احدث الأخبار

امير الباحة يتفقد مشروعات الصحة والمتحف الإقليمي بالمنطقة
أبرز المواد
أمير منطقة جازان يعزي معالي وزير الصحة بوفاة والدته
منطقة جازان
أمير منطقة جازان وبحضور نائبه يدشن عدد من الخدمات والأنظمة الإلكترونية الجديدة والاتصال المرئي بالإمارة
أبرز المواد
أمير المنطقة الشرقية يفتتح (مؤتمر جيبكا الثالث للرعاية المسؤولة) بمدينة الجبيل الصناعية
أبرز المواد
” الأرصاد ” تنبه من أمطار رعدية على منطقة تبوك
أبرز المواد
جولة تفتيشية برجال ألمع تسفر عن إغلاق ثلاثة مقاهي مخالفة
منطقة عسير
مدير عام التعليم في الحدود الشمالية يرأس الجلسة الأولى لمجلس التعليم
منطقة الحدود الشمالية
أمير الشرقية: التطورات التقنية في أنظمة الضبط المروري ستسهم في تحسين مستوى السلامة على الطرق
أبرز المواد
لأول مرة في المملكة .. الطائف تستضيف المؤتمر العربي السادس للروبوت
أبرز المواد
نائب أمير مكة يستعرض أعمال لجنة التنمية الاجتماعية بمجلس المنطقة
أبرز المواد
“سكني” يوقع عقود تنفيذ البنية التحتية لـ 5 مخططات سكنية بقيمة تتجاوز 1.2 مليار
أبرز المواد
مساء اليوم .. ‏أمير منطقة جازان يستقبل المواطنين والمشايخ بالجلسة الأسبوعية
أبرز المواد

جامعة الدول العربية تدعو إلى ضرورة الاهتمام والنهوض باللغة العربية

جامعة الدول العربية تدعو إلى ضرورة الاهتمام والنهوض باللغة العربية
http://almnatiq.net/?p=706726
المناطق - واس

دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى ضرورة إيلاء اللغة العربية الاهتمام الكبير والرعاية المتواصلة لتطويرها والنهوض بها نظرًا لما تعانيه من تراجع وتحديات تهدف إلى تشويهها وإضعافها في ظل العولمة وانتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة وهيمنة اللغات الأجنبية الأخرى عليها، إلى جانب ظاهرة انتشار اللهجة العامية في أنماط الفنون الأدبية بدلًا من اللغة العربية الفصحى.
جاء ذلك في كلمة مديرة إدارة الثقافة بالجامعة العربية سعاد السائحي خلال حفل تكريم أوائل مسابقة “التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو” على مستوى الوطن العربي التي أقيمت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.
وقالت السائحي: إن اللغة العربية تمثل روح الأمة وعراقتها ومستقبلها، وذلك لدورها المهم في إحداث التنمية الشاملة للمجتمع العربي ووحدة الأمة وترابط المجتمع والمحافظة على هويته وكيانه، لافتة الانتباه إلى أن الحفاظ على اللغة العربية أصبح ضرورة وواجبًا.
وأضافت أن هذه المسابقة تعد تعبيرًا صادقًا عن الحفاظ على اللغة العربية الفصحى التي تمثل أساس الهوية والحضارة العربية، مشيرة إلى أن إسهام جامعة الدول العربية في هذا الجهد لرعاية الطلائع العربية ولتعميق اللغة العربية الفصحى وعلومها في وجدانهم.
وأوضحت أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تسعى حاليًا إلى وضع إطار عربي موحد لاختبار كفاءة أداء اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين، وكذلك خطة عمل تنفيذية للإستراتيجية الخاصة بتمكين اللغة العربية.
وقالت الأمينة العامة المساعدة لجامعة الدول العربية رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة في تصريح للصحفيين: إن المسابقة شارك فيها طلاب من عدد من الدول الأعضاء لدى الجامعة العربية، منها مصر ولبنان وسلطنة عمان والكويت.
وأشارت السفيرة إلى أن المسابقة تهدف إلى تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب بوصفها لغة قومية تغرس الانتماء في نفوس الأبناء، وإحياء فن الخطابة المرتجلة التي تبني الشخصية الفعالة، وتنشط مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى.
وكانت إدارة الثقافة التابع لقطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية قد نظمت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مسابقة “التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو” التي عقدت في 13 مارس الجاري في مقر المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة، وشارك في المسابقة طلاب وطالبات المرحلتين الإعدادي والثانوي من مختلف بلدان الوطن العربي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة