احدث الأخبار

مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء يصدر قراراً بتكليف الدكتور كونراد بيسيندورفر رئيساً للهيئة
أبرز المواد
أمريكا ترتب رحلات العودة إليها مع السعودية
أبرز المواد
وفاة الشيخ عبدالله الجميح الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة الجميح القابضة
مجتمع المناطق
الكويت.. إحالة مواطن للنيابة فور خروجه من “الحجر الصحي”
أبرز المواد
تنبيه لـ “الأرصاد”: سحب رعدية ممطرة على منطقة نجران
أبرز المواد
“ترامب” يعلن مشاركة أضخم طائرة شحن في العالم لنشر المساعدات في بلاده
أبرز المواد
عمان.. ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 152 بعد تسجيل 21 حالة جديدة
أبرز المواد
مركز الصحة 937 يتلقى أكثر من مليون اتصال خلال شهر
أبرز المواد
بعد 30 وفاة و536 إصابة.. ما موعد دخول مصر بذروة فيروس كورونا؟ وزيرة الصحة تجيب
أبرز المواد
روبوتات مدرعة تلاحق مخالفي الحظر الصحي في تونس
أبرز المواد
في ظل منع التجول وتعليق العمل.. هذا موقف المستفيدين الجدد من حساب المواطن
أبرز المواد
للتخفيف من آثار كورونا..الضمان الصحي يعتمد آلية جديدة لصرف الدواء
أبرز المواد

تجديد الدعوة للراغبين في المنافسة على الجوائز .. أمير مكة يعتمد دليل 12 لجنة بسوق عكاظ

http://almnatiq.net/?p=67099
المناطق - مكة - عادل الزهراني

اعتمد مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الدليل التنظيمي للسوق في دورته التاسعة والذي يهدف إلى تحقيق أعلى درجات التنظيم في العمل وجعله مؤسسياً لبلوغ النتائج المرجوة.

ويتضمن الدليل الذي حدد أعضاء ومهام 12 لجنة ، اللجنة الإشرافيَّة والتي يرأسها الأمير خالد الفيصل وتضم في عضويتها وزراء التعليم ، والثقافة والإعلام ، ومعالي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة ، وأمين سوق عكاظ ومن 3-5  أشخاص من ذوي الخبرة والعلاقة بأعمال السوق.

وتضطلع اللجنة الإشرافية بمهام عدة يأتي في مقدمتها الإشراف والموافقة على فعاليات السوق وبرامجه ، واعتماد الأنظمة واللوائح الخاصة بالسوق، إضافة إلى إقرار جوائز سوق عكاظ وشروطها ونتائج التحكيم ، ومراجعة نتائج تقارير السوق الدوريَّة .

واعتمد الأمير خالد الفيصل اللجنة التنفيذية والأعمال المناطة بها ،  ويرأسها معالي محافظ الطائف ، وعضوية الجهات ذات العلاقة بالعمل الميداني المتعلق بالسوق ، وتتولى مهام التنسيق مع الجهات الخدمية بهدف توفير الخدمات التي يحتاجها السوق ومرتاديه ، إضافة إلى تحقيق التكامل بين القطاعات كافة ، كما تعمل على توفير البيئة الجاذبة لرواد السوق.

تتولى اللجنة التنفيذية كذلك تحديد احتياجات السوق على كافة الأصعدة لإظهار المناسبة بالشكل اللائق سيما وأن سوق عكاظ أصبح تظاهرة ثقافية تجاوزت المحلية ، وباتت محط  أنظار المهتمين بالشأن الثقافي من داخل المملكة وخارجها.

واشتمل الدليل على أعمال اللجنة الثقافية والتي تهتم بالإشراف على جوائز سوق عكاظ وإعداد البرنامج الثقافي المصاحب للسوق ، كما تتولى وضع معايير وشروط مسابقات سوق عكاظ بأفرعها الثمانية ، إضافة لمتابعة أعمال المحكمين والإشراف على أعمال لجان تحكيم المسابقات .

كما تضمن الدليل الذي اعتمده أمير منطقة مكة المكرمة مهام لجنة التقييم وتهتم  تقييم الخطط التشغيليَّة للفعاليات والبرامج في بداية كل دورة ، و متابعة تنفيذ الخطط التشغيليَّة، إعداد تقرير في نهاية كل دورة يتضمن السلبيات والايجابيات والآراء والمقترحات.

ويتضمن الدليل لجنة الموقع التي تُعنى بتحديد احتياجات موقع سوق عكاظ في العرفا ، وتعمل على مراقبة تنفيذ المشاريع وصيانتها في محيط السوق ،  العمل مع كافة الشركاء كمنظومة واحدة من أجل توفير بيئة عمل مميزة .

كما جاء في الدليل مهام لجنة المعارض التي تهتم بالتواصل مع الجهات الراغبة في تخصيص مواقع لها داخل خيمة المعارض، والإشراف على التنظيم والترتيب ، كذلك أعمال اللجنة الإعلامية والتي تتولى نقل التظاهرة الثقافية عبر وسائل الإعلام المختلفة وإبراز كافة الأنشطة بمختلف أنواعها للمجتمع إضافة لإصدار نشرات وبث رسائل يومية عبر الإعلام المرئي والمسموع .

ومن بين اللجان المعتمدة لجنة العلاقات العامة وتهتم بالتواصل مع شرائح المثقفين والمفكرين ، وأطياف المجتمع المختلفة لخلق علاقة فاعلة بين النشاط الذي يقدمه السوق والملتقي ،  إضافة إلى متابعة الفائزين والتواصل معهم وإشعارهم بفوزهم وتسهيل جميع إجراءاتهم .

ويضم الدليل لجنة الإسكان التي تتولى استقبال الضيوف والفائزين وتأمين السكن المريح لهم طيلة فترة إقامتهم ، كما اشتمل الدليل على أعمال لجنة الفلوكلور الشعبي والتي تعمل على التواصل مع الفرق الشعبية في محافظات منطقة مكة المكرمة ، وتتولى أيضا مهمة تحكيم المشاركات والإشراف على برامج الفلكلور المصاحب لفترة السوق.

وتضمن الدليل لجنة جادة سوق عكاظ والذي تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار بالاشراف الكامل على برامج وفعاليات الجادة، ويتم تشكيل لجان العمل لجادة عكاظ تحت إشراف الهيئة، ويوجد تنسيق مستمر بين لجان السوق الأخرى وبين اللجان المشرفة على برامج وفعاليات الجادة ، وأخيرا فند الدليل أعمال اللجنة المالية والتي تتولى الشؤون المالية وميزانية العمل طيلة أيام السوق.

وفي شأن ذي صلة لا تزال اللجان المتخصصة تستقبل مشاركات الراغبين في التنافس على جوائز سوق عكاظ في الأفرع كافة ، وفي هذا الصدد جددت أمانة السوق الدعوة للراغبين في المشاركة من داخل المملكة وخارجها، في فرع الجائزة الرئيسي (شاعر عكاظ)، وفروع شاعر شباب عكاظ، والتصوير الفوتوغرافي، والخط العربي، وفروع الجائزة الأخرى.، كما طلبت الأمانة من وزراء الثقافة العرب والملحقيات الثقافية والجامعات السعودية والأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون دعوة الشعراء والمبدعين من داخل المملكة وخارجها إلى التنافس والمشاركة في جوائز عكاظ، التي أصبحت محط أنظار العالم بعد تنقلها خلال الدورات المقبلة بين عدة عواصم عربية

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة