احدث الأخبار

بولتون: اعتداءات إيران ووكلائها في المنطقة مدعاة للقلق
أبرز المواد
رئيس اتحاد السلة يتوج الفائزين بمهرجان 3 × 3 لكرة السلة في الرياض
أبرز المواد
مهرجان الفانوس الرمضاني بعرعر يختتم فعالياته
أبرز المواد
الرئيس العام لشؤون الحرمين يدشن المسابقة الرمضانية والشاشات التفاعلية لهيئة المسجد الحرام
أبرز المواد
فريق الحزم يبقى في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين والخليج في دوري الأولى
أبرز المواد
الكلية التقنية بجدة تنظم دورات تدريبية في مجال الإعلام الاجتماعي
أبرز المواد
الكشف عن سبب اعتذار الداعية “وسيم يوسف” عن المشاركة في برنامج “الليوان” ومغادرته “الرياض”
أبرز المواد
في مقدمتها المملكة.. 3 دول خليجية تقدم ملفا مشتركا لاستضافة مونديال الشباب
أبرز المواد
الداخلية: ضبط 3202192 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود
أبرز المواد
حملة الرقابة البلدية تغلق 3485 محلا مخالفا في رمضان
أبرز المواد
هيئة أميركية تجيز أغلى دواء في التاريخ .. وتكشف عن أهميته
أبرز المواد
لا يظهر إلا ليلاً للصيد والأكل .. شاهد : ضبع في وضح النهار وسط سيول عسير
أبرز المواد

مدير الطب الشرعي يطالب انتقال الهيئات الصحية الشرعية إلى وزارة العدل

مدير الطب الشرعي يطالب انتقال الهيئات الصحية الشرعية إلى وزارة العدل
http://almnatiq.net/?p=63390
المناطق- فاطمة العنزي

أوضح د. خالد بن محمد جابر مدير عام الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بوزارة الصحة إن الإدارة تسعى إلى انتقال عمل الهيئات الصحية الشرعية من الدوام المسائي إلى العمل الصباحي الرسمي ( النهاري) وإصباغ طبيعة رسمية على مجرى وقائع التعامل مع الحالات.
وقال خلال افتتاحه يوم أمس ندوة (شؤون الهيئات الصحية الشرعية وأعمالها – الوضع الحالي والتصور المستقبلي ) برعاية مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن محمد الخيرية أنه من خلال العمل المستمر فمن الممكن وفي القريب وليس البعيد الزمني أن نرى انتقال الهيئات الصحية الشرعية إلى وزارة العدل لتكون تحت إشرافها مع تعاون مستمر من قبل وزارة الصحة . مؤكداً حرص المسئولين في‏ الصحة والعدل على أن تستفيد أعمال الهيئات الصحية الشرعية من التطور القائم في القطاع القضائي .
وقال من خلال ما شهدته المملكة من توسع في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة فقد توسعت أعمال الهيئات الصحية الشرعية من خلال المتغيرات في الممارسة الطبية وزيادة ثقافة ووعي متلقي الخدمة الطبية . ومبيناً أن عدد الهيئات ارتفع إلى 22 هيئة أساسية و22 هيئة احتياطية ومجموع الهيئات الفاعلة 39 هيئة أساسية واحتياطية. .
وبين أن الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بوزارة الصحة قامت بعدة مهام تصحيحية وتطويريه تتمثل في تفعيل دور الربط مع هيئة التخصصات الصحية وتزويد الجهات المعنية بالصحة بصور من الأحكام والقرارات وتحسين طريقة الإجراءات المتبعة في إبلاغ المدعي والمدعى عليه من اجل ضمان عدم تعطيل جلسات الهيئة والحد من تراكم القضايا وترحليها من سنة إلى أخرى.
وكشف عن طلب إدارته توفير مستشار قانوني للعمل بصفة دائمة ،ونوه أن أوراق عمل الندوة تتناول الجهود التي تبذلها وزارتي الصحة والعدل بالحفاظ على صحة وسلامة المرضى وحقوقهم، إضافة إلى استعراض آلية التعامل مع الأخطاء الطبية من الناحية الشرعية، والدور الذي تقوم به الهيئات الصحية الشرعية في التعامل مع الحالات الواردة من القطاعات الصحية المختلفة، وكيفية تطوير أسس إجراءات العمل واللوائح التنظيمية المرجوة والمأمول توفرها ودور أكثر فعالا للهيئة السعودية للتخصصات الصحية مستقبليا.
وأضاف: “تتطرق الندوة إلى تجربة الكثير من القضاة والأطباء الاستشاريين السعوديين في أعمال الهيئات، بالإضافة إلى تجربة من واقع رؤية شخصية لطبيب استشاري سعودي ممارس مع التعامل مع الهيئة الصحية الشرعية، وكذلك عرض دراسة بحثية في مجال الأخطاء الطبية وأسلوب ومنهج عمل الهيئات الصحية الشرعية من خلال تتبع مسار القضية عند عرضها على الهيئة الصحية الشرعية، والمسؤولية المدنية في قضايا الأخطاء الطبية، وعرض موجز لبعض القضايا من واقع الممارسة بالهيئات الصحية الشرعية”.
وقال تعد الأخطاء الطبية مشكلة صحية عالمية تعاني منها جميع دول العالم، حيث يقدر كمثال عدد الإصابات الناتجة عن الأخطاء الطبية في أمريكا بحوالي 250 ألف حالة في السنة، يموت منها 80 ألف حالة نتيجة الأخطاء الطبية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة