احدث الأخبار

طائر عسيري يثير إعجاب المغردين.. ونشطاء: عسير تتمتع بتنوع طبيعي مميز
أبرز المواد
أمير تبوك يهنئ الدكتورة حنان آل عامر بمناسبة صدور قرار تكليفها وكيلة للتعليم الأهلي
المنطقة الشرقية
بالفيديو.. ميركل ترتجف بشكل “مخيف” وتثير مخاوف صحية
أبرز المواد
العامودي: انضمام المملكة لاتفاقية نيروبي لإزالة الحطام البحري يؤكد اهتمامها بالمحافظة على البيئة البحرية وسلامتها
أبرز المواد
جامعة حفر الباطن تنظم المؤتمر الدولي الأول تحت عنوان علم النفس الرياضي التطبيقي (الواقع … والطموح)
المنطقة الشرقية
محافظ المجمعة يستقبل الوكيل المساعد للشئون الهندسية بوزارة الصحة
منطقة الرياض
وادي لجب : شلالات مائية وحدائق معلقة تمنح الزائرين المتعة والجمال
منطقة جازان
الشركة السعودية للصناعات العسكرية تواصل فعالياتها في اليوم الثاني بمعرض باريس الجوي
أبرز المواد
إخماد حريق فى مستودعين متجاورين بالخبر الشمالية
المنطقة الشرقية
آل شاطر مدير مركز الجنوب بالوطن
مجتمع المناطق
“جود الإسكان” تسدد إيجار المنزل عن 319 أسرة مستحقة في عدد من مناطق المملكة
أبرز المواد
“2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى”.. هل هذه حقيقة عدد سكان الأرض ؟
أبرز المواد

35 مليار دولار تكلفة مشاريع البني التحتية في السعودية 2015

35 مليار دولار تكلفة مشاريع البني التحتية في السعودية 2015
http://almnatiq.net/?p=71589
المناطق - مريم البدوي

أكد تقرير اقتصادي  أن مشاريع البنى التحتية “الطرقات والجسور” تحتل صدارة المشروعات في السعودية خلال العام 2015 بتكلفة إجمالية 35 مليار دولار، يليها مشاريع الرعاية الصحية بمعدل إنفاق 19 مليار دولار ومشاريع توليد الكهرباء بمعدل إنفاق 13 مليار دولار، مشيراً إلي أن مشروع المزيني – المركز الفرعي الشرقي في العاصمة الرياض، أكبر مشروع في مرحلة التنفيذ في المملكة بحيث تبلغ كلفته 15 مليار دولار.

 قالت مؤسسة “ديلويت” البريطانية للاستشارات إن مشاريع البنى التحتية تشهد تقدما ملحوظا في منطقة الخليج ، ، مشيرة إلى أن قيمة الاستثمار داخل دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 172 مليار دولار  في عام 2015.

 وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي أن مشاريع قطاعات السكن، والترفيه والضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مشاريع البناء ذات الاستخدامات المتعددة، تشكل 40% من مجموع كامل المشاريع الجارية التنفيذ والمشاريع ما قبل التنفيذ والبالغة كلفتها 2.8 تريليون دولار، أي ما يعادل ميزانية بقيمة 1.1 تريليون دولار.

 من جانبها، قالت سينثيا كوربي، الشريكة في ديلويت الشرق الأوسط والمسؤولة عن قطاع البناء، أن دول مجلس التعاون الخليجي تتمتع بامتياز امتلاكها لمخزون كبير من النفط، وهذا ما يمنحها القدرة على الاستمرار بالإنفاق بهدف تحقيق استراتيجياتها المخطط لها، وبالتالي من المتوقع لهذه الدول أن تستمر بالاستثمار في مشاريع البنى التحتية ومشاريع رؤوس الأموال بهدف تنفيذ استراتيجياتها المتعلقة بتنويع الإقتصاد”.

من جهة أخرى أكد التقرير إلى أن القطاع المتصدر في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الحالي هو مشاريع الأبنية ذات الاستخدامات المتعددة والمشاريع السكنية، والذي تصل قيمة الإنفاق عليه إلى ما يعادل 24 مليار دولار، مضيفا أن مشروع مركز دبي التجاري العالمي من أهم مشاريع البنى التحتية في المنطقة بحيث تقدر كلفته بمبلغ 32 مليار دولار أمريكي مخصصة لتوسيع مطار آل مكتوم الدولي، والذي من المتوقع له أن يصبح أكبر مطار في العالم.

 وذكر تقرير ديلويت الصادر بعنوان “قدرات البناء في دول مجلس التعاون الخليجي 2015، أن قطاع البناء مقياس للنمو الاقتصادي في المنطقة ، موضحا أن إمارة أبو ظبي تشهد نهضة صناعية ملحوظة متمثلة بمشروع تكامل لمدينة كيماويات الغربية المتخصصة في الصناعات الكيماوية في المنطقة الغربية للإمارة والذي تقدر كلفته بمبلغ 20 مليار دولار، بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع التي يجرى التخطيط لها بميزانيات مرتفعة.

وأضاف أن  مشروع شبكة مترو قطر المنقسم إلى مرحلة أولى تقدر كلفة تنفيذها بمبلغ 15 مليار دولار ومرحلة ثانية بمبلغ 3 مليار دولار يشكل أحد المشاريع الكبرى في قطر والتي تحتل المرتبة الأولى بين المشاريع قيد التنفيذ والمتوقع تسليمها خلال عام 2015.

وكان حجم العقود في مشاريع البنية التحتية بالمملكة منذ 2008 وحتى العام الحالي 2014، بلغت 1.5 تريليون ريال “400 مليار دولار”، فيما بلغت قيمة العقود المخصصة للبينة التحتية للعام الجاري نحو 230 مليار  ريال “61.3 مليار دولار”.

وكان عضو مجلس الشورى السعودي وكبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري السعودي سعيد الشيخ قد أكد أن حجم المشاريع الحقيقية في السعودية ما بين 2008 و2016، تصل إلى 150 مليار ريال، وقطاع الكهرباء يحظى بنصيب كبير من هذه المشروعات”.

وذكر الشيخ أنه بحلول العام 2017، ستكون هناك العديد من المشاريع التي تتجاوز قيمتها 220 مليار ريال، وسيساهم ذلك في توفير العديد من الوظائف والعائد الاقتصادي بعد الانتهاء من تلك المشاريع، مؤكدا على أن الإنفاق على مشاريع البنية التحتية قيد التنفيذ سيصل إلى 750 مليار ريال حتى 2020.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة