احدث الأخبار

اختيار 9 متاحف شخصية متميزة لعرض مقتنياتها في سوق عكاظ

اختيار 9 متاحف شخصية متميزة لعرض مقتنياتها في سوق عكاظ
http://almnatiq.net/?p=595122
المناطق - الرياض

بهدف توعية وتعريف جمهور سوق عكاظ، بالعروض النوعية لنماذج من المتاحف الخاصة، من المقرر أن تفتح 9 متاحف خاصة أبوابها، لزوار سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة التي تبدأ في الثالث عشر من شوال.

وتهدف المتاحف التسع الخاصة، إلى عرض نماذج من المتاحف الخاصة المرخصة المتفردة بنوعية تراثية محددة، وعرض جانب مميز (نوعي) من المتاحف الخاصة المتنوعة معروضاتها- نموذج عن كل منطقة، بالإضافة إلى ايصال رسالة لأصحاب المتاحف الخاصة في المملكة بالتحول تدريجيا الى المتاح النوعية.

وترمي المتاحف إلى المساهمة في توعية المجتمع – فئة الهواة، وجامعي التراث بمميزات المتاحف النوعية، والتعريف بالفرص الإستثمارية في المتاحف النوعية، ومساهمتها في ايجاد فرص عمل للمواطنين.

ومن المقرر أن مشاركة المعارض التسعة من مختلف مناطق المملكة بحيث يعرض كل متحف خاصية وثقافة المنطقة، كمتحف لقيت للماضي أثر لمالكه خالد المطرود من حائل، والذي يشتمل على متحفي لمستلزمات وتراث وأدوات البادية وتشمل الوجار الحائلي، ومستلزماته من ادوات القهوة، والمباخر، والمحاميس، وغيرها، ويتم خلاله تقديم عرض حي للضيافة وعادات الكرم التي اشتهرت بها منطقة حائل.

ويتميز متحف القهوة لمالكه عبدالله الهجرس من الاحساء بعرض متحفي يبدأ بمواقع زراعة القهوة على مستوى العالم ثم طرق تجارة القهوة، ثم التركيز على ادوات القهوة، وطرق حمسها، والعادات المرافقة لتناول القهوة، ويصاحب ذلك الامثال المتداولة بين محبي القهوة.

ويقدم متحف قديم وسائل التعليم لمالكه علي المبيريك من الرياض عرضا متحفيا عن قديم ادوات ووسائل التعليم وتشمل كافة الادوات المدرسية، وطرق التعليم قديما، والعديد من النوادر التراثية ذات العلاقة بالتعليم، وبعض القصص عن اعلام التعليم في مناطق المملكة.

ويشتمل متحف ال سلمة للأسلحة التراثية بانواعها لمالكه مهدي ال زامل القرني من محافظة بلقرن على أشهر انواع الأسلحة التراثية مثل البنادق باحجامها المتعددة، والسيوف ، والخناجر، والسهام، والنبال، ومستلزماتها من الملبوسات، وادوات الزينة، والازياء التراثية التكاملية .

ويتميز متحف العقيلات لمالكه عبداللطيف الوهيبي من القصيم بالتركيز على اشهر رجال العقيلات قبل عشرات السنين، وادواتهم، وطرق قوافلهم، وانواع تجارتهم، ومناطق تجارتهم، والعديد من الوثائق، والصور التاريخية الخاصة بالعقيلات.

ويشمل متحف القواقع والكائنات البحرية لمالكه زيلعي عبده من جازان عرض متحفي عن التنوع في الكائنات البحرية القواقع، والاصداف ، ونوادر الاسماك المجففة والكلسية، وعدد هائل من نوادر البحر باشكال، واحجام متعددة.

ويضم متحف ابن صوفان للصور التراثية لمالكه عبدالله بن صوفان العمري من النماص العديد من الوثائق التاريخية، والصور الفوتغرافية، واصدارات فريدة من الصحف والمجلات، واركان خاصة عن بعض العلماء، والأمراء، وغيرهم.

وسيركز متحف اصالة الماضي لمالكه سالم ال مهمل من الطائف على الات وادوات صناعة الورد في الطائف، وطرق جمع الورد، والظروف البئية الملائمة للحصول على كميات مناسبة من دهن الورد، وطرق تعبئته في زجاجات ذات احجام متعددة.

وسيشمل متحف زينة وحلي المراءة لمالكة منصور بن مصبح الباحة عرض متحفي لمستلزمات وتراث وأدوات الزينة التي تستخدمها المرأة في الأعياد، ومناسبات الأفراح مثل الزواجات ويضم جناح زينة المرأة العديد من الأركان عن الأزياء التراثية، والحلي الفضية، وادوات الزينة، والكحل والحنى وغيرها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة