احدث الأخبار

“السعودية للكهرباء”: بدء إعادة الخدمة الكهربائية إلى المناطق المتأثرة في تبوك والجوف وعرعر وطريف
أبرز المواد
مداخلة تلفزيونية فضحتها.. محررة “واشنطن بوست” تفاجئ المشاهدين بما قالته عن آخر مقال لـ “خاشقجي”!
أبرز المواد
قيادات سودانية تثمن توجيه خادم الحرمين بنقل جثمان سوار الذهب للمدينة
أبرز المواد
هطول أمطار رعدية بمعظم مناطق المملكة
أبرز المواد
وظائف للسعوديين برواتب أكثر من 12 ألف ريال
أبرز المواد
توضيح مهم من “حساب المواطن” بشأن آلية تسجيل راتب العسكريين
أبرز المواد
أمير تبوك يتابع حالة انقطاع الكهرباء ويوجه بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة
منطقة تبوك
«خاشقجي».. ولغز الاختفاء
يكتبون
هيلي: إيران تجنّد الأطفال وتشركهم بحروب خارجية
أبرز المواد
النفط يهبط وسط مخاوف من تصاعد الخلاف التجاري
أبرز المواد
الجزائر تمنع ارتداء النقاب بالمرافق العامة “بصفة نهائية”
أبرز المواد
“السعودية للكهرباء”: بدء إعادة الخدمة الكهربائية إلى المناطق المتأثرة في تبوك والجوف وعرعر وطريف.. و السبب التقلبات الجوية
أبرز المواد

وزير العمل: البطالة ليست قضية وزارة وإنما الحكومة بأكملها.. وتوظيف المواطنين في الوظائف القيادية من أولوياتنا

وزير العمل: البطالة ليست قضية وزارة وإنما الحكومة بأكملها.. وتوظيف المواطنين في الوظائف القيادية من أولوياتنا
http://almnatiq.net/?p=641730
المناطق - الرياض

أوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي أن معضلة البطالة ليست محصورة على وزارته فحسب، وإنما تعني معظم الوزارات.

وقال الراجحي في مقابلته في برنامج “في الصورة” على “خليجية”: “البطالة ليست قضية وزارة، وإنما قضية حكومة، وكل القطاعات والوزارات معنية بالبطالة”، مشددا على اهتمام الدولة بذلك، وهو ما اتضح في تصريحات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في لقائه مع “بلومبرغ” قبل أيام.

وكشف وزير العمل أن الوزارة ستوقع يوم الأربعاء مع الجانب الاندونيسي اتفاقية فتح الأستقدام للعمالة المنزلية.. والبداية بـ 30 ألف تأشيرة

وأوضح الراجحي أن الوزارة ستبدأ في تنفيذ برنامج تدريب لألف شاب وألف شابة على الوظائف القيادية ليكون المواطن المتدرب جاهزًا بشكل صحيح لتولي الوظائف القيادية.

وأضاف أن هناك 5% من وظائف أي شركة، وظائف قيادية، والبقية وظائف متوسطة ودنيا، مشيرا إلى صعوبة تعيين كل المواطنين في الوظائف القيادية، لكن أولويات الوزارة استهداف الوظائف التنفيذية في الشركات للمواطنين.

وبيّن أن هناك 1.8 مليون مواطن في القطاع الخاص، والبعض يعتقد أن المواطنين يعملون في الشركات الدنيا، وهذا غير صحيح، لأن 95% من البنوك كل قيادييها سعوديون، وشركات التأمين كل قيادييها سعوديون، وبالمثل شركات البتروكيماويات.

وضرب الراجحي مثلا بأن وزارة الطاقة والصناعة هي من تخلق وظائف في قطاع الصناعة، ووزارة الصحة هي من تخلق وظائف في الصحة، ولذا يجب أن تكون الوزارات جميعها معنية بذلك.

وتوقع وزير العمل أن ينخفض معدل البطالة ليصل إلى نسبة 10.5% بعد أربع سنوات (يبلغ الآن 12.9%)، مشددا على أن هذا التوقع ليس مبنيا على ارتجال وإنما على جهد واضح.

وبخصوص الأجور، قال إن الوزارة تحاول رفع سقف رواتب السعوديين للعاملين في القطاع الخاص، ولكن دون الإضرار برجال الأعمال أيضا، ولكن ليس واردا وضع حد أدنى للأجور، مؤكدا أن هنالك أسلوبا تلقائيا لرفع حد الأجور بطرق مختلفة، ضاربا مثلا بالمقابل المالي المفروض على الوافدين الذي سيساهم في رفع أجور السعوديين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*