أبرز الموادمحليات

وزير الكهرباء العراقي يتجه للمملكة لتوقيع اتفاق تعاون

يتوجه وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي، للمملكة هذا الأسبوع لتوقيع اتفاق تعاون.

وأكد الوزير الفهدواي في بيان على موقع وزارة الكهرباء العراقية الإلكتروني أن “الوزارة قد وضعت خطة بديلة عن استيراد الطاقة الكهربائية من إيران بعدما أعلن الجانب الإيراني عدم تمكنه من إعادة خطوط الاستيراد الأربعة إلى الخدمة من جديد”.

وكان الوزير يتحدث لعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني المعنية بالخدمات، موضحاً أن “التقرير الذي أصدرته وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي عن حجم الدمار الذي تعرضت له المؤسسات الخدمية في العراق من قبل عصابات داعش الإرهابية كان لوزارة الكهرباء أكثر من 50% منه”.

وعن وضع محافظة البصرة قال الفهداوي إن الوزارة “في صيف كل عام تضع الأولية في تجهيز الطاقة الكهربائية لمحافظة البصرة، كون المحافظة تعاني من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة مقارنة بالمحافظات الأخرى، لكن حدثت مشاكل خارج إرادة الوزارة بتوقف تجهيز الطاقة الكهربائية من الخط الإيراني”.

وقررت إيران وقف تصدير الكهرباء للعراق منذ نحو 4 أسابيع، قطع صادرات الكهرباء إلى العراق، في ذروة فصل الصيف، على خلفية مشاكل تتعلق بتحويل العراق للمبالغ المستحقة إلى طهران.

وفي محاولة لاحتواء هذه الأزمة، ترأس وزير الكهرباء العراقي، قاسم الفهداوي، وفدا حكوميا عراقيا قام بزيارة طهران يوم الجمعة الماضي لبحث إعادة العمل بخطوط استيراد الطاقة الكهربائية من إيران والتي تزود العراق، خاصة في الجنوب بنحو 1200 ميغاوات.

وينتج العراق 15.7 ألف ميغاوات من الكهرباء، ويستورد من إيران 1200 ميغاوات، فيما يحتاج إلى 23 ألف ميغاوات لضمان عدم انقطاع الكهرباء عن العراقيين والنتيجة هي 12 ساعة يوميا تمثل معدل انقطاع الكهرباء عن المحافظات العراقية.

وتبقى المشكلة الأوضح الحكومات المتعاقبة والتي لم تنظر بشكل استراتيجي لحل المشاكل طويلة الأمد في العراق وعلى رأسها الكهرباء، مقدمة العون الكبير لإيران التي لم تكن تستطيع تصدير نفطها الخام بسبب العقوبات الدولية السابقة، فصدرته على شكل كهرباء للعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى