تعرف على رسوم الإقامة المميزة وشروطها

تعرف على رسوم الإقامة المميزة وشروطها
http://almnatiq.net/?p=731124
المناطق - الرياض

بدأت المملكة رسمياً اليوم الأحد العمل بنظام الإقامة المميزة والذي يهدف إلى تنشيط الإقتصاد والقضاء على الإقامات الغير قانونية .

وكشفت مصادر مطلعة ان رسوم الإقامة المميزة الدائمة ستكون 800 ألف ريال فيما ستكون رسوم الإقامة المؤقتة 100 ألف ريال عن كل سنة وفي حال دفع رسوم أكثر من سنة للإقامة المؤقتة يتم احتساب نسبة تخفيض ، على ان يكون السداد خلال 30 يوم من الموافقة على الطلب .

ووفقاً للائحة التي نشرتها الجريدة الرسمية امس ، فإن الإقامة المميزة ستكون على نوعين ” غير محددة المدة ، ولمدة عام قابلة للتجديد ” .

ومن المقرر ان يحظى حاملها بمزايا عدة منها الإقامة في المملكة مع من يعولهم من الأزواج والأولاد ” تحت عمر 21 عام ” ، والحصول على تأشيرات الأقارب .

كما يتمتع حاملها بأحقية تملك العقارات للأغراض السكنية والتجارية فيما عدا مكة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية يتم النتفاع بهما لمدة لا تتجاوز 99 عام .

كما يحق له مزاولة الأعمال التجارية وفقاً لنظام الإستثمار الأجنبي والتنقل بين منشآت القطاع الخاص .

اما شروط الإقامة فهى : تقديم جواز سفر ساري المفعول ، وألا يقل عمر المستفيد عن 21 عام ، وتقديم ما يثبت الملاءة المالية ، تقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية ، وسجل جنائي يثبت خلوه من السوابق ، وفقاً للأحكام الواردة في اللائحة .

الجدير بالذكر ان نظام الإقامة المميزة يحد من ظاهرة التستر التجاري ويعزز الإستثمار الأجنبي ونشاط السوق العقاري ، بما يقضي على الإقتصاد الخفي وفقاُ لرؤية المملكة 2030 .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة