احدث الأخبار

جامعة القصيم تعلن فتح باب التقديم لمنح المجموعات البحثية في دورتها الثانية
منطقة القصيم
غرفة الجوف تستضيف ورشة كيفية التقديم على المشتريات الحكومية
منطقة الجوف
مدير فرع السياحة بتبوك يدشن المركز السياحي الأول بالمنطقة
منطقة تبوك
أمير منطقة الحدود الشمالية يكرم الفائزة بالمركز الأول بمسابقة القصة القصيرة على مستوى المملكة
أبرز المواد
عدد من الفنانات التشكيليات يشاركن في معرض رياض المواهب
منطقة الجوف
أمانة المدينة ترفع 7 مليون طن ضمن جهودها في معالجة التشوه البصري
أبرز المواد
الأمير فيصل بن مشعل يكرم 16 طالباً “متميزاً” في تعليم القصيم
أبرز المواد
“العمل والتنمية والاجتماعية” و”الصحة” و “هدف” و”مجلس الغرف” يبرمون مذكرة تفاهم لتوظيف 40 ألف سعودي وسعودية في أكثر من 10 تخصصات صحية خلال العامين القادمين
أبرز المواد
مدير تعليم تبوك خلال لقائه أعضاء الملتقى الإعلامي: الإعلاميون شركاؤنا في النجاح
منطقة تبوك
“مجتمعي” توقع عقد شراكة مع سيدة الأعمال منيرة بنت حجاب بن نحيت لدعم إنشاء 10 آبار متفرقة بالقصيم
منطقة القصيم
نائب أمير منطقة مكة يطلع على التصاميم النهائية الخاصة بمشروع تطوير نقطة الشميسي
أبرز المواد
نائب حاكم دبي يكرّم مركز الملك سلمان للإغاثة لفوزه بجائزة شخصية العام الاعتبارية في “عام زايد”
أبرز المواد

إيران على حافة انهيار اقتصادي .. أسعار الأغذية تقفز 50% وانقطاع متكرر للكهرباء

إيران على حافة انهيار اقتصادي .. أسعار الأغذية تقفز 50% وانقطاع متكرر للكهرباء
http://almnatiq.net/?p=617334
المناطق_الرياض

تناول تقريرا جديدا حول   الأزمة الاقتصادية   التي تمر فيها إيران بعد  توقع الرئيس الأمريكي  العقوبات الاقتصادية  عليها  . وقال  التقرير: رغم أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في إيران سيئة للغاية الآن، فهي مرشحة لمزيد من التدهور، فالعقوبات الأمريكية الجديدة تحظر على إيران شراء الدولار الأمريكي وكذلك شراء الذهب والمعادن والسيارات من الخارج.

انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار
و شهدت إيران خلال الأسابيع القليلة الماضية موجة حر غير مسبوقة مع انقطاع متكرر للكهرباء وارتفاع أسعار بعض أنواع الأغذية بأكثر من 50 في المائة وهو ما دفع أعداد كبيرة من المواطنين إلى التظاهر احتجاجا على سوء الأوضاع. وأسفرت المظاهرات التي شهدتها مدينة كراج، غرب العاصمة طهران عن مقتل شخص وإصابة 20 آخرين.
وفي مدينة مجاورة استخدم أكثر من 500 متظاهر الأحجار في تحطيم نوافذ إحدى المؤسسات التعليمية ومحاولة إشعال النار فيها، بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية محلية في إيران.

الضربة الأمريكية الأكبر لإيران
أما الضربة الأمريكية الأكبر لإيران ستكون في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل عندما تعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات على صناعة النفط الإيرانية بما في ذلك معاقبة الشركات والدول التي تتعامل مع النفط الإيراني، الذي يمثل شريان الحياة لاقتصاد البلاد.وفقا لـ “الألمانية”
وإذا نجحت الولايات المتحدة في عرقلة قدر كبير من صادرات إيران النفطية، فستجد طهران نفسها في مواجهة أزمة هائلة، ومن المحتمل أن تتجه إيران إلى الصين بصورة متزايدة إذا تم حرمانها من الوصول إلى مصادر التمويل الغربية.

وقف أنشطة 
وبحسب استطلاع للرأي أجراه مركز “إيران بول” لقياسات الرأي العام في تورنتو، فإن 58 في المائة من الإيرانيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تتدهور، مقابل 28.5 في المائة كانوا يرون ذلك في آب (أغسطس) 2015 أي بعد شهر واحد من توقيع الاتفاق النووي. فيما أعلنت الشركات الأوروبية الكبرى مثل بيجو وتوتال ودايملر وقف أنشطتها في إيران، خوفا من العقوبات الأمريكية.

عودة العقوبات
ومنذ تجدد الحديث عن عودة العقوبات الأمريكية تراجعت قيمة الريال الإيراني بنحو 70 في المائة من قيمته منذ أيار(مايو) الماضي.وبعد أقل من أسبوع على إعادة تفعيل الشريحة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، امتلأت سوق الذهب في طهران بالإيرانيين الذين حاولوا شراء الذهب للمحافظة على قيمة مدخراتهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة