احدث الأخبار

تزامناً مع اليوم العالمي.. “صحة حفرالباطن” تنفذ حملات للتبرع بالدم لمدة أسبوع
المنطقة الشرقية
فروسية الباحة تنظم الخميس القادم السباق الأول للموسم الحالي
منطقة الباحة
محافظ الأفلاج يلتقي بالمشاركين في دراسة مفوضي تنمية القيادات الكشفية
منطقة الرياض
مدير تعليم الشماليه يلتقي امين المنطقة لبحث أوجه الشراكة بين الادارتين
منطقة الحدود الشمالية
أمير الشماليه ينقل تحيات القيادة لمنسوبي قوة عرعر والوحدات الملحقة
أبرز المواد
مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك يقلد عدداً من الضباط رتبهم الجديدة
منطقة تبوك
سجون القصيم تطلق سراح 21 مستفيداً من العفو الملكي بمناسبة شهر رمضان المبارك
منطقة القصيم
أمير القصيم يشهد توقيع مذكرة بين مجلس شباب المنطقة وجمعية المسعف التطوعية
أبرز المواد
محافظ البرك يزور هيئة الأمر بالمعروف بالبرك ويطّلع على خططها ويتفقد المبنى الحكومي
منطقة عسير
الشيخ عبدالله بن عمر بن ربيعان يحتفل بزواج ابنه “عمر”
مجتمع المناطق
الحارثي والعطوي والوابصي والعمري في الغرفة التجارية بتبوك
منطقة تبوك
أمير جازان يستقبل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء
أبرز المواد

قراءة لهجوم أبها.. الحرب باليمن تتحول من حرب بالوكالة إلى صراع عربي إيراني مباشر.. والمملكة سترد بقوة

قراءة لهجوم أبها.. الحرب باليمن تتحول من حرب بالوكالة إلى صراع عربي إيراني مباشر.. والمملكة سترد بقوة
http://almnatiq.net/?p=740105
المناطق.. إسلام داوود

تصعيد خطير شهده الصراع المتواصل في اليمن منذ نحو 4 سنوات، مع قيام مليشيا الحوثي المدعومة من إيران باستهداف مطار أبها الدولي بمقذوف مجنح، الأربعاء.
مليشيا الحوثي سارعت بالتأكيد على أن الهجوم الإرهابي جاء باستخدام صاروخ من طراز “كروز” المتطور فيما أكد المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، أن التحقيقات جارية للوقوف على نوع المقذوف المستخدم في الهجوم الإرهابي.
خطورة الهجوم الإرهابي، لم تكن من حيث استهدافه هدفا مدنيا بامتياز وسقوط عشرات الجرحى، فالمليشيا لا تتورع عن استخدام المدنيين أهدافا لعملياتها العسكرية سواء في اليمن أو لدى دول الجوار.
لكن أهم ما في الهجوم بحسب الخبراء كان الرسائل السياسية والعسكرية التي أرادت الجهات المسؤولة عن العدوان إيصالها من خلاله.
الرسالة الأهم من تلك الرسائل كانت من طهران التي أكدت ليس للتحالف العربي وحده بل العالم بأسره أنها أصبحت الطرف المباشر الذي تواجهه دول التحالف اليمن بعد أن تحولت مليشيا الحوثي إلى عروس ماريونيت تتحكم بها إيران.
الرسالة الثانية، تشير إلى أن طهران قررت تصعيد الأزمة اليمنية في الفترة الأخيرة بتزويد المليشيا بأسلحة متطورة وخطيرة كنوع من الرد على العقوبات والتصعيد الأمريكي تجاه سياساتها بالمنطقة.
وأوضح الهجوم أن الصراع في اليمن انتقل من مرحلة الحرب بالوكالة بين دول التحالف العربي من جهة ومليشيا موالية لإيران من جهة أخرى، إلى صراع مفتوح ومباشر بين الدول العربية وإيران، وهو ما يفسر إعلان المليشيا لنوع الصاروخ المستخدم في الهجوم وهو من نوع متطور لم يمتلكه اليمن قبل اندلاع الحرب، ما يشير إلى أنه جرى تهريبه من إيران إلى المليشيا الحوثية، بعد الحرب.
أما ثالث رسائل الهجوم فكان في الأصابع التي نفذت الهجوم، حيث يصعب على قوات غير نظامية وغير مدربة مثل مليشيا الحوثي أن تقوم بإعداد وتجهيز هذا النوع من الصواريخ المعقدة، بدون إشراف أو مساعدة مباشرة من عناصر من قوات الحرس الثوري الإيراني.
وكان العقيد الركن تركي المالكي، أكد أن الدلائل تُشير لتزويد الحرس الثوري الإيراني لميليشيا الحوثي الإرهابية، بالسلاح الذي استهدف مطار أبها.
صناعة الموت:
رسائل نوه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز ، نائب وزير الدفاع، إلى خطورتها وحذر المجتمع الدولي من التساهل مع التصعيد الخطير الذي تمارسه إيران في اليمن.
قال سموه: «استهدافهم اليوم لمطار مدني تجاوز يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها».
وأضاف عبر “تويتر”: “تستمر ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في جرائمها الخارجة عن القانون والبعيدة عن الأخلاق والمتسقة مع سلوك داعميها، باستهداف مطار أبها الدولي والتسبب باصابة مدنيين أبرياء من جنسيات مختلفة، اسأل الله لهم الشفاء العاجل”.
وتابع: “إن وسائل الردع الحازمة سوف يتم اتخاذها للتصدي لهذه المليشيات الإرهابية وأؤكد أننا سنردع كل من يحاول المساس بأمننا ومصالحنا، مع إلتزامنا بكافة القوانين الدولية وقواعده العرفية حفاظاً على أمن واستقرار المنطقة”.

وأضاف: “منذ 40 عاماً والنظام الإيراني يعبث في منطقتنا، يصنع الموت وينشر الفوضى والدمار ويرعى الإرهاب ويمول الإرهابيين ومنهم ميليشيا الحوثي.. على المجتمع الدولي وكل الدول الداعية للأمن والسلم الدوليين القيام بواجباتها لوقف هذه الممارسات الخطيرة التي قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه”.
رد حازم:
من جهته توعد سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، بتوجيه رد قوى للمليشيا على تصعيدها الإرهابي.
وقال آل جابر، “سيكون الردع حازما ضد ميليشات الحوثي الإرهابية المدعومة من ايران في اليمن وسنقف بصلابه وعزم لايلين ضد كل من يمس أمن واستقرار بلادنا الطاهره ملتزمين بكافة القوانين الدولية وقواعدها العرفية.
وأضاف، يستمر النظام الايراني في تحدي المجتمع الدولي ويختبر إرادته بتصعيد المواقف ونشر الفوضى والدمار ودعم الإرهابوتمويله،والسعي لإحباط جهود السلام في اليمن وإفشال اتفاق ستوكهولم مما يتوجب اتخاذ موقفا دوليا حازما ضد هذا النظام وميليشاته الإرهابية حفاظا على الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأردف، العمل الإرهابي الذي نفذته الميليشيا الحوثية المدعومة من ايران لاستهداف مطار أبها المدني لاتجيزه كل الأعراف والقوانين والأخلاق التي تحترمها كل دول العالم عدى ايران وأتباعها، وجريمة إرهابية دنئيه ضد مدنيين أبرياء سعوديين وإشقاء مقيمين من اليمن و الهند.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*