احدث الأخبار

ظريف : لن أرد على اتصال من بومبيو لأنه كلما تحدث عن إيران يهينني
أبرز المواد
خادم الحرمين الشريفين يصل إلى مكة المكرمة لقضاء العشر الأواخر من رمضان بجوار بيت الله الحرام
أبرز المواد
المملكة تدين وتستنكر التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مسجدين بكابول وكويتا
أبرز المواد
وزير العمل : نعمل وفق شراكة وتكامل مع قطاع الأعمال لدعم التوسع في التوطين
أبرز المواد
أسرية صوير تقيم برنامج الحياة السعيدة للمقبلين على الزواج
منطقة الجوف
الفيصل يتوج الفرق الفائزة في بطولة نخبة دوري المدارس
الرياضة
الإستخدامات الخاطئة تحوّل هاتف آيفون إلى قاتل فتّاك
أبرز المواد
الدفاع المدني يدعو المواطنيين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر عند هطول الأمطار وتراكم السيول
أبرز المواد
هيئة الأمر بالمعروف في محافظة بحرة توفر المصلى لإقامة صلاة الجماعة
منطقة مكة المكرمة
الأمير سعود بن نايف يدشن صندوق القروض التنموية” أجدى”
أبرز المواد
القيادة تهنئ ملك الأردن بذكرى استقلال بلاده
أبرز المواد
الجوازات تدعو المواطنين لعدم حمل بطاقة الهوية الوطنية خارج دول مجلس التعاون الخليجي
أبرز المواد

الإرهاب والوعي الفكري

الإرهاب والوعي الفكري
http://almnatiq.net/?p=726408
د.سعود المصيبيح*

يعرف الاٍرهاب بأنه (كل سلوك عدواني مادياً كان أم معنوياً ينتج عنه تهديد أو تخويف وترويع للأبرياء وإيذاؤهم وإعاقتهم جسدياً أو فكرياً أو نفسياً أو روحياً أو حتى في ممتلكاتهم ومصالحهم بغض النظر عن الوسيلة المستخدمة بما فيها الوسائل الإكترونية لتحقيق أطماع ومآرب سياسية أو عقائدية أو اقتصادية). وقبل أيام عاد الإرهاب إلى الواجهة في حادثة الزلفي ورجعت الذاكرة إلى أخبار بطولات رجال الأمن الأشاوس، ويظهر أسماء رجال الأمن والإرهابيين الذين غالبيتهم ينتمون إلى هذا الوطن للأسف.

وتصدر اسم الفريق أول خالد قرار الحربي مدير الأمن العام ذاكرة عدد من الأحداث عندما كان في قوات الطوارئ الخاصة كأسد من أسود هذا الوطن. فلماذا يفجر عدد من أبناء الوطن في وطنهم؟ والإجابة عندي أنها “التربية وغرس الوطنية”، والتعليم مهمَّته أن يعد الأجيال ويسلحهم بالوطنية ويحمي أفكارهم من الاٍرهاب والفكر العقائدي البغيض ويحمي الأسرة أيضاً. ولهذا لا بد أن يكون هناك نائب للوزير لشؤون الفكر والتربية والوطنية، كما في فرنسا حيث اسم وزارة التعليم وزارة التربية الوطنية. ويكون لهذا الجهاز المهم في الوزارة مراجعة المناهج والمقررات في التعليم العام والجامعات ويتابع توجهات المعلمين والمشرفين والطلاب ويشرف على الأنشطة ويوجهها ويضمن وطنيتها ويختار العاملين فيه من صفوة المخلصين من أبناء الوطن والمتمكنين في قضايا الفكر وليس تكليف أو استقطاب موظفين ليس لهم هم ولا وعي بقضايا الأفكار والإرهاب والتأثير على الطلاب.

وتنضوي تحته جميع الإدارات الإعلامية والفكرية ومركز الوعي الفكري الذي لم يقدم شيئاً ملموساً منذ إنشائه. وأتذكر في ندوة التربية الوطنية قبل سنوات أنني قمت بمراجعة مقرر التربية الوطنية وفوجئت بوجود بعض الأخطاء التي أوصلتها لمسؤولي التعليم آنذاك، مثل أن ولاة الأمر هم العلماء والأمراء، وهذا خلل في ذهن الطالب وكان ينبغي أن يذكر بصراحة من هو ولي الأمر وهو الملك وولي عهده اللذان تجب لهما البيعة وهما من يحركان الجيوش ويعينان العلماء والوزراء ويديران شؤون البلاد.

*مستشار إعلامي وتربوي

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة