احدث الأخبار

صحة القصيم تستعرض برامج مركز التأهيل النفسي مع إدارة مكافحة المخدرات
منطقة القصيم
تحذير.. مئات المكملات الغذائية بها “مواد محظورة”
أبرز المواد
الأمير سعود بن نايف يستقبل وفداً من مشائخ وأعيان محافظة القطيف
المنطقة الشرقية
الأمير سعود بن نايف في لقاء الاثنينية : القرآن الكريم دستور هذه البلاد والعناية بالمصاحف من أولويات القيادة الحكيمة
المنطقة الشرقية
بلدية بقيق: إغلاق مطعم ومصادرة لحوم وخضراوات ضمن حملة “وطن بلا مخالف”
المنطقة الشرقية
أمانة الاحساء ترفع 410 آلاف كيلومتر مكعب ” مُخلّفات بناء “
المنطقة الشرقية
رئيس بلدية تيماء يباشر مهام عملة
منطقة تبوك
دومة الجندل : مكافحة التبغ بصحة الجوف تطارد المخالفين
منطقة الجوف
التهامي يشارك افتتاح معرض خفاق في مركز الفنون (ويحتفي بسلامة العوفي)
منطقة المدينة المنورة
ماسنجر يقلد واتساب بميزة “تأخرت عاما”
أبرز المواد
تحديد قتلة المحتجين في البصرة .. لجنة تحقيق عراقية تكشفهم
أبرز المواد
دراسة تحدد أفضل نوع ملابس للنوم
أبرز المواد

إيران على حافة انهيار اقتصادي .. أسعار الأغذية تقفز 50% وانقطاع متكرر للكهرباء

إيران على حافة انهيار اقتصادي .. أسعار الأغذية تقفز 50% وانقطاع متكرر للكهرباء
http://almnatiq.net/?p=617334
المناطق_الرياض

تناول تقريرا جديدا حول   الأزمة الاقتصادية   التي تمر فيها إيران بعد  توقع الرئيس الأمريكي  العقوبات الاقتصادية  عليها  . وقال  التقرير: رغم أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في إيران سيئة للغاية الآن، فهي مرشحة لمزيد من التدهور، فالعقوبات الأمريكية الجديدة تحظر على إيران شراء الدولار الأمريكي وكذلك شراء الذهب والمعادن والسيارات من الخارج.

انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار
و شهدت إيران خلال الأسابيع القليلة الماضية موجة حر غير مسبوقة مع انقطاع متكرر للكهرباء وارتفاع أسعار بعض أنواع الأغذية بأكثر من 50 في المائة وهو ما دفع أعداد كبيرة من المواطنين إلى التظاهر احتجاجا على سوء الأوضاع. وأسفرت المظاهرات التي شهدتها مدينة كراج، غرب العاصمة طهران عن مقتل شخص وإصابة 20 آخرين.
وفي مدينة مجاورة استخدم أكثر من 500 متظاهر الأحجار في تحطيم نوافذ إحدى المؤسسات التعليمية ومحاولة إشعال النار فيها، بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية محلية في إيران.

الضربة الأمريكية الأكبر لإيران
أما الضربة الأمريكية الأكبر لإيران ستكون في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل عندما تعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات على صناعة النفط الإيرانية بما في ذلك معاقبة الشركات والدول التي تتعامل مع النفط الإيراني، الذي يمثل شريان الحياة لاقتصاد البلاد.وفقا لـ “الألمانية”
وإذا نجحت الولايات المتحدة في عرقلة قدر كبير من صادرات إيران النفطية، فستجد طهران نفسها في مواجهة أزمة هائلة، ومن المحتمل أن تتجه إيران إلى الصين بصورة متزايدة إذا تم حرمانها من الوصول إلى مصادر التمويل الغربية.

وقف أنشطة 
وبحسب استطلاع للرأي أجراه مركز “إيران بول” لقياسات الرأي العام في تورنتو، فإن 58 في المائة من الإيرانيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تتدهور، مقابل 28.5 في المائة كانوا يرون ذلك في آب (أغسطس) 2015 أي بعد شهر واحد من توقيع الاتفاق النووي. فيما أعلنت الشركات الأوروبية الكبرى مثل بيجو وتوتال ودايملر وقف أنشطتها في إيران، خوفا من العقوبات الأمريكية.

عودة العقوبات
ومنذ تجدد الحديث عن عودة العقوبات الأمريكية تراجعت قيمة الريال الإيراني بنحو 70 في المائة من قيمته منذ أيار(مايو) الماضي.وبعد أقل من أسبوع على إعادة تفعيل الشريحة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، امتلأت سوق الذهب في طهران بالإيرانيين الذين حاولوا شراء الذهب للمحافظة على قيمة مدخراتهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة