احدث الأخبار

‏اتفاقية تنقل إدارة المستشفيات والمراكز الصحية من صحة الرياض لـ”التجمع الصحي الأول”
منطقة الرياض
مدير جامعة الملك خالد ومدير أحوال عسير يبحثان سبل التعاون بين الجهتين
منطقة عسير
محافظ تيماء يترأس اجتماع الجلسة الثالثة للمجلس المحلي 
منطقة تبوك
400طالب في اختبار موهبة بتعليم عسير
أبرز المواد
أمير منطقة الحدود الشمالية يفتتح مشروع البرج الطبي للعيادات الخارجية في عرعر
منطقة الحدود الشمالية
مدير جامعة الملك خالد يرعى حفل تكريم عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين السنوي “إتقان”
منطقة عسير
أمانة عسير تضبط 26 مخالفة صحية
منطقة عسير
أمين عسير يكرم الموظف عبدالله القحطاني
أبرز المواد
الأمير أحمد بن فهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس الأعمال السعودي البحريني
المنطقة الشرقية
مدني أبوعريش ينفذ فرضيه حريق في مبنى عمادة خدمة المجتمع
منطقة جازان
الأمير فيصل بن مشعل يستقبل مشرف وأعضاء دار النفائس والمحفوظات بالقصيم
منطقة القصيم
نائب أمير جازان يستقبل عمدة حي الشامية والمخططات المعين بمدينة جيزان
منطقة جازان

اعتقالات ومواجهات مع عودة “السترات الصفراء” إلى باريس

اعتقالات ومواجهات مع عودة “السترات الصفراء” إلى باريس
http://almnatiq.net/?p=679463
المناطق - وكالات

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن حوالي 100 من المشاركين في احتجاجات “السترات الصفراء” احتُجزوا وجرى اعتقال 82 منهم في مختلف المدن الفرنسية، السبت.

وأوضحت الوزارة أن 75 شخصا تم توقيفهم في العاصمة الفرنسية باريس، وتم اعتقال معظمهم خلال الساعات الأخيرة، أثناء قيام الشرطة وقوات الدرك بقمع الاضطرابات على ساحة “النجم – شارل ديغول”، قرب “قوس النصر” الشهيرة، حيث لا تزال قوات الأمن تحاول إبعاد المحتجين من المكان، مستخدمين الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

ووفقا لإحصائيات الداخلية الفرنسية، فقد بلغ إجمالي عدد المشاركين في احتجاجات “السترات الصفراء” عبر البلاد، اليوم السبت، 32 ألفا، بينهم 8 آلاف في باريس.

كما تشهد مدن فرنسية أخرى، منها تولوز ومارسيليا وليون وليل وفالانس وبوردو، مظاهرات في إطار الجولة الأسبوعية التاسعة من حملة الاحتجاجات الوطنية لما يعرف بحركة “السترات الصفراء”.

وفي وقت سابق من السبت، أعلنت الشرطة في باريس عن توقيف 43 شخصا أثناء تظاهرات “السترات الصفراء” في المدينة، موضحة أن الموقوفين هم أشخاص كانت بحوزتهم أسلحة أو أدوات يمكن استخدامها كأسلحة، إضافة إلى حيازتهم أقنعة واقية من الغاز المسيل للدموع، وهي أدوات يمنع استخدامها أثناء المظاهرات وفقا للقانون.

وأضافت الشرطة أن الحديث يدور أيضا عن متهمين بتأسيس مجموعات كانت تخطط للقيام بأعمال شغب في المدينة.

كما استخدمت أجمزة الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بالقرب من “قوس النصر” على ساحة “إيتوال – شارل ديغول”، وذلك بعد أن حاول عدد من المحتجين اختراق صفوف الشرطة المنتشرة لإغلاق شارع فاغرام، أحد الشوارع الكبيرة العشرة المؤدية إلى الساحة المذكورة، أمام مرور المتظاهرين.

وقبل ساعة من ذلك، وصل مئات المتظاهرين إلى قوس النصر عبر شارع فريدلاند، حيث اكتشفوا أن تسعة من الشوارع العشرة، بما فيها شارع الشانزليزيه، مغلقة من قبل الشرطة والدرك، بل وقامت قوات الأمن لاحقا بإغلاق شارع فريدلاند أيضا.

وفي صباح اليوم السبت، بدأ المتظاهرون يتجمعون في شرق المدينة، للمشاركة في الجولة التاسعة من حملة الاحتجاجات الوطنية التي نظمتها الحركة المعروفة تحت اسم “السترات الصفراء”. وسار المتظاهرون من مبنى وزارة الاقتصاد والمالية في كورنيش بيرسي إلى ساحة باستيليا، قبل أن تنطلق مسيرتان باتجاه ساحة الجمهورية في شمال باريس.

وحذر وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، في وقت سابق، من تبعات التظاهر قائلا: “إن الذين يدعون للمشاركة في مظاهرات السبت يعلمون أنها ستشهد أعمال عنف، وبالتالي يتحملون جزءا من المسؤولية عنها”.

ومنذ 17 نوفمبر الماضي، تشهد فرنسا احتجاجات متواصلة، أيام السبت من كل أسبوع، تنديدا بارتفاع تكاليف المعيشة وسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون، رغم اتخاذ الأخير قرارات بينها التراجع عن زيادة الضرائب على الوقود ورفع الحد الأدنى للأجور.

وتمثل المطلب الرئيسي للحركة في البداية في إلغاء الزيادة في الضرائب على الوقود، إلا أن قائمة المطالب ازدادت مع اتساع رقعة الاحتجاجات، وباتت تضم 40 مطلبا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*