احدث الأخبار

الرائي الخضيري مهرجان تمور الجوف ألغى فكرة تخصص بعض المناطق بإنتاج التمور

الرائي الخضيري مهرجان تمور الجوف ألغى فكرة تخصص بعض المناطق بإنتاج التمور
http://almnatiq.net/?p=697847
المناطق - الجوف

أوضح الرائي عبدالله محمد الخضيري مدير المرصد الفلكي بجامعة المجمعة في ندوة الأهله التي ألقاها بمسرح الفعاليات لمهرجان تمور الجوف السادس بعد صلاة المغرب اليوم الإثنين 20 جمادى الاخر 1440هـ أن مهرجان تمور الجوف ألغى فكرة تخصص بعض المناطق بإنتاج التمور .

وذكر الخضيري في ندوته أن حساب الشمس عند انتقالها بين البروج هي التي تعنينا وهي القريبة من مسار الشمس وعددها 12 برج ..وعن منازل القمر قال الخضيري أن المنازل التي تعنينا هي التي على خط سير الكواكب وهي غير ثابته ومتغيرة.
وأضاف الخضيري أن الشمس غير ثابتة في طلوعها حيث عند ارتفاعها الى وسط القبة السماوية يقل الظل ليصل الى اقصر حد له في 22 يونيو عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان،وعندما تصل الشمس الى خط الاستواء السماوي يتساوى الليل والنهار في 21 مارس ويدخل فصل الربيع .
وعن منازل القمر قال الخضيري نحن الان في منزلة سعد بلع
وعن مجموع الفصول الاربعة قال الخضيري لها مجموعة من المنازل لكل فصل 7 منازل ولكل برج منزلتان وربع .
وعن القمر قال الخضيري أن العرب قالت عنه ابن ليلة وابن ليلتين وابن ثلاثة معددا منازل القمر في الشهر الواحد مضيفا بأن هذا العام في شهر ذي القعدة سيشهد خسوف للقمر بمشيئة الله .
وعن من يرغب بتحديد القبلة ذكر الخضيري اننا بإستطاعتنا تحديد ذلك في الساعة ١٢:١٧دقيقة في يوم 28 مايو يوضع شاخص سليم معتدل وعكس الظل هو اتجاه القبلة.
وكذلك يمكن تحديده في 16 أو 17 مايو في السنة القادمة
وعن الحسابات لقدماء العرب والمتأخرين مثل راشد الخلاوي والقاضي وابن محمود ذكر الخضيري بأنهم بدأوا حساباتهم بطلوع الثريا
بينما الحساب الفلكي بدأ بمنزلة الشرطين.
واختتم الخضير حديثة أن جامعة المجمعة تقوم كل عام بإقامة مرصد في مناطق المملكة والعام القادم سيقام مركز الرصد بمنطقة الجوف إن شاء الله، مقدما شكره للقائمين على مهرجان تمور الجوف .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة