احدث الأخبار

قطر وإعلامها تحت المجهر.. ومشرعون أميركيون: تمول الإرهاب
أبرز المواد
أمانة المدينة المنورة تخصص مواقع مطورة لعربات الأطعمة المتنقلة
أبرز المواد
أرامكو توزع 70.3 مليار أرباحا عن الربع الـ 2 ..وتحقق أرباحا قدرها 24.62 مليار
أبرز المواد
الإحصاء :66% من الشباب السعودي بعمر 15-34 غير متزوجين
أبرز المواد
جامعة الملك عبد العزيز تحقق المركز الأول عربياً في تصنيف QS للجامعات العالمية
أبرز المواد
البرازيل.. أكثر من 3 ملايين مصاب بكورونا وما يفوق 100 ألف حالة وفاة
أبرز المواد
اليوم.. مؤتمر دولي بمبادرة فرنسية من أجل دعم لبنان
أبرز المواد
الحصيني: لا مؤشرات عن موجة حر شديدة خلال 7 أيام قادمة
أبرز المواد
الربيعة: ” سلامتي وسلامة من حولي مسؤوليتي “
أبرز المواد
عودة كاملة لجميع شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية في إدارات التعليم
أبرز المواد
موريشيوس تعلن الطوارئ بعد تسرب نفطي من ناقلة
أبرز المواد
معلمة تستنسخ “واتساب” زوجها وتراقبه 9 أشهر.. والعقوبة سجن وغرامة 500 ألف
أبرز المواد

بالفيديو ..إيران الى جيبوتي للخلف در

http://almnatiq.net/?p=66986
المناطق_الرياض

تناول المذيع نديم قطيش في برنامجه التلفزيوني قضية سفينة المساعدات الإيرانية التي إجبرت على العودة من اليمن الى ميناء جيبوتي وذلك حسب الاوامر التي ترفضها قوات التحالف حتى تضمن عدم وصول اي اسحلة للحوثي وميلشياته.
وكانت قد أعلنت إيران عن تغيير وجهة سفينتها التي تقول إنها تحمل “مساعدات إنسانية” إلى اليمن والتوجه نحو ميناء جيبوتي، بعدما كانت تصر على الرسو في ميناء الحديدة اليمني.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن مصدر مطلع أن “سفینة المساعدات الإیرانیة ستغير مسيرها وتتوجه إلی میناء جیبوتي”، وذلك بسبب وجود قوات التحالف العربي التي تفرض حظراً بحرياً على السفن المتوجهة إلى اليمن.
وقال المصدر إن سفینة المساعدات الإنسانیة الإیرانیة اتجهت إلی میناء جیبوتي لتفتيشها من قبل قوات الصلیب الأحمر الدولي”، مؤكداً أن “السفينة ستبحر إلی مقصدها النهائي في میناء الحدیدة بالیمن بعد التفتيش”. وأضاف “ننتظر حالیاً الحصول علی ترخیص من جیبوتي لإرساء السفینة في میاهها الإقلیمیة”.
وبحسب الوكالة فإن “السفينة عبرت إلی مضیق باب المندب والبحر الأحمر بعد عبورها من میناء عدن والسواحل الجنوبیة للیمن”.
وكان المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية، حميد بعيدي نجاد، قد أعلن، في وقت سابق، أنه من المقرر أن ترسو السفينة الإيرانية التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية، غداً الخميس، في ميناء الحديدة في اليمن وليس في جيبوتي، حسب ما أعلنت الأمم المتحدة.
وبحسب وكالة أنباء “فارس”، جاءت تصريحات بعيدي نجاد رداً على تصريحات نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الذي قال فيها إن “التنسيق مع إيران تم على أساس أن ترسو السفينة في جيبوتي وليس في اليمن”.
وأوضح بعيدي نجاد أن “التنسيق تم مع مؤسسات الإغاثة والوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، على أن ترسو السفينة في اليمن وليس في جيبوتي وهي اليوم تبحر باتجاه اليمن تحت حماية الأسطول الحربي الإيراني”.
وشدد المسؤول الإيراني، في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، على عدم السماح لأحد بتفتيش السفينة قائلاً إن “السفينة تحمل مساعدات وعلى متنها العديد من الناشطين والأجانب ووجهتها إنسانية ولن يسمح لأحد بتفتيشها”.
وكان فرحان حق، قد أكد، خلال مؤتمر صحافي الاثنين، أن “الأمم المتحدة وافقت على اقتراح إيران إرسال المساعدات الإنسانية إلى جيبوتي، ولكن لم تناقش مع الجانب الإيراني الوصول المحتمل للسفينة الإيرانية إلى اليمن”.
ويتوقع قبطان سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى اليمن دخولها مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر، صباح غد الخميس، وفق وكالة الأنباء إيرانية.
من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم سفينة الإغاثة الإيرانية إلى اليمن أن “عملية تفريغ شحنة المساعدات الإنسانية المرسلة من جمعية الهلال الأحمر الإيرانية والبالغة زنتها 2500 طن ستستغرق نحو أسبوع فيما لو كانت الإمكانيات في ميناء الحديدة مناسبة”، مما يزيد الشكوك حول طبيعة الشحنات التي تقول إيران إنها أغذية ودواء.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعلنت، الثلاثاء، أن القوات الأميركية تتابع خط سير السفينة الإيرانية “إيران شاهد” والتي تتبعها سفينتين حربيتين، منذ انطلاقها.
وقال المتحدث باسم البنتاغون، ستيف وارن، في مؤتمر صحافي، إنه “لا يساورنا قلق زائد في الوقت الحالي من أنها سفينة واحدة نحن على دراية بها”.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    جندي سعودي

    يعاااالم خلوكم واااعين هاذي تمويه السفينه تحمل اسلحه وجنود .ليسى اغاثه طبيه اذا كان اغاثه طبيه مارفضو التفتيش على السفينه ((الله يحمي بلادنا وبلاد المسلين على من تراود له نفسه على امن الوطن