احدث الأخبار

إيران تبث فيديو للناقلة البريطانية المحتجزة
أبرز المواد
النحال بن مسفر وفرنا عسل قتاد لزوار مهرجان العسل بالباحة
منطقة الباحة
مصادر: الأمر الملكي بتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة سيشمل متملكي المنازل سابقاً
أبرز المواد
بريطانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني
أبرز المواد
لندن: إيران احتجزت الناقلة في مياه عُمان
أبرز المواد
تصميم مخططات الكهرباء وبناء الكباري المعلقة لمرور السفن في برنامج الإثراء الصيفي للموهوبين بتعليم الشرقية
المنطقة الشرقية
مدير المحطات الداخلية بالخطوط السعودية الدكتور الحتيرشي : هدفنا تطوير محطة مطار الباحة
منطقة الباحة
تحت رعاية سمو ولي العهد .. انطلاق مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثانية مطلع شهر أغسطس ضمن موسم الطائف
أبرز المواد
مصدر مسؤول في وزارة الخارجية: نقل مواطن إيراني إلى سلطنة عُمان الشقيقة بعد تقديم الرعاية الطبية اللازمة له بمستشفيات المملكة التخصصية
أبرز المواد
“الصحة” تجهّز 6 مهابط للطائرات العمودية لإسعاف الحالات الطارئة داخل المشاعر المقدسة ومكة المكرمة
أبرز المواد
تعرف على منظومة صواريخ “ثاد” الدفاعية التي أشترتها المملكة من “لوكهيد مارتن” الأمريكية
أبرز المواد
الجيش الأمريكي بدأ في نقل معدات ومئات القوات إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية
أبرز المواد

الإرهاب والوعي الفكري

الإرهاب والوعي الفكري
http://almnatiq.net/?p=726408
د.سعود المصيبيح*

يعرف الاٍرهاب بأنه (كل سلوك عدواني مادياً كان أم معنوياً ينتج عنه تهديد أو تخويف وترويع للأبرياء وإيذاؤهم وإعاقتهم جسدياً أو فكرياً أو نفسياً أو روحياً أو حتى في ممتلكاتهم ومصالحهم بغض النظر عن الوسيلة المستخدمة بما فيها الوسائل الإكترونية لتحقيق أطماع ومآرب سياسية أو عقائدية أو اقتصادية). وقبل أيام عاد الإرهاب إلى الواجهة في حادثة الزلفي ورجعت الذاكرة إلى أخبار بطولات رجال الأمن الأشاوس، ويظهر أسماء رجال الأمن والإرهابيين الذين غالبيتهم ينتمون إلى هذا الوطن للأسف.

وتصدر اسم الفريق أول خالد قرار الحربي مدير الأمن العام ذاكرة عدد من الأحداث عندما كان في قوات الطوارئ الخاصة كأسد من أسود هذا الوطن. فلماذا يفجر عدد من أبناء الوطن في وطنهم؟ والإجابة عندي أنها “التربية وغرس الوطنية”، والتعليم مهمَّته أن يعد الأجيال ويسلحهم بالوطنية ويحمي أفكارهم من الاٍرهاب والفكر العقائدي البغيض ويحمي الأسرة أيضاً. ولهذا لا بد أن يكون هناك نائب للوزير لشؤون الفكر والتربية والوطنية، كما في فرنسا حيث اسم وزارة التعليم وزارة التربية الوطنية. ويكون لهذا الجهاز المهم في الوزارة مراجعة المناهج والمقررات في التعليم العام والجامعات ويتابع توجهات المعلمين والمشرفين والطلاب ويشرف على الأنشطة ويوجهها ويضمن وطنيتها ويختار العاملين فيه من صفوة المخلصين من أبناء الوطن والمتمكنين في قضايا الفكر وليس تكليف أو استقطاب موظفين ليس لهم هم ولا وعي بقضايا الأفكار والإرهاب والتأثير على الطلاب.

وتنضوي تحته جميع الإدارات الإعلامية والفكرية ومركز الوعي الفكري الذي لم يقدم شيئاً ملموساً منذ إنشائه. وأتذكر في ندوة التربية الوطنية قبل سنوات أنني قمت بمراجعة مقرر التربية الوطنية وفوجئت بوجود بعض الأخطاء التي أوصلتها لمسؤولي التعليم آنذاك، مثل أن ولاة الأمر هم العلماء والأمراء، وهذا خلل في ذهن الطالب وكان ينبغي أن يذكر بصراحة من هو ولي الأمر وهو الملك وولي عهده اللذان تجب لهما البيعة وهما من يحركان الجيوش ويعينان العلماء والوزراء ويديران شؤون البلاد.

*مستشار إعلامي وتربوي

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة