احدث الأخبار

“التحالف” يدعو اليمنين ممن يقعون تحت سيطرة الميليشيات التواصل مع القوات المشتركة لتسهيل مهام خروجهم
أبرز المواد
الكويت: لن نتردد في مقاضاة من يتطاول على الكويت ورموزها في الخارج
أبرز المواد
الدكتور الربيعة: المملكة رمز للعمل الإنساني في العالم وعلامة مضيئة في تقديم المساعدات للدول المحتاجة
أبرز المواد
وزير الخدمة المدنية: صرف العلاوة السنوية في ٢٠١٩/١/١ وفق الإجراءات السابقة
منوعات
أمير جازان يدشن أولى مراحل العمل بمشروع مطار الملك عبدالله الجديد بجازان
أبرز المواد
أمير الرياض يستقبل أعضاء مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
أبرز المواد
باحثة : الكتابة والفنون الإبداعية تساعد المبتعث على التأقلم والتخلص من الضغوط الأكاديمية
أبرز المواد
الهيئة الملكية بالجبيل تطلق برنامج (سفراء) بمشاركة (400) طالب وطالبة بمدينة الجبيل الصناعية
المنطقة الشرقية
أمير منطقة مكة المكرمة يُعزي ذوي الفقيد جمال خاشقجي
أبرز المواد
بر الأحساء تسلم أسرتين منازلهم بعد انتهاء أعمال الترميم
المنطقة الشرقية
أمانة الاحساء .. انجاز 8 مشاريع لـ ” شبكات الامطار ودرء السيول ” بـ 243 مليون ريال
المنطقة الشرقية
تأهل طالبتان من تعليم الطائف لجائزة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم
منطقة مكة المكرمة

مونديال 2026.. الملف الثلاثي الأوفر حظا.. وورقات رابحة قد ترجح كفة المغرب

مونديال 2026.. الملف الثلاثي الأوفر حظا.. وورقات رابحة قد ترجح كفة المغرب
http://almnatiq.net/?p=593862
المناطق - وكالات

يترقب عشاق كرة القدم في المغرب ونظراؤهم في قارة أمريكا الشمالية، الـ13 من الشهر الجاري، موعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن مستضيف بطولة كأس العالم 2026.

ويتنافس الملف المغربي مع ملف ثلاثي مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك.

وسيشهد مونديال 2026 مشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وستوزع المنتخبات المشاركة على 16 مجموعة تضم كل واحدة منها ثلاثة منتخبات، وستشهد البطولة إقامة 80 مباراة.

وأبدت مجموعة من الدول في البداية رغبتها في تنظيم مونديال 2026، منها الهند والصين (ملف مشترك)، والإكوادور، والبيرو، وبوليفيا، وباراغواي (ملف مشترك)، وإندونيسيا، إضافة إلى نيوزيلندا، قبل أن تقتصر المنافسة في النهاية على استضافة العرس الكروي العالمي بين المغرب والملف الثلاثي المشترك.

وتمكن الملفان من تجاوز اختبار لجنة التقييم (تاسك فورس) التابعة للفيفا، وصادق مجلس الفيفا في اجتماعه أمس، على مرور الملفين إلى مرحلة التصويت النهائي، المقررة في الـ13 من الشهر الجاري.

ولم يسبق للمغرب أن نظم المونديال، بينما سبق لدولتين في الملف الثلاثي تنظيم بطولة كأس العالم، فقد حظيت المكسيك بشرف تنظيم المونديال في مناسبتين (1970 و1986)، والولايات المتحدة الأمريكية مرة واحدة عام 1994.

الملف الثلاثي الأوفر حظا

وتبدو في والوقت الراهن حظوظ الملف الثلاثي المشترك وافرة للفوز بشرف تنظيم مونديال 2026، كون الدول الثلاث تمتلك بنيات جاهزة لاستضافة البطولة.

ومن مميزات التنظيم المشترك، التوزيع غير المتساوي للمباريات، إذ أن المكسيك التي تتوفر على أسوأ بنية تحتية بين الدول الثلاث، ستستضيف 10 مباريات فقط من البطولة، وهو نفس عدد المباريات التي ستستضيفها كندا، بينما ستقام 60 مباراة في الولايات المتحدة، منها جميع المباريات انطلاقا من الدور ربع النهائي.

والمثير في الترشيح الثلاثي، أن 5 شركات تنتمي لقارة أمريكا الشمالية حصلت في مايو 2017، على حقوق بث مباريات مونديال 2026، منها 3 شركات من الولايات المتحدة الأمريكية، وشركتان من كندا.

وفي حال فوز الملف الثلاثي بشرف تنظيم مونديال 2026، فسيصعب من مهمة تأهل بقية المنتخبات من اتحاد “الكونكاكاف” إلى البطولة.

ويملك “الكونكاكاف” 6 مقاعد للمشاركة في مونديال 2026، وقد تتقلص إلى ثلاثة فقط في حال فوز الملف الثلاثي، كون الدول المستضيفة لكأس العالم تتأهل مباشرة من دون خوض التصفيات.

ورقات رابحة للمغرب

يملك المغرب ورقات رابحة قد ترجح كفته للفوز بشرف تنظيم أبرز حدث رياضي في العالم، من بينها “برنامج الفيفا”، والذي يهدف إلى تطوير كرة القدم والبنى التحتية للدول المضيفة لكأس العالم.

وأيضا حقيقة أن المغرب يتطلع منذ سنوات لتنظيم بطولة كأس العالم، إذ سبق للبد الشمالي الإفريقي الترشح لاستضافة 4 بطولات كأس العالم (1994، 1998، 2006 و2010)، إلا أن كل محاولاته باءت بالفشل.

وأظهر المغرب قدراته في تنظيم التظاهرات الكبيرة، بعدما نظم مع بداية العام الحالي بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحلين، والتي كانت ناجحة على جميع الأصعدة.

وربما يشكل تنظيم بطولة كأس العالم مرة واحدة في القارة السمراء (جنوب إفريقيا 2010)، ورقة رابحة أخرى للملف المغربي، خلال التصويت على مستضيف مونديال 2026، بعد غد الأربعاء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة