احدث الأخبار

الإبل السائبة خطر يهدد سالكي طريق طريف القريات شمال المملكة
أبرز المواد
أمانة الجوف تواصل احتفالات عيد الفطر المبارك بفعاليات متنوعة
أبرز المواد
الجيش اليمني يسقط طائرة تجسس “إيرانية الصنع” تابعة للميليشيا الحوثية في الحديدة ‏
أبرز المواد
أمير الباحة يوجه بالتهيئة الفعلية والتجهيز التام للمنتزة الوطني ببلجرشي
أبرز المواد
فرع وزارة البيئة بتبوك يواصل تقديم خدماته في المحاجر خلال إجازة العيد
أبرز المواد
“أيدي سعودية عاملة” و”أبناء وطن للتوظيف” و”فنون” تثير الإعجاب في “مهرجان أبها”
أبرز المواد
سياحة نجران تطلق فعاليات مهرجان كلنا نحب التراث بالوسط التاريخي
أبرز المواد
بعد تصرفات ‏«بي إن سبورت‏‏».. الرياضيون يطلقون مبادرة ‏«رياضة بلا سياسة‏‏»
أبرز المواد
اعتراف صادم لوزير الداخلية البريطاني: “لصوص على دراجة نارية سرقوا هاتفي”
أبرز المواد
“تركي آل الشيخ” يطالب باتخاذ إجراءات ضد “إعلامي مصري”.. وهذا ما ناشد به القيادة المصرية
أبرز المواد
إيقاف البحث عن نحو 200 مفقود من ضحايا بركان غواتيمالا
أبرز المواد
من خلال مجموعة من الفعاليات.. عمل وتنمية الرياض يعايد “1407” مستفيد ومستفيدة
أبرز المواد

مونديال 2026.. الملف الثلاثي الأوفر حظا.. وورقات رابحة قد ترجح كفة المغرب

مونديال 2026.. الملف الثلاثي الأوفر حظا.. وورقات رابحة قد ترجح كفة المغرب
http://almnatiq.net/?p=593862
المناطق - وكالات

يترقب عشاق كرة القدم في المغرب ونظراؤهم في قارة أمريكا الشمالية، الـ13 من الشهر الجاري، موعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن مستضيف بطولة كأس العالم 2026.

ويتنافس الملف المغربي مع ملف ثلاثي مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك.

وسيشهد مونديال 2026 مشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وستوزع المنتخبات المشاركة على 16 مجموعة تضم كل واحدة منها ثلاثة منتخبات، وستشهد البطولة إقامة 80 مباراة.

وأبدت مجموعة من الدول في البداية رغبتها في تنظيم مونديال 2026، منها الهند والصين (ملف مشترك)، والإكوادور، والبيرو، وبوليفيا، وباراغواي (ملف مشترك)، وإندونيسيا، إضافة إلى نيوزيلندا، قبل أن تقتصر المنافسة في النهاية على استضافة العرس الكروي العالمي بين المغرب والملف الثلاثي المشترك.

وتمكن الملفان من تجاوز اختبار لجنة التقييم (تاسك فورس) التابعة للفيفا، وصادق مجلس الفيفا في اجتماعه أمس، على مرور الملفين إلى مرحلة التصويت النهائي، المقررة في الـ13 من الشهر الجاري.

ولم يسبق للمغرب أن نظم المونديال، بينما سبق لدولتين في الملف الثلاثي تنظيم بطولة كأس العالم، فقد حظيت المكسيك بشرف تنظيم المونديال في مناسبتين (1970 و1986)، والولايات المتحدة الأمريكية مرة واحدة عام 1994.

الملف الثلاثي الأوفر حظا

وتبدو في والوقت الراهن حظوظ الملف الثلاثي المشترك وافرة للفوز بشرف تنظيم مونديال 2026، كون الدول الثلاث تمتلك بنيات جاهزة لاستضافة البطولة.

ومن مميزات التنظيم المشترك، التوزيع غير المتساوي للمباريات، إذ أن المكسيك التي تتوفر على أسوأ بنية تحتية بين الدول الثلاث، ستستضيف 10 مباريات فقط من البطولة، وهو نفس عدد المباريات التي ستستضيفها كندا، بينما ستقام 60 مباراة في الولايات المتحدة، منها جميع المباريات انطلاقا من الدور ربع النهائي.

والمثير في الترشيح الثلاثي، أن 5 شركات تنتمي لقارة أمريكا الشمالية حصلت في مايو 2017، على حقوق بث مباريات مونديال 2026، منها 3 شركات من الولايات المتحدة الأمريكية، وشركتان من كندا.

وفي حال فوز الملف الثلاثي بشرف تنظيم مونديال 2026، فسيصعب من مهمة تأهل بقية المنتخبات من اتحاد “الكونكاكاف” إلى البطولة.

ويملك “الكونكاكاف” 6 مقاعد للمشاركة في مونديال 2026، وقد تتقلص إلى ثلاثة فقط في حال فوز الملف الثلاثي، كون الدول المستضيفة لكأس العالم تتأهل مباشرة من دون خوض التصفيات.

ورقات رابحة للمغرب

يملك المغرب ورقات رابحة قد ترجح كفته للفوز بشرف تنظيم أبرز حدث رياضي في العالم، من بينها “برنامج الفيفا”، والذي يهدف إلى تطوير كرة القدم والبنى التحتية للدول المضيفة لكأس العالم.

وأيضا حقيقة أن المغرب يتطلع منذ سنوات لتنظيم بطولة كأس العالم، إذ سبق للبد الشمالي الإفريقي الترشح لاستضافة 4 بطولات كأس العالم (1994، 1998، 2006 و2010)، إلا أن كل محاولاته باءت بالفشل.

وأظهر المغرب قدراته في تنظيم التظاهرات الكبيرة، بعدما نظم مع بداية العام الحالي بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحلين، والتي كانت ناجحة على جميع الأصعدة.

وربما يشكل تنظيم بطولة كأس العالم مرة واحدة في القارة السمراء (جنوب إفريقيا 2010)، ورقة رابحة أخرى للملف المغربي، خلال التصويت على مستضيف مونديال 2026، بعد غد الأربعاء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*