احدث الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يغادر إلى نيوم لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام
أبرز المواد
مجلس الوزراء يقرر السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة (24) ساعة بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية
أبرز المواد
“هيئة الترفيه” تُعلن عن إقبال نوعي على مسابقاتها الدينية” يتخطى 21 ألف مشارك من 162 دولة
أبرز المواد
النحال الغيلاني يكشف أسرار عسل المورينجا النادر بمهرجان الباحة
منطقة الباحة
وزير التعليم يوجه بتحسين مستويات 7371 معلماً ومعلمة إلى الخامس والسادس
أبرز المواد
بحضور محافظ بلجرشي .. الاستثمار التشاركي يواصل جلساته
منطقة الباحة
“فورين بوليسي”: ترمب يستعد لفرض عقوبات على تركيا
أبرز المواد
“التجارة”: استدعاء 70 ألف جهاز كهربائي غير مطابق لكفاءة الطاقة وتزيد من قيمة الفواتير
أبرز المواد
بومبيو: العقوبات على إيران ناجحة حتى دون مشاركة الأوروبيين
أبرز المواد
أمير الحدود الشمالية يترأس اجتماع “تحقيق التميز في القطاع الحكومي” ويوجه بتسريع العملية التنموية
منطقة الحدود الشمالية
سفير المملكة لدى الأردن يلتقي وزير الصحة الأردني
منطقة الحدود الشمالية
قسم صحة البيئة بـبلديةطريف‬⁩ ‏يواصل⁧ الحملات ‏التفتيشية على المنشآت
منطقة الحدود الشمالية

جامعة الدول العربية تدعو إلى ضرورة الاهتمام والنهوض باللغة العربية

جامعة الدول العربية تدعو إلى ضرورة الاهتمام والنهوض باللغة العربية
http://almnatiq.net/?p=706726
المناطق - واس

دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى ضرورة إيلاء اللغة العربية الاهتمام الكبير والرعاية المتواصلة لتطويرها والنهوض بها نظرًا لما تعانيه من تراجع وتحديات تهدف إلى تشويهها وإضعافها في ظل العولمة وانتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة وهيمنة اللغات الأجنبية الأخرى عليها، إلى جانب ظاهرة انتشار اللهجة العامية في أنماط الفنون الأدبية بدلًا من اللغة العربية الفصحى.
جاء ذلك في كلمة مديرة إدارة الثقافة بالجامعة العربية سعاد السائحي خلال حفل تكريم أوائل مسابقة “التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو” على مستوى الوطن العربي التي أقيمت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.
وقالت السائحي: إن اللغة العربية تمثل روح الأمة وعراقتها ومستقبلها، وذلك لدورها المهم في إحداث التنمية الشاملة للمجتمع العربي ووحدة الأمة وترابط المجتمع والمحافظة على هويته وكيانه، لافتة الانتباه إلى أن الحفاظ على اللغة العربية أصبح ضرورة وواجبًا.
وأضافت أن هذه المسابقة تعد تعبيرًا صادقًا عن الحفاظ على اللغة العربية الفصحى التي تمثل أساس الهوية والحضارة العربية، مشيرة إلى أن إسهام جامعة الدول العربية في هذا الجهد لرعاية الطلائع العربية ولتعميق اللغة العربية الفصحى وعلومها في وجدانهم.
وأوضحت أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تسعى حاليًا إلى وضع إطار عربي موحد لاختبار كفاءة أداء اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين، وكذلك خطة عمل تنفيذية للإستراتيجية الخاصة بتمكين اللغة العربية.
وقالت الأمينة العامة المساعدة لجامعة الدول العربية رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة في تصريح للصحفيين: إن المسابقة شارك فيها طلاب من عدد من الدول الأعضاء لدى الجامعة العربية، منها مصر ولبنان وسلطنة عمان والكويت.
وأشارت السفيرة إلى أن المسابقة تهدف إلى تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب بوصفها لغة قومية تغرس الانتماء في نفوس الأبناء، وإحياء فن الخطابة المرتجلة التي تبني الشخصية الفعالة، وتنشط مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى.
وكانت إدارة الثقافة التابع لقطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية قد نظمت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مسابقة “التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو” التي عقدت في 13 مارس الجاري في مقر المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة، وشارك في المسابقة طلاب وطالبات المرحلتين الإعدادي والثانوي من مختلف بلدان الوطن العربي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة