احدث الأخبار

“بوك تشينو ” متعة القراءة بمهرجان ليالي الخير الرمضانية بالجبيل الصناعية
المنطقة الشرقية
قوات الدفاع الجوي تعترض طائرة مسيرة للحوثيين فوق نجران
أبرز المواد
غرفة المدينة المنورة تطلق مركز خدمة العملاء وخارطة استثمارية لتنمية الفرص وتعزيز المحتوى المحلي
أبرز المواد
“هدف ” يعلن عن فتح باب التسجيل لمنشآت القطاع الخاص في معرض لقاءات الإلكتروني للتوظيف
أبرز المواد
الأمير منصور بن محمد يزور الإدارة العامة للدفاع المدني بحفرالباطن
أبرز المواد
قبيلة بني الربيع في ملتقاها الأول بمكة تكرم من خدم هذا الوطن الغالي
منطقة مكة المكرمة
وزارة المالية تعلن إقفال طرح شهر مايو 2019 من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي
أبرز المواد
الأرصاد تنبه من رياح مثيرة للأتربة على منطقة مكة المكرمة
أبرز المواد
القيادة تهنئ رئيس دولة أرتريا بذكرى استقلال بلاده
أبرز المواد
أسعار النفط تنخفض 1% مع تنامي المخاوف الاقتصادية
أبرز المواد
تطبيق لائحة الذوق العام إبتداء من 20 رمضان
أبرز المواد
الصين تؤكد ضرورة التمسك بحل الدولتين في تسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي
أبرز المواد

أثناء تفعيل الأسبوع العالمي للجلوكوما 770 عملية للمياه البيضاء في “صحة الرياض” خلال عام

أثناء تفعيل الأسبوع العالمي للجلوكوما 770 عملية للمياه البيضاء في “صحة الرياض” خلال عام
http://almnatiq.net/?p=704259
المناطق-فلاج الشعيفاني
كشف مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للخدمات العلاجية الدكتور سطام الشيحة عن استحداث إدارة تنظيمية جديدة تعنى بتطوير أقسام العيون وترتبط بإدارة المستشفيات بالمديرية، تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين وتهدف لمكافحة الأمراض المؤدية للعمى.
وأكد الدكتور الشيحة ، أن إنشاء هذه الوحدة يأتي إنفاذاً للأمر السامي الكريم للحد من انتشار الأمراض المؤدية للعمى ومكافحتها، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة العمى والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط للوكالة الدولية لمكافحة العمى، والجهات ذات العلاقة.
وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص وزارة الصحة على أهمية مكافحة الأمراض والوقاية منها، وفي ضوء تحقيق الأهداف العامة لرؤية المملكة 2030 من أجل نظام صحي يستشرف المعطيات المستقبلية للوصول إلى نموذج صحي يلبي الاحتياجات الصحية للأجيال القادمة، ولا سيما صحة العين ومكافحة العمى.
من جانبه أوضح مدير إدارة شؤون المستشفيات بصحة الرياض، المنسق الوطني لصحة العين ومكافحة العمى بمنطقة الرياض الدكتور عصام بن سعد الغامدي أن “صحة الرياض” تحرص على تفعيل الأسبوع العالمي للجلوكوما والذي يقام خلال شهر مارس من كل عام، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للخدمات العلاجية، والصحة الدولية بوزارة الصحة، وذلك تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية  بمنطقة الرياض الدكتور ناصر الدواس .
ولفت الدكتور الغامدي إلى أن الفعالية تأتي في إطار دور صحة الرياض ومسؤوليتها في التوعية بكافة الأمراض بما فيها الجلوكوما، والذي يعد من أخطر أمراض العيون، وتهدف إلى إرسال رسائل توعوية تشمل التعريف بالمرض وأنواعه وأسباب الإصابة به للكبار والصغار وأنواع الأدوية المعالجة المستخدمة وكيفية التعامل الصحيح معها.
وأبان الدكتور الغامدي أن الأمراض المؤدية إلى العمى تشمل مرض المياه البيضاء بالعين، المياه الزرقاء أو إرتفاع ضغط العين الذي يؤدي إلى ضمور العصب البصري وفقدان البصر إذا لم يتم الكشف عنه مبكراً، مشدداً على أهمية الحرص على الاهتمام بالاكتشاف المبكر للجلوكوما مع التركيز على المسوحات للفئتين العمريتين (ما بعد الأربعين سنة/  الأطفال حديثي الولادة للكشف عن الجلوكوما الولادية).
وأكد الدكتور الغامدي أن مستشفيات المنطقة أجرت (770) عملية جراحية لعلاج المياه البيضاء خلال العام الماضي 2018م منها (637) عملية ضمن برنامج جراحات اليوم الواحد، وذلك بنسبة 83% من إجمالي العمليات ، و(133) إجريت كجراحة روتينية.
وذكر د. الغامدي أن الماء الأزرق “الجلوكوما” مرض يصيب العين نتيجة اعتلال العصب البصري، عادة يرتبط بارتفاع ضغط العين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري، يتبعه تدريجيا فقد أجزاء من مجال الرؤية البصرية، وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري، وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.
و يمكن  الوقاية من هذا المرض بفحص سهل وسريع سنويًا عن طريق القياس الدوري لضغط العين خاصة لمن تجاوز سن الأربعين كما يمكن علاجه بطرق سهلة باستخدام القطرات قبل أن يتسبب بفقدان كامل البصر.
وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين يصيب نحو 60 مليون شخص حول العالم، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المصابين في عام 2020 م إلى 80 مليون مصاب على مستوى العالم.
من جانبه عبر رئيس المجلس التنسيقي للجان التنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض *سامي محمد العتيبي*
 عن بالغ شكره لصحة الرياض على جهودهم ، وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في التنمية الصحية بالمنطقة من خلال إبراز الدور التوعوي للمجتمع .
مؤكدا أن ذلك يأتي في اطار اتفاقية الشراكة المجتمعية من خلال التكامل بين الجهات للوصول إلى جميع مكونات المجتمع لإيصال الدور الوقائي ، والتوعوي تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة ، وطموحات رؤية ٢٠٣٠ الحكيمة والتنمية المستدامة ، في جميع المرافق والمنشآت . وإيماناً بأهمية المشاركة المجتمعية التي تهدف إلى التكامل بين القطاع الحكومي ، والقطاع الخاص أو غير الربحي للارتقاء بجودة الحياة وتحسين الخدمات الصحية ونشر الوعي الصحي وتكثيف العمل الوقائي .
وفي نفس الاطار نوه المنسق الوطني لبرنامج مكافحة العمى الدكتور يحيى ابو حيدر بالفعاليات المصاحبه للاحتفاء باليوم العالمي للجلوكوما .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة