دولي

موسكو تتوقع إستئناف مفاوضات السلام بين أطراف النزاع في اليمن قريبا

اعلن السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس أن بلاده تتوقع أن تستأنف قريبا مفاوضات السلام بين أطراف النزاع في اليمن برعاية الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه تلقى تطمينات بهذا الخصوص من نظيريه السعودي والقطري.

واوضح تشوركين للصحافيين ان السفيرين السعودي والقطري أكدا له أن الاجتماع الذي يعتزم الرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي عقده في الرياض في 17 مايو سيساعد على تمهيد الطريق امام استئناف مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال “لقد “أكدا لي أن الاجتماع الذي يخطط الرئيس هادي لعقده في الرياض لن يكون بديلا عن الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة، بل أنه قد يساعد على استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة”. وتابع “نأمل أن يتم سريعا جدا وقف كل الأعمال الحربية في اليمن واستئناف هذه المفاوضات”.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن في وقت سابق الخميس أن المملكة تفكر في إعلان وقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للسماح بإيصال المساعدات الانسانية بشرط التزام المتمردين الحوثيين وقف الاعمال الحربية.

وتتواصل في اليمن اعمال العنف والغارات الجوية التي ينفذها تحالف عربي بقيادة السعودية منذ 26 مارس ضد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا طالبت مجلس الامن الدولي الاربعاء بتدخل عسكري بري “لانقاذ اليمن”، متهمة المتمردين الحوثيين وقوات صالح المتحالفة معهم بارتكاب “فظائع”.

ولكن السفير الروسي رفض الخميس هذا الطلب، مشددا على ان ارسال قوات برية الى اليمن سيشكل في حال حصوله “تصعيدا متهورا”.

وبحث المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد في الرياض الخميس سبل استئناف مفاوضات السلام.

تعليق واحد

  1. الله يجعل كيدهم في نحرهم ويشغلهم في انفسهم عنا وعن بلاد المسلمين لان تدخلهم سيجعل اليمن مثل سوريا اللهم اكفيناهم بما شئت واجعل دائرة السوء علی من يعتدي علی ارض المسلمين

زر الذهاب إلى الأعلى