدث رسمي جديد باسم سفارة المملكة في واشنطن
أبرز المواد

30 مسرحيا في ملتقى جمعية الثقافة والفنون بالباحة

30 مسرحيا في ملتقى جمعية الثقافة والفنون بالباحة
http://almnatiq.net/?p=592364
المناطق - الباحة
اختتمت الهيئة العامة للثقافة والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون دورة ( كتابة وإخراج النص المسرحي ) , والتي عقدت بقاعة الفعاليات الثقافية بجمعية الثقافة والفنون بالباحة
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة علي البيضاني أن مثل هذه الدورات والملتقيات تأتي ضمن برامج وفعاليات الجمعية التي تهدف إلى تعزيز وتنمية المواهب ودعم المبدعين في فن المسرح ,
وقال بانه رغم شح الموارد فإنني أعلن تخصيص دعم مالي لعملين مسرحيين تشرف على تنفيذهما الجمعية خلال الفترة القادمة , وأن المسرح يجب أن يأخذ مساحته كأحد أهم وسائل الترفيه والفرجة .
من جهته تحدث المسرحي والكاتب محمد ربيع قائلا : أن المسرح حالة خلق وتجدد تتجاوز حالة المحاكاة التي يعتقدها البعض , وركز على الحديث عن الفكرة في النص المسرحي وعلاقتها بقضايا المسرح العامة , وتطرقت المحاورات الى الصراع وتطور الشخصية والبناء الدرامي للنص وأهمية الانغماس والبحث والقراءة في تطور خبرات الكاتب المسرحي .
فيما ركز ناصر العُمري على العناصر الفنية للكتابة عند ريموند هال مستعرضا نماذج وأمثلة لبعض المشاهد التي تخلق تعقيدات تساهم في حدوث نمو الحدث المؤدي الى التشويق الذي يخلقه حبل السرد الممتع , كما تحدث عن مصادر الأفكار المسرحية وكيفية تجميعها ومعالجتها .
واستمع المشاركون الى نص (رائحة الموت) للمسرحي عبدالقادر سفر وأضاف أن المسرح ذلك العالم الكبير بما يقدمه من تفاصيل الحياة , وها نحن نعود لنتنفس هواء المسرح عبر نافذة ثقافة وفنون الباحة من جديد , متأملين أن نرتقي بالفعل المسرحي الى فضاءات أكثر إبداعا , كما أدار ناصر العٌمري فقرة حوار نقدية حول النص المقدم .
كما طبق المشاركون عناصر النص على عدد من الاعمال التي استدعوها من ذاكرتهم , وكان السينوغراف محمد مقعي قد هاجم خلال الدورة المسرحية الكثير من الاعمال التي يقبل عليها الشباب , معتبرا ذلك تهريجا وتسطيحا للفكر داعيا إلى الاهتمام بتكثيف القراءة الجادة في الفكر المسرحي , وأن هذه الدورات استمرار للحراك المسرحي في الباحة لنشر الوعي ومعرفة أسرار هذا الفن ومن أجل إيجاد نخبة للعمل بفن المسرح كما أنه يحتاج الى صراحة وثقافة سمعية وبصرية .
وفي ثاني أيام الدورة قدم المسرحي عبدالقادر سفر تدريبات منوعة على أدوات الممثل والحركة المسرحية , وأدى المشاركون عددا من المشاهد التمثيلية .
كما حظيت الدورة بالكثير من المطارحات حول المسرح التجريبي ومسرح المونودراما والمشاريع المستقبلية للمسرح بفنون الباحة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة