احدث الأخبار

مدير تعليم الطائف يتابع ميدانيا ترحيل المقررات وتجهيزات مدارس الطفولة المبكرة للمدارس
منطقة مكة المكرمة
تمور بريدة يسهم في إيجاد 4 آلاف فرصة عمل موسمية
منطقة القصيم
لمسات إنسانية وتنظيم رائع لمتطوعي ومتطوعات موسم الطائف
منطقة مكة المكرمة
محافظ الخرج يثمن حصول مستشفى الولادة والأطفال على اعتماد ”سباهي”
منطقة الرياض
” تعليم الليث ” يستعد لتطبيق مرحلة الطفولة المبكرة في ” ٢٥ ” مدرسة
منطقة مكة المكرمة
محافظ تيماء يرأس اجتماع لجنة إصلاح ذات البين بعد إعادة تشكيلها
منطقة تبوك
التأشيرات الفورية مقابل “التوطين” خدمة تتيحها وزارة العمل عبر منصة “قوى” لتُنهي رحلة انتظار 8 أشهر
أبرز المواد
مدني القصيم يخمد حريق مستودع مقاول بتخصصي بريدة
أبرز المواد
امير الباحة يؤكد على أهمية الدور الكبير للمجلس البلدي في إيصال صوت المواطن واحتياجاته من الخدمات
أبرز المواد
ديار العز تنظم مهرجان الرمان بالباحة في نسخته الثامنة
منطقة الباحة
صور خادم الحرمين وولي عهده تتصدر رسومات موسم الطائف
أبرز المواد
ابتسام الشهري وطارق الأحمري متحدثان للتعليم
أبرز المواد

جامعة القصيم تختتم مهرجان “تراث الشعوب” للطالبات على مدى 3 أيام وبمشاركة 10 دول

جامعة القصيم تختتم مهرجان “تراث الشعوب” للطالبات على مدى 3 أيام وبمشاركة 10 دول
http://almnatiq.net/?p=689379
المناطق - بريدة

اختتمت جامعة القصيم مُمثلة بعمادة شؤون الطلاب قسم الطالبات، مهرجان “تراث الشعوب” للطالبات، اليوم الأربعاء الموافق 1/6/1440هـ، بكلية الشريعة للبنات ببريدة والذي أقيم لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة (10) دولممثلة بطالبات المنح من 15 كلية مختلفة بالجامعة، حيث هدف المهرجان إلى تعزيز روح الانفتاح الثقافي لديهن، كما أتاح الفرصة لطالبات المنح للتعريف بثقافة دولهن وهوياتها الشعبية والتراثية.

وشهد اليوم الأول من المهرجان تنوعا في المعروضات في أجنحة وأركان الدول المشاركة وهي: (ألبانيا، الهند، وبنجلاديش، الصين، وباكستان، والسودان، وتونس، وساحل العاج فلسطين، ومصر والكويت والإمارات)، والتي اشتملت على عدد من أصناف الطعام الخاصة بكل بلد، إضافة إلى الزي التراثي الذي ارتدته المشاركات، حيث ارتدت المشاركات في ركن الهند الزي النسائي المسمى بالساري، واكتسين بالحلي على الطريقةالهندية، كما قدمت المشاركات بالركن الصيني عرضا بالزي الرسمي لبلدهم “الهانفو”، مع القبعة الخوص التي ارتبطت بالمزارعين الصينين، وقدم الركن عرضًا مرئيًا عن الحضارة الصينية العريقة.

وقدمت المشاركات في ركن السودان زفة استعراضية تحاكي التقاليد السودانية في الأعراس، بينما تميز الركن الألباني بتقديم أهازيج شعبية من وحي الثقافة البلقانية المسلمة، والذي قدم من خلاله لوحة تعريفية بأهمالشخصيات التاريخية في ألبانيا كالعلامة الألباني وخير الدين بربروس.

بينما قدم الركن الإماراتي بعض المعلومات عن التراث الإماراتي القديم وصورا للشيخ زايد رحمه الله حيث لبست المشاركات الجلابية والبرقع الذهبي المشهور لديهم وعرضوا طريقة النقش البسط الخاص بهم،وتوزيعات زينت بحبات اللؤلؤ أشهر تجارة قديما في الأمارات وزفة الطالبات بالطبول العروس الإماراتية التقليدية بكل زينتها وبهائها.

من جهته عرض الركن المصري قصيدة شعبية ألقتها الطالبة باللهجة العامية المصرية للشاعر هشام الجخ، أما في تونس فقد استعرضت المشاركات أساليب الضيافة التونسية والأطعمة كالطاجن التونسي والزي التقليديالمعروف بالقفطان وكذلك القبقاب وهو حذاء من الفضة تنتعله العرائس عادة ويعتبر رمز للأناقة في الثقافة التونسية، وفي ركن فلسطين ارتدت الطالبات الكوفية الفلسطينية (الشماغ الأبيض) والتي تعد رمز من رموزالثقافة الشامية ثم ألقين قصيدة عن أرض فلسطين.

ومن الدول المشاركة دولة فرنسا والممتلئة بالحضارات حيث عرضت الطالبات شيء بسيط من المنتجات الفرنسية مثل العطورات والشكولاتة والخبز الفرنسي والبسكويت الفاخر المشهور وتزين الركن بالورد الأحمروالتماثيل لأشهر معالم فرنسا وصور للعاصمة باريس وقصص صوتية باللغة الفرنسية الجذابة.

وتميز ركن دولة بنجلاديش بعرض ملصقات تعريفية ومشغولات يدوية من تراث الدولة والملابس التقليدية وموديل لعروس بنجلاديش قديما وعدد من الزينات للمرأة البنجلادشية، وشاركت أيضا دولة ساحل العاج فيالمهرجان للتعريف بهذه الدولة وتراثها وأكلاتهم الشعبية وعروض الرقص الشعبي.

أما في الركن الوطني فقد احتوى على عدد من المأكولات الشعبية كالكليجا والمعمول والقهوة العربية، وارتدت المشاركات الزي الشعبي المعروف بالشالكي والبخنق السعودي، كما اشتمل الركن على عرضٍ مرئي عنالألعاب في الماضي كالخطة والطاقية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة