احدث الأخبار

فرنسا : تحقيقات النيابة العامة بالمملكة بشأن قضية مقتل خاشقجي تسير في الاتجاه الصحيح
أبرز المواد
جامعة الدول العربية تنوه بالإجراءات التي اتخذتها المملكة بشأن قضية “خاشقجي”
أبرز المواد
البحرين تجدد موقفها الداعم للمملكة وما تتخذه من إجراءات بشأن قضية خاشقجي
أبرز المواد
الجبير:يؤكد أنَّ توجيهات القيادة السعودية واضحة بشأن محاسبة المتورِّطين بقضية خاشقجي
أبرز المواد
تدشين معرض الجودة العالمي بتعليم عسير
منطقة عسير
وزير الإعلام: بيان النيابة بشأن خاشقجي يحاسب المسؤول وينصف الضحية ويخيب أمل المسيسين
أبرز المواد
أدنوك تبرم اتفاقية تعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
المنطقة الشرقية
مساعد مدير عام الدفاع المدني للشؤون الفنية في الباحة
منطقة الباحة
جامعة الباحة تنظم المؤتمر الدولي الثاني “التربية .. آفاق مستقبلية
منطقة الباحة
ببليوجرافيا المسرح السعودي بأدبي جدة
منطقة مكة المكرمة
هيئة المدن الاقتصادية توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء لجذب الاستثمارات النوعية
منطقة مكة المكرمة
الأمر بلزوم الجماعة والحذر من الفرقة في جامع الراجحي أولى سلسلة كلمات الدعوة بالرياض
منطقة الرياض

أمريكا تصب الزيت على نار “أكبر حرب تجارية في التاريخ”

http://almnatiq.net/?p=605528
المناطق_وكالات

أعلنت الإدارة الأميركية، الثلاثاء، أنها أعدّت قائمة بسلع صينية تستورد منها الولايات المتحدة ما قيمته 200 مليار دولار سنويا، وذلك بهدف فرض رسوم جمركية عليها بنسبة 10 في المائة اعتبارا من سبتمبر المقبل.
وقال الممثل التجاري الأميركي، روبرت لايتهايزر إن واشنطن ستفرض رسوما عشرة بالمئة على الواردات الصينية الإضافية. وستكون هذه الخطوة الأحدث في نزاع تجاري متصاعد بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد توعد بكين بإجراء انتقامي، بعدما ردت بالمثل على قائمة أميركية أولى شملت صادرات صينية إلى الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار فرضت عليها واشنطن الأسبوع الماضي رسوما جمركية بنسبة 25 في المائة.

و قال ممثل التجارة الأميركية روبرت لايتهايزر إن قيمة السلع الواردة في القائمة الأولى تبلغ 50 مليون دولار سنويا وليس 34 مليونا كما أُعلن سابقا.

انتقام
وأضاف لايتهايزر في بيان أن قرار إعداد قائمة ثانية اتخذ ردا على الإجراء الانتقامي الذي لجأت اليه الصين بفرضها رسوما جمركية على صادرات أميركية، مشيرا إلى أن القائمة الثانية تشمل سلعا صينية تستورد منها الولايات المتحدة سنويا ما قيمته 200 مليار دولار، أي أربعة أضعاف قيمة السلع الواردة في القائمة الأولى.

ونقلت فرانس برس عن لايتزر في بيان إنه “نتيجة للإجراءات الانتقامية التي لجأت اليها الصين وعدم قدرتها على تغيير ممارساتها، فقد أمر الرئيس مكتب ممثل التجارة الأميركية بالبدء في آلية ترمي إلى فرض رسوم جمركية بنسبة 10 في المائة على واردات إضافية بقيمة 200 مليار دولار”.

وبحسب مسؤول في الادارة، فإن الأمر سيستغرق نحو شهرين لوضع اللمسات النهائية على القائمة التي ما أن تصبح جاهزة حتى تحال إلى ترامب الذي سيقرّر عندها ما إذا كان سيعتمدها أم لا.

الصين تحذر
من جانبها، وصفت بكين الإجراءات الأميركية بفرض رسوم جمركية على سلع أميركية بأكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي، محذرة من أنها يمكن تؤدي إلى “بلبلة في الأسواق المالية العالمية” .

ومن المنتظر أن يعقد مكتب ممثل التجارة الأميركية جلسات استماع حول المنتجات المدرجة في القائمة الجديدة للنظر في ما إذا كان سيتم الإبقاء عليها أم لا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة