احدث الأخبار

إثيوبيا.. مقتل مدبر الانقلاب الفاشل
أبرز المواد
انطلاق فعاليات المعرض العالمي للامتياز التجاري الخميس القادم
أبرز المواد
وزير الخارجية الأمريكي يغادر جدة
أبرز المواد
بحوالي 4 مليار ريال .. سعود بن نايف يدشن 58 مشروعاً تنموياً في حفر الباطن
أبرز المواد
ولي العهد يجتمع مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية
أبرز المواد
سفير المملكة العربية السعودية لدى الأردن يستقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية لمجلس النواب
منطقة الرياض
أمانة الاحساء ترفع 283 ألف طن من النفايات الصلبة والمخلّفات انشائية
المنطقة الشرقية
أمير القصيم يستقبل وكيل وزارة الصحة لاعتماد منظمة الصحة العالمية عنيزة ورياض الخبراء مدينتين صحيتين
أبرز المواد
المجلس البلدي يناقش آلية تطوير مهرجان التمور وإعادة هيكلة بقسم الاستثمار بوادي الدواسر .
منطقة الرياض
مدير عام التعليم في الحدود الشمالية : يتفقد مدارس التميز العلمي في عرعر
منطقة الحدود الشمالية
أمير الشرقية : “الشراكة” تسهم في تعزيز قدرات الأجهزة الحكومية
أبرز المواد
امير تبوك يواسي أسرة الغبان
أبرز المواد

جامعة القصيم تنظم مؤتمر “مستقبل الدراسات الحديثية.. رؤية استشرافية” ..غدا الثلاثاء

جامعة القصيم تنظم مؤتمر “مستقبل الدراسات الحديثية.. رؤية استشرافية” ..غدا الثلاثاء
http://almnatiq.net/?p=679838
المناطق_بريدة

تنظم جامعة القصيم ممثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية مؤتمرًا علميًا دوليًا حول مستقبل الدراسات الحديثية في السنة النبوية تحت عنوان “مستقبل الدراسات الحديثية.. رؤية استشرافية”، ويهدف المؤتمر إلى استشراف المجالات البحثية في السنة النبوية، وتطوير الدراسات العلمية والتعليمية والنقدية المتعلقة بالحديث النبوي، تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود مدير الجامعة، يومي الثلاثاء والأربعاء 9-10/5/1440هـ، على مسرح العيادات الجامعية في المليداء.

وأوضح الدكتور خالد أبا الخيل عميد كلية الشريعة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت أكثر من 200 فكرة بحثية للمشاركة في المؤتمر، وتم فرزها حسب الأفكار والجودة، وشروط المشاركة، وأهمية تلك البحوث في تحقيق أهداف المؤتمر، حيث تمت الموافقة على ما يقرب من مائة فكرةً بحثية بعد تقييم جميع الأفكار البحثية من قبل اللجان المختصة المشكلة لهذا الغرض، ووصل عدد الأبحاث التي تمت الموافقة النهائية عليها بعد التحكيم والتقييم ما يقرب من خمسين بحثا علميا.

مضيفا بأن المؤتمر يهدف إلى المشاركة في تطوير الدراسات العلمية والتعليمية والنقدية المتعلقة بالحديث النبوي، واقتراح أنساق واتجاهات للدراسات الحديثية المستقبلية في جميع محاور المؤتمر، كما يهدف إلى تقديم تصورات حول أولويات البحث الحديثي المستقبلي، وابتكار أساليب وطرق لتعلم وتعليم ودراسة السنة النبوية، ومعالجة بعض الإشكالات العلمية.

وأشار “أبا الخيل” إلى أن المؤتمر سيشهد عرضا لمشاريع علمية وتقنية لخدمة الحديث النبوي ونشره، ومراجعة وتقييم جهود تطوير الدراسات العلمية في السنة النبوية، بالإضافة إلى تصويب مسار البحوث الحديثية المستقبلية، عبر معرفة مواطن الضعف في البحوث المعاصرة وتقديم رؤية استشرافية.

مبينا بأن اللجنة العلمية للمؤتمر حددت موضوعات الأبحاث إلى عدة محاور منها: المصطلح، والنقد الحديثي، والتدريب والتعليم الحديثي، والنشر والبحث العلمي الذي تم تخصيصه للبحوث والدراسات المهتمة بمستقبل الدراسات الحديثية، بالإضافة إلى محور عن فقه النص الحديثي الذي يهتم بالبحوث المتخصصة في مستقبل دراسات متون السنة النبوية، وما يتطرق للمتن من ارتباط بالعلوم الأخرى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة