احدث الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يدعم منصة “جود الإسكان” بـ 100 مليون ريال
أبرز المواد
كبار المسؤولين يطلعون الكونغرس على التطورات بشأن إيران
أبرز المواد
ترمب: الولايات المتحدة لم تسعَ للحوار مع إيران
أبرز المواد
أمير منطقة مكة المكرمة يوافق على ترقية ( 412 ) موظفاْ على مختلف المراتب خلال العام المالي الحالي
أبرز المواد
في مشهد انساني .. رجل امن يحمل معتمرا طاعن في السن في الحرم الشريف
أبرز المواد
وكيل وزارة الصحة لشؤون الصحة العامة : المملكة ملتزمة بمكافحة انتشار الأوبئة حول العالم ومكافحة السمنة والتبغ والامراض السارية
أبرز المواد
مدني العاصمة المقدسة يحذر من التقلبات الجوية المؤثرة
أبرز المواد
سياحية أملج تعقد اجتماعها لتنظيم مهرجان العيد
منطقة تبوك
شاب سعودي يرفع لياقة أكثر من 400 متدرب بإحدى حدائق بريدة
منطقة القصيم
أمطار غزيرة على عسير
أبرز المواد
الجبير يستقبل سفراء المملكة المتحدة وإيطاليا وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة
أبرز المواد
رئيس ديوان المظالم يلتقي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات
أبرز المواد
عاجل

الفالح: يعلن استهداف محطتي ضخ لخط أنابيب شرق غرب لهجوم إرهابي

أملج رمضانها غير واسواقها تراثية تحكي عراقة وتاريخ وثقافة سكانها

أملج رمضانها غير واسواقها تراثية تحكي عراقة وتاريخ وثقافة سكانها
http://almnatiq.net/?p=728086
المناطق_فايز السميري
تشتهر محافظة أملج بأسواقها  الرمضانية الشعبية بعضها مطل على البحر في حارة البلد القديمة، وما زالت الأسواق الشعبية أحد أهم المعالم التراثية والفلكلورية التي تحكي عراقة وتاريخ وثقافة سكان تلك المحافظة الساحلية القديمة، ما يميز أملج وسوقها الشعبي الرمضاني عطفا على موقعها الفريد، الازدحام والتواجد الكثيف للمتسوقين وأصحاب البسطات التي تقدم أشهى المأكولات الرمضانية المعروفة، مثل: السمبوسة والكنافة والفطائر والعصيرات وغيرها من الوجبات الرمضانية، فضلا عن الرطب والخضروات والفواكه، كلها و جميعها تجدها في مكان واحد في (سوق رمضان).
كذلك تجد فعاليات امتزجت فيه حديث الذكريات آخذة من الجنادرية لونا ومن القدية لونا فتمازجت ألوانه بين طموح وأحلام الشباب الواعد، الذي يترقب إطلالة مشروع البحر الأحمر ويخطو نحو 2030 والعراقة الممتدة جذورها من عبق الماضي وأصالة الحاضر ورؤية المستقبل.
 وكذلك بسطات الشباب للمقليات والبسطات الشعبية ومسرح فعاليات الأطفال وألعابهم، وركن الجاليات العربية ومطليات الذهب والفضة على طريقة الصاغة قديما وركن هواة تربية وبيع الطيور والأسر المنتجة جميعها تجدها في فعاليات رمضان املج المقام حاليا في المحافظة .
تستمرت فعاليات ذكريات رمضانية في الأسواق الشعبية وفي المهرجان اذ يستحضر كبار السن اثناء حديثهم ذكريات رمضان في الماضي امام جمع كبير من الحضور من شباب واطفال الذين شدتهم القصص التي يروونها واعادة اذهان الكبار الي زمن الماضي الجميل حيث تناولوا بدايات مدفع رمضان ووظيفته وطاقم الفريق العامل عليه والاكلات الشعبية من شوربه وكانت تسمى (الرشوف) وهي من دقيق الحنطة والماء وقليل من اللبن واللقيميات وغيرها من الاطعمة المتوفرة حينذاك والالعاب الشعبية المعروفة مثل ( الضاع) و( السيجة) وغيرها كما تناولوا مهنة المسحراتي وكيفية ادائها ومن اول من عمل عليها حتى اخر من كان يقوم بها .
وتشهد الأسواق في املج والمهرجان فعاليات مسابقات واسئلة للحضور حول ماذكره كبار السن من معلومات تاريخية ورصدت للمسابقات جوائز مالية.
بأختصار هذه هي املج الحالمه الواعده لها طعمها وحلواتها في رمضان كيف لا وهي عروس تتزين بالبحر والبر والسهل والجبل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*