احدث الأخبار

الأمير فيصل بن بندر يستقبل رئيس وأعضاء نادي النصر
أبرز المواد
“مدفع رمضان” صوت يعيد أهالي المدينة المنورة لعشرات السنين
ثقافة وفنون
المياه الوطنية تنتهي من تنفيذ 66 مشروعًا وتبرم 67 عقداً جديد بأكثر من 4,2 مليار ريال
أبرز المواد
وظائف إدارية وفنية بمؤسسسة التدريب التقني
أبرز المواد
وزارة العدل وصندوق التنمية العقارية يرتبطان إلكترونياً
أبرز المواد
خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس مجلس الإفتاء بدولة الإمارات العربية المتحدة وعددا من أعضاء المجلس
أبرز المواد
“العمل” :تتخذ قرار بترحيل المدير اللبناني صاحب فيديو “ريال مكافأة” لعاملتين سعوديتين
أبرز المواد
القيادة تهنئ رئيس جمهورية الكاميرون بذكرى اليوم الوطني لبلاده
أبرز المواد
تنبيه بهطول أمطار رعدية على منطقة الباحة
أبرز المواد
الصحة : الوراثة والتقدم في العمر والسمنة والأمراض المزمنة .. عوامل للإصابة بارتفاع ضغط الدم
أبرز المواد
وظائف أكاديمية للجنسين بجامعة الملك سعود في الرياض والأحساء
محليات
غرفة الرياض تحذر من الاستثمار والسياحة في تركيا
محليات
عاجل

الفالح: يعلن استهداف محطتي ضخ لخط أنابيب شرق غرب لهجوم إرهابي

إيطاليا تحذّر ماكرون: ليبيا لا تخصّك ولن نتركها لك !

إيطاليا تحذّر ماكرون: ليبيا لا تخصّك ولن نتركها لك !
http://almnatiq.net/?p=609272
المناطق - وكالات

حذرت إيطاليا السلطات الفرنسية من مزيد التدخل في الشأن الداخلي الليبي ومحاولة توجيه العملية السياسية وفقا لمصالحها، في خطوة كشفت حقيقة الصراع بين باريس وروما على إدارة الأزمة الليبية وحجم الخلاف بينهما على مقاربات الحل في هذا البلد الذي يعيش فوضى وانقساما منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبه كونتي، في تصريح نقله التلفزيون الحكومي، مساء أمس الخميس، معارضته بوضوح للأجندة السياسية التي وضعها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر باريس الذي جمع أطراف النزاع الليبي وأيّدت الأمم المتحدة نتائجها.

وكانت باريس جمعت أطراف الأزمة في ليبيا، شهر مايو/أيار الماضي، في مؤتمر تمّ الاتفاق خلاله على إجراء انتخابات في #ليبيا في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ووضع الأسس الدستورية للانتخابات، واعتماد القوانين الضرورية الخاصة بها، بحلول 16 سبتمبر/أيلول 2018.

لكن روما أبدت رفضها لهذه الخطوة، واعتبر كونتي أن تنظيمها “قد يصبح ضربة مرتدّة، وقد تفضي إلى تعاظم الفوضى”، مضيفاً: “أخبرت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال قمّة مجموعة السبع بكندا في يونيو/حزيران الماضي أن هدفنا ليس تنظيم انتخابات بليبيا في ديسمبر/كانون الأول المقبل كما يريد، ولكن استقرار البلاد”.

وهاجم كونتي سياسة الرئيس الفرنسي في ليبيا قائلاً: “ماكرون سيكون مخطئا فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصّه، فليبيا ليست له ولا لنا، بل هي دولة مستقلّة لها علاقة مميّزة تاريخيا مع إيطاليا أيضا، ولن نتخلّى عنها أبدا”.

واتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماكرون بمحاولته محاصرة المصالح الإيطالية في ليبيا لصالح بسط النفوذ الفرنسي على البلد الغني بثرواته النفطية رغم العلاقات الممتازة التي تربطهما، مضيفاً: “العلاقة مع ماكرون ممتازة وتتّسم بالصداقة، لكن الأخير يسعى للدفاع عن المصالح الفرنسية، بينما واجبي أن أحمي المصالح الإيطالية”.

وفي خطوة مماثلة لاجتماع باريس، كشف كونتي أن إيطاليا ستنظم في الخريف المقبل، مؤتمرا دوليا حول ليبيا، سيحضره خليفة حفتر قائد الجيش الليبي وجميع الأطراف المعنية بالأزمة الليبية، لا سيما الحكومات الأوروبية، وممثّلين عن الولايات المتحدة، وحكومات إفريقيا المرتبطة بالبحر المتوسط.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة