احدث الأخبار

تنبيه بهطول أمطار رعدية على منطقة الباحة
منطقة الباحة
الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من حملة البكالوريوس بجامعة الأمير مقرن بالمدينة
منطقة المدينة المنورة
أمير الرياض يفتتح مؤتمر “الأرشيفات العربية” .. الأحد المقبل
أبرز المواد
بالفيديو.. أداء صلاة الغائب بالحرمين الشريفين على أرواح ضحايا المسجدين في نيوزيلندا
أبرز المواد
السديس: إقامة صلاة الميت الغائب على شهداء المسجدين يعكس اهتمام القيادة بقضايا الإسلام والمسلمين
أبرز المواد
تخريج 1760 رجل أمن في 4 تخصصات بمدينة تدريب مكة المكرمة
أبرز المواد
الدكتور الربيعة يبرز جهود المملكة الإنسانية بمؤتمر دولي كبير في تشيلي
أبرز المواد
خطيب المسجد الحرام : خطابات العنف والتحريض صورة من صور الإرهاب والتطرف الذي ترفضه الشرائع السماوية
أبرز المواد
طفل مصري يمنع مجزرة لـ 51 طالبا إيطالياً .. والبلاد تدرس منحه الجنسية
أبرز المواد
كارثة عبارة العراق.. منع موكب الرئيس ودهس اثنين من أهالي الضحايا
أبرز المواد
الأسهم السعودية تصعد لأعلى مستوى منذ أغسطس 2015
أبرز المواد
انخفاض نسبة القروض إلى الودائع لدى المصارف السعودية .. فرصة أكبر للإقراض
أبرز المواد

إيطاليا تحذّر ماكرون: ليبيا لا تخصّك ولن نتركها لك !

إيطاليا تحذّر ماكرون: ليبيا لا تخصّك ولن نتركها لك !
http://almnatiq.net/?p=609272
المناطق - وكالات

حذرت إيطاليا السلطات الفرنسية من مزيد التدخل في الشأن الداخلي الليبي ومحاولة توجيه العملية السياسية وفقا لمصالحها، في خطوة كشفت حقيقة الصراع بين باريس وروما على إدارة الأزمة الليبية وحجم الخلاف بينهما على مقاربات الحل في هذا البلد الذي يعيش فوضى وانقساما منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبه كونتي، في تصريح نقله التلفزيون الحكومي، مساء أمس الخميس، معارضته بوضوح للأجندة السياسية التي وضعها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر باريس الذي جمع أطراف النزاع الليبي وأيّدت الأمم المتحدة نتائجها.

وكانت باريس جمعت أطراف الأزمة في ليبيا، شهر مايو/أيار الماضي، في مؤتمر تمّ الاتفاق خلاله على إجراء انتخابات في #ليبيا في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ووضع الأسس الدستورية للانتخابات، واعتماد القوانين الضرورية الخاصة بها، بحلول 16 سبتمبر/أيلول 2018.

لكن روما أبدت رفضها لهذه الخطوة، واعتبر كونتي أن تنظيمها “قد يصبح ضربة مرتدّة، وقد تفضي إلى تعاظم الفوضى”، مضيفاً: “أخبرت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال قمّة مجموعة السبع بكندا في يونيو/حزيران الماضي أن هدفنا ليس تنظيم انتخابات بليبيا في ديسمبر/كانون الأول المقبل كما يريد، ولكن استقرار البلاد”.

وهاجم كونتي سياسة الرئيس الفرنسي في ليبيا قائلاً: “ماكرون سيكون مخطئا فيما لو اعتقد أن ليبيا تخصّه، فليبيا ليست له ولا لنا، بل هي دولة مستقلّة لها علاقة مميّزة تاريخيا مع إيطاليا أيضا، ولن نتخلّى عنها أبدا”.

واتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماكرون بمحاولته محاصرة المصالح الإيطالية في ليبيا لصالح بسط النفوذ الفرنسي على البلد الغني بثرواته النفطية رغم العلاقات الممتازة التي تربطهما، مضيفاً: “العلاقة مع ماكرون ممتازة وتتّسم بالصداقة، لكن الأخير يسعى للدفاع عن المصالح الفرنسية، بينما واجبي أن أحمي المصالح الإيطالية”.

وفي خطوة مماثلة لاجتماع باريس، كشف كونتي أن إيطاليا ستنظم في الخريف المقبل، مؤتمرا دوليا حول ليبيا، سيحضره خليفة حفتر قائد الجيش الليبي وجميع الأطراف المعنية بالأزمة الليبية، لا سيما الحكومات الأوروبية، وممثّلين عن الولايات المتحدة، وحكومات إفريقيا المرتبطة بالبحر المتوسط.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة