احدث الأخبار

عمل وتنمية الرياض يضبط 976 مخالفة وينذر 323 خلال 3 أسابيع
منطقة الرياض
إدارة “تعليم الجوف” تجهز المدارس للعام الدراسي الجديد
منطقة الجوف
شرطة منطقة الرياض توضح حقيقة مقطع الفيديو المتداول عن مشاجرةٍ تم فيها استخدام مركبات
أبرز المواد
ترامب يأمر الشركات الأمريكية بالبدء في البحث عن بديل للصين
أبرز المواد
بالفيديو : الهلال يستهل مشواره في الدوري بفوز صعب على أبها
أبرز المواد
القبض على المرشح لانتخابات الرئاسة التونسية نبيل القروي وشقيقه
أبرز المواد
ضبط أكثر من 3.7 مليون مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود
أبرز المواد
«شكوك امرأة» تعرِّض طبيبًا سعوديًا ل«الإهانة والتمييز» على متن طائرة أمريكية
أبرز المواد
أول تعليق أمريكي على غارات إسرائيلية استهدفت بغداد!
أبرز المواد
“شوقية مكة” تضبط مخالفات في سوق السمك المركزي بالكعكية
أبرز المواد
ظريف: مقترحات ماكرون إزاء النووي الإيراني تسير في الاتجاه الصحيح
أبرز المواد
احتجاجات في باريس قبل اجتماع ماكرون وظريف
أبرز المواد

مدير الطب الشرعي يطالب انتقال الهيئات الصحية الشرعية إلى وزارة العدل

مدير الطب الشرعي يطالب انتقال الهيئات الصحية الشرعية إلى وزارة العدل
http://almnatiq.net/?p=63390
المناطق- فاطمة العنزي

أوضح د. خالد بن محمد جابر مدير عام الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بوزارة الصحة إن الإدارة تسعى إلى انتقال عمل الهيئات الصحية الشرعية من الدوام المسائي إلى العمل الصباحي الرسمي ( النهاري) وإصباغ طبيعة رسمية على مجرى وقائع التعامل مع الحالات.
وقال خلال افتتاحه يوم أمس ندوة (شؤون الهيئات الصحية الشرعية وأعمالها – الوضع الحالي والتصور المستقبلي ) برعاية مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن محمد الخيرية أنه من خلال العمل المستمر فمن الممكن وفي القريب وليس البعيد الزمني أن نرى انتقال الهيئات الصحية الشرعية إلى وزارة العدل لتكون تحت إشرافها مع تعاون مستمر من قبل وزارة الصحة . مؤكداً حرص المسئولين في‏ الصحة والعدل على أن تستفيد أعمال الهيئات الصحية الشرعية من التطور القائم في القطاع القضائي .
وقال من خلال ما شهدته المملكة من توسع في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة فقد توسعت أعمال الهيئات الصحية الشرعية من خلال المتغيرات في الممارسة الطبية وزيادة ثقافة ووعي متلقي الخدمة الطبية . ومبيناً أن عدد الهيئات ارتفع إلى 22 هيئة أساسية و22 هيئة احتياطية ومجموع الهيئات الفاعلة 39 هيئة أساسية واحتياطية. .
وبين أن الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بوزارة الصحة قامت بعدة مهام تصحيحية وتطويريه تتمثل في تفعيل دور الربط مع هيئة التخصصات الصحية وتزويد الجهات المعنية بالصحة بصور من الأحكام والقرارات وتحسين طريقة الإجراءات المتبعة في إبلاغ المدعي والمدعى عليه من اجل ضمان عدم تعطيل جلسات الهيئة والحد من تراكم القضايا وترحليها من سنة إلى أخرى.
وكشف عن طلب إدارته توفير مستشار قانوني للعمل بصفة دائمة ،ونوه أن أوراق عمل الندوة تتناول الجهود التي تبذلها وزارتي الصحة والعدل بالحفاظ على صحة وسلامة المرضى وحقوقهم، إضافة إلى استعراض آلية التعامل مع الأخطاء الطبية من الناحية الشرعية، والدور الذي تقوم به الهيئات الصحية الشرعية في التعامل مع الحالات الواردة من القطاعات الصحية المختلفة، وكيفية تطوير أسس إجراءات العمل واللوائح التنظيمية المرجوة والمأمول توفرها ودور أكثر فعالا للهيئة السعودية للتخصصات الصحية مستقبليا.
وأضاف: “تتطرق الندوة إلى تجربة الكثير من القضاة والأطباء الاستشاريين السعوديين في أعمال الهيئات، بالإضافة إلى تجربة من واقع رؤية شخصية لطبيب استشاري سعودي ممارس مع التعامل مع الهيئة الصحية الشرعية، وكذلك عرض دراسة بحثية في مجال الأخطاء الطبية وأسلوب ومنهج عمل الهيئات الصحية الشرعية من خلال تتبع مسار القضية عند عرضها على الهيئة الصحية الشرعية، والمسؤولية المدنية في قضايا الأخطاء الطبية، وعرض موجز لبعض القضايا من واقع الممارسة بالهيئات الصحية الشرعية”.
وقال تعد الأخطاء الطبية مشكلة صحية عالمية تعاني منها جميع دول العالم، حيث يقدر كمثال عدد الإصابات الناتجة عن الأخطاء الطبية في أمريكا بحوالي 250 ألف حالة في السنة، يموت منها 80 ألف حالة نتيجة الأخطاء الطبية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة