احدث الأخبار

“ترامب” يعلن مشاركة أضخم طائرة شحن في العالم لنشر المساعدات في بلاده
أبرز المواد
عمان.. ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 152 بعد تسجيل 21 حالة جديدة
أبرز المواد
مركز الصحة 937 يتلقى أكثر من مليون اتصال خلال شهر
أبرز المواد
بعد 30 وفاة و536 إصابة.. ما موعد دخول مصر بذروة فيروس كورونا؟ وزيرة الصحة تجيب
أبرز المواد
روبوتات مدرعة تلاحق مخالفي الحظر الصحي في تونس
أبرز المواد
في ظل منع التجول وتعليق العمل.. هذا موقف المستفيدين الجدد من حساب المواطن
أبرز المواد
للتخفيف من آثار كورونا..الضمان الصحي يعتمد آلية جديدة لصرف الدواء
أبرز المواد
بائعة الروبيان الصينية «وي» أول من أصيب كورونا ونقلت العدوى للملايين وقتلت الآلاف
أبرز المواد
بنما تبلغ عن 112 حالة إصابة جديدة وخمس وفيات بكورونا
أبرز المواد
الحوثي يستغل كورونا لنهب أموال اليمنيين
أبرز المواد
أمانة الجوف وبلدياتها تكثف أعمال الإصحاح البيئي والتعقيم للمواقع العامة والأسواق والشوارع الرئيسية
أبرز المواد
متحدث «الصحة» يحذر من التعامل مع أجهزة غير معتمدة لفحوصات «كورونا»
أبرز المواد

أمير مكة : لا مستحيل نحو النماء في ظل دعم القيادة والسعي لتحقيق الأفضل

أمير مكة : لا مستحيل نحو النماء في ظل دعم القيادة والسعي لتحقيق الأفضل
http://almnatiq.net/?p=67503
المناطق - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة التنفيذية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية بالمنطقة أن تطوير الأحياء العشوائية ليس مستحيلا في ظل الدعم الذي تقدمه القيادة.
وقال سمو الأمير خالد الفيصل خلال الاجتماع السادس عشر للجنة التنفيذية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة الذي عقد في مكتب سموه بجدة مؤخراً ” يجب علينا ألا نعترف بالمستحيل نحو التطوير والتقدم والنماء ، في ظل توفر كافة الإمكانات وأوجه الدعم لمواكبة طموح قادة البلاد الذين عودونا على السعي لتحقيق الأفضل وعدم الرضى بأنصاف الحلول”.
وتطرق أمير منطقة مكة المكرمة إلى الأعمال التي تنفذها اللجنة لمعاجلة الأحياء العشوائية في العاصمة المقدسة إذ بدء العمل في 3 أحياء، كما بدأ العمل أيضا بطريقة مختلفة لذات الغرض في أحياء بترومين وغليل بمحافظة جدة، موجهاً أمانة الطائف بتقرير مفصل عن الأحياء العشوائية وما تم لمعالجتها.
وفي نهاية حديثة لأعضاء اللجنة التنفيذية، ثمّن سمو الأمير خالد الفيصل الجهود التي تبذلها كافة القطاعات المشاركة في العمل والتطوير، التي تتجاوز 20 جهة، لافتا الاهتمام إلى الجهد الكبير الذي تبذله وزارة العدل سيما وأنها خصصت قضاة وكتاب عدل لتسهيل وإنهاء الإجراءات المتعلقة بنزع الملكيات.
وبدأ اجتماع اللجنة باستعراض الخطوات العملية، والإجراءات المتخذة بشأن توصيات الاجتماع الوزاري الذي انعقد أواخر جمادى الآخر الماضي، وأقر خلاله وضع خطة زمنية وبرنامجاً تنفيذياً لتطوير العشوائيات ينتهي عام 1440هـ، والموافقة على استحداث ثلاث لجان مصغرة تتبع للجنة التنفيذية بمدينة مكة المكرمة ومحافظتي جدة والطائف، تتولى مهمة الرفع بتقرير شهري لسمو رئيس اللجنة التنفيذية عن العمل المنجز وترصد ميدانياً المعوقات.

واستعرض سمو أمير منطقة مكة المكرمة الخطوات العملية حيال وضع آلية عاجلة لمعالجة العشوائيات الجديدة والقائمة والحد من انتشارها، وما تقرر بخصوص تحسين الأحياء العشوائية وفتح شوارع وطرق جديدة إضافة لإنشاء مراكز خدمات في الأحياء المزمع تطويرها.
وناقش أعضاء اللجنة التنفيذية برئاسة سمو الأمير خالد الفيصل المواضيع المدرجة على جدول الأعمال التي اشتملت على عرض شركة البلد الأمين، وشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، وجهود فرع وزارة العمل بالمنطقة، وأعمال إدارة الجوازات، اضافة الى مشروعات وزارة الإسكان في المنطقة والمحافظات التابعة لها.
وقدمت شركة البلد الأمين تفصيلاً عن المشروعات ذات الأولوية وهي جبل الشراشف، وأحياء الكدوة، والنكاسة، والخالدية والزهور، وتطوير منطقة ميدان زمزم، وبحسب العرض فإن لقاءات عقدت مع كبار الملاك ورجال الأعمال في مكة المكرمة للإعلان عن إطلاق مشروع تطوير الشراشف، تلاها توقيع مذكرة تفاهم للمساهمين في المشروع بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة، ووقعت أيضا مذكرة التفاهم للمساهمين.
وكشفت شركة البلد الأمين عن الانتهاء من تنفيذ المخطط العام لتطوير حي الكدوة، ويجري العمل حالياً على اعتماده وتطوير المخطط التنفيذي، فيما سيبدأ العمل في تكوين الشركة والجمعية العمومية التأسيسية، واستخراج السجل التجاري الخاص وتشكيل مجلس إدارة الشركة، كما سيبدأ العمل في التمويل لبدء تنفيذ المشروع وتعويض أصحاب الأراضي.
وأشار العرض إلى أنه فيما يخص حي النكاسة فإنه يجري تصميم المخطط العام، وسيتم تكوين الشركة والجمعية العمومية التأسيسية، كما سيتم الحصول على التمويل للبدء في تنفيذ المشروع وتعويض أصحاب الأراضي الراغبين في التخارج وعدم المساهمة، وسيتم البدء في أعمال الإزالة والهدم من بداية العام الهجري المقبل.
من جهتها قدمت أمانة جدة ممثلة في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني عرضاً تضمن مشاريع تطوير منطقة قصر خزام، وفتح شوارع بحي غليل وبترومين, وأشارت إلى أن العرض مساحة الأحياء العشوائية المزمع تطويرها يبلغ 4.120 ملايين متر مربع تشمل منطقة قصر خزام، جزء من حي البلد، حي السبيل، حي النزلة اليمانية جزء من حي القريات، ويبلغ عدد العقارات التي تعترض المشروع 5876 عقار.
وقدم فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عرضاً أوضح فيه أن العمل جار على تنفيذ ما أوصت به اللجنة الوزارية لمشروع معالجة العشوائية، بوضع الأسس والقواعد لمشاركة القطاع الخاص في تأهيل وتشغيل العمالة التي يتم تصحيح اوضاعها وسرعة الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة إعادة تأهيل العاملين غير النظاميين والاستفادة الفعلية منهم في سوق العمل، وقد بدأ مكتب العمل في المنطقة بإعداد الدراسات واستقبال الكراسات لتنفيذ التوصية.
وفي نهاية الاجتماع أقرت اللجنة عدداً من التوصيات التي سيتم العمل بها خلال الفترة المقبلة.

000-156001931432386277126 CFsYNRqUgAA4NqG

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة