احدث الأخبار

العمل والتنمية تعتمد مجلس إدارة تنمية قوز الجعافرة بمحافظة صبيا
منطقة جازان
أقدام ليفربول تسحق جينك البلجيكي في أبطال أوروبا
أبرز المواد
“بوليفارد الرياض” يواصل فعالياته وسط إقبال كبير
أبرز المواد
بعد «لينكسيس» و«هواوي» .. «جوجل» تكشف عن راوتر Nest Wifi وعديد من الأجهزة
أبرز المواد
الجيش اليمني يكبد مليشيا الحوثي خسائر في الأرواح والعتاد بصعدة
أبرز المواد
الجيش الجزائري يدمر مخابئ للإرهابيين بمحافظتي بعين الدفلى والمدية
أبرز المواد
3 خطوات سحرية لإنقاص الوزن في أقل من شهر
أبرز المواد
المملكة تدعو الأمم المتحدة إلى التحرك لإجبار الميليشيات الحوثية على وقف زراعة الألغام
أبرز المواد
63 مليار ريال قيمة إصدارات الصكوك الحكومية منذ مطلع العام
أبرز المواد
تركيا تسحب 17 مليار دولار من بنكها المركزي لسد عجز الخزانة
أبرز المواد
علماء يدرسون نشأة “السرطان” بهدف العلاج المبكر
أبرز المواد
تطبيق 4K Wallpapers يوفر آلاف الخلفيات الثابتة والمتحركة للهواتف الذكية
أبرز المواد

وزارة العدل و هيئة السوق المالية تتفقان على ضوابط بيع الأوراق المالية وضمانات التنفيذ عليها

http://almnatiq.net/?p=73196
المناطق - واس

وقعت وزارة العدل ممثلةً في وكالة الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ اتفاقية مع هيئة السوق المالية اليوم تتضمن الضوابط اللازمة لبيع الأوراق المالية بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ عليها ، وذلك بمقر وكالة الحجز والتنفيذ في الرياض .
ومثّل وزارة العدل في توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ فضيلة الشيخ خالد بن علي آل داود، ومن هيئة السوق المالية نائب رئيس مجلس الهيئة عبدالرحمن بن محمد الراشد.
وأوضح آل داود في تصريح صحفي أن الاتفاقية تأتي استنادًا للمادة 55 من نظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي والتي نصت على أنه “يجري بيع الأوراق المالية الخاضعة لنظام السوق المالية من خلال شخص مرخص له من هيئة السوق المالية بالوساطة في الأوراق المالية، ويتم الاتفاق بين وزارة العدل وهيئة السوق المالية على وضع الضوابط اللازمة لبيع هذه الأوراق، بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ”.
وأكّد على أن هذه الضوابط التي تم الاتفاق عليها سيسري العمل بها بعد أسبوعين من تاريخ التوقيع، واشتملت على جملة من الضوابط في البيع والحجز والتنفيذ على الأوراق المالية بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ كما نصّ النظام، فيما تضمنت هذه الضوابط آلية فاعلة وسريعة تضمن تحقيق العدالة الناجزة، إذ حددت مدة قصيرة ومعلومة لإنفاذ الإفصاح والحجز والتنفيذ والبيع منذ أن تستلم الهيئة طلبًا من قاضي التنفيذ بشيء من ذلك، على أن يتم الحجز والبيع فورًا إذا استوجب الأمر ذلك وفقًا للضوابط وتبلغ الهيئة كتابيًا أو الكترونيًا القاضي بنتيجة الطلب بعد إيداع قيمة الأوراق المالية المنفذ عليها في الحساب المصرفي للمحكمة أو دائرة التنفيذ المختصة.

وأفاد الشيخ خالد الداود بأن هذه الضوابط تهدف إلى تحقيق العدالة في السعر وضمانات التنفيذ وبالتالي فقد نصت الضوابط على ما يحقق ذلك تمامًا في الحجز والتنفيذ والبيع بأن يكون طبقًا للقواعد المعقولة الملائمة للحجز بما لا يضار بصاحب المال وذلك باختيار الورقة المالية الأكثر مصلحة له، وفي البيع كذلك أن يتم بسعر السوق بمراعاة اختيار الصفقة الأكثر مصلحة له.
وأعرب وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ عن بالغ شكره وتقديره لمعالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني ولمعالي رئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالله الجدعان اللذين كانا داعمين لتحقيق هذه الخطوة الهامة، مزجيًا شكره كذلك لكل من أسهم في إنجاز هذه الضوابط الهامة من وزارة العدل وهيئة السوق المالية على جهودهم الكبيرة وتنسيقهم المستمر الذي أثمر عن توقيع هذه الاتفاقية،مؤكدًا في الوقت ذاته على أن الربط الالكتروني مع هيئة السوق المالية بدأ العمل عليه وسيتم تدشينه قريبًا بمشيئة الله.
من جهته أبدى نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية عبدالرحمن بن محمد الراشد سعادته بتوقيع الاتفاقية التي تهدف إلى إعداد الضوابط اللازمة لبيع الأوراق المالية وتنظيمها بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ , مبدياً شكره لجميع العاملين في صياغة الاتفاقية والجهود التي بذلوها لتكتمل أركانها بصورتها النهائية.
وأكد أن مجلس هيئة السوق المالية يولي أهمية بالغة لهذا التعاون والتنسيق ويتابعه باهتمام ويسعى إلىتعزيز عمل هذا المشروع، مبديًا شكره وتقديره لفريق العمل من الجانبين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة