احدث الأخبار

أمير الرياض يتوّج الفائزين بأولمبياد إبداع 2019
أبرز المواد
الأهلي والوصل يؤجلان الحسم إلى الجوهرة
أبرز المواد
جدارية شهداء الوطن تستوقف زوار معرض وزارة الدفاع بتبوك
أبرز المواد
أمانة تبوك تغلق 37 صالوناً للحلاقة وتفرض غرامات بأكثر من 100 ألف ريال
منطقة تبوك
بالفيديو .. أمير جازان بالنيابة يلتقي المواطنين والزوار بالكورنيش الشمالي
أبرز المواد
عمليات إنقاذ ناجحة لبحار فرنسي من المياه الدولية بالبحر الأحمر على قارب شراعي
أبرز المواد
التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية يواصل فعالياته
المنطقة الشرقية
توقعات بهطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد على منطقة الباحة
أبرز المواد
“العمل والتنمية الاجتماعية”: تعديل اللائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي يساهم في تمكين وتأهيل مستفيدي الضمان
أبرز المواد
أمير مكة بالنيابة يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة
أبرز المواد
مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يستنكر الحملة المغرضة المنظمة التي تسعى للتشكيك في غايات تطبيق خدمة “أبشر”
أبرز المواد
أمير مكة بالنيابة يتسلم التقرير السنوي لإنجازات جوازات المنطقة
أبرز المواد

خطوات عدلية أسهمت في تحسن ترتيب المملكة في مؤشر إنفاذ العقود

خطوات عدلية أسهمت في تحسن ترتيب المملكة في مؤشر إنفاذ العقود
http://almnatiq.net/?p=691402
المناطق - واس

أسهمت مجموعة من الخطوات التي اتخذتها وزارة العدل خلال العامين الماضيين في تقدم مرتبة المملكة في مؤشر إنفاذ العقود 24 مرتبة.
وشهد مؤشر إنفاذ العقود التحسن الأكبر في ترتيب المملكة مرتفعاً من المرتبة 83 إلى المرتبة 59 عالمياً، حسب ما جاء في تقرير سهولة ممارسة الأعمال 2019م الصادر عن مجموعة البنك الدولي.
ومن أهم الخطوات التي أسهمت في رفع تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية وعلى الأخص مؤشر إنفاذ العقود، نشر الأحكام التجارية للعموم، حيث نشر إلى الآن أكثر من 6260 حكماً تجارياً من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل.
كما أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، ومن تلك القرارات ما أقره معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني بإضافة عدد من المواد على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، ومن ذلك تحديد موعد نظر للقضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى، إضافة إلى تحديد عدد التأجيلات في الدعوى التجارية بما لا يتجاوز ثلاثة تأجيلات.
وبينت الوزارة، أنه تم تطوير عدد من الإجراءات والخدمات الإلكترونية التي أسهمت في تقليص أمد التقاضي، حيث أن الدعوى التجارية تقدم إلكترونياً عبر البوابة الإلكترونية دون الحاجة لمراجعة المحكمة، حيث يجري التحقق من صحة البيانات من قبل موظفي المحكمة وتسجيلها خلال يوم بحد أقصى، ويبلغ المدعى عليه بالدعوى إلكترونياً من خلال رقم جواله المسجل في نظام “أبشر”؛ تفعيلاً للتبليغ للأمر الملكي الكريم القاضي باعتماد التبليغ بالوسائل الإلكترونية.
ومكنت الوزارة المستفيدين من تقديم مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً في الموعد المحدد، وأتاحت تقديم طلب الاستئناف إلكترونياً للمعترض على الأحكام الصادرة من المحاكم التجارية عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
كما جرى تفعيل عدد من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين، التي يمكن من خلالها متابعة القضية وتلقي الإشعارات المتصلة بها.
وأشارت الوزارة إلى أنها انتهت من بناء عدد من المؤشرات للقضاء التجاري، وأتاحت بيانات المؤشرات للعموم، بما يسهم في متابعة الأداء والتطوير.
وعملت الوزارة على دعم المحاكم والدوائر التجارية بالكوادر البشرية اللازمة، حيث افتتحت الدوائر التجارية في جميع مناطق المملكة.
وباشرت محاكم الاستئناف في المملكة مطلع العام الهجري 1439 هـ، اختصاصاتها المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية بنظر الاعتراضات الصادرة على الأحكام والقرارات الصادرة في القضايا التجارية.
وأكّدت الوزارة أن هذه المنجزات تأتي نتيجة الدعم المستمر من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لتطوير مرفق القضاء، وما يحظى به القضاء التجاري خصوصاً من دعم في الجوانب كافة، مشيرة على أن الوزارة مستمرة في أعمال التطوير والتحديث للقضاء التجاري وفق أفضل الممارسات في هذا المجال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*