احدث الأخبار

وفد تجاري أمريكي يعرض خبراته في إدارة المطارات بغرفة الشرقية
المنطقة الشرقية
أدبي تبوك ينظم ورشة عمل عن ” مهارات كتابة القصة القصيرة “
منطقة تبوك
سفير الصين لدى المملكة يزور متحف تبوك الإقليمي
منطقة تبوك
69 شركة ومؤسسة تشارك في اليوم المفتوح للتوظيف بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
المنطقة الشرقية
بعد إعلان ميزانية 2020 .. ولي العهد: سنواصل البناء والتقدم .. والميزانية تدعم أهداف رؤية 2030
أبرز المواد
الميزانية العامة للدولة 1441 ـ 1442هـ ( 2020 )
أبرز المواد
أربعة اجتماعات ميدانية تناقش تأخر وتعثر مشروعات طريق أبها – الطائف وتخرج بالعديد من القرارات
منطقة عسير
خادم الحرمين يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2020
أبرز المواد
وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يصلون إلى الرياض
أبرز المواد
أمير منطقة حائل يناقش آليات تنفيذ الأحكام الشرعية
منطقة حائل
المنشطات تحرم روسيا من الألعاب الرياضية 4 أعوام
أبرز المواد
المجلس الوزاري لمجلس التعاون يعقد الدورة ( 145 ) التحضيرية للقمة الخليجية الأربعين
أبرز المواد

المسالخ وسوق الأنعام تحت مراقبة مشددة من أمانة المدينة المنورة خلال عيد الأضحى

المسالخ وسوق الأنعام تحت مراقبة مشددة من أمانة المدينة المنورة خلال عيد الأضحى
http://almnatiq.net/?p=761094
المناطق - المدينة المنورة

أكملت أمانة منطقة المدينة المنورة استعداداتها لتنفيذ الخطة التشغيلية للمسالخ وسوق الأنعام خلال موسم عيد الأضحى المبارك بعد نجاحها في إدارة تلك المرافق والرقابة عليها خلال تواجد ضيوف الرحمن في المدينة المنورة في موسم ماقبل الحج.

وأتاحت أمانة منطقة المدينة المنورة ضمن خطتها لاستيعاب الطلب الكبير على المسالخ خلال موسم عيد الأضحى المبارك الذبح لـ 37 مطبخ مرخص تتوزع على جميع أحياء المدينة المنورة لتدعم أعمال المسالخ الرئيسية, فيما تخضع جميع المسالخ والمطابخ لرقابة مشددة على طوال عملها على كافة مراحل الذبح من لحظة استقبال الأضحية.

وقالت الأمانة إن تشديد الرقابة يأتي لضبط سوق الأنعام والماشية والرقابة على آلية وممارسات ذبح المواشي التي يزداد عليها الطلب من قبل المطاعم والفنادق ومطابخ الإعاشة لتلبية الاحتياج الغذائي للحجاج، كما يتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك واستعداد الأهالي لشراء وتجهيز الأضاحي.

وذكرت الأمانة أن الرقابة تتم من خلال أطباء ومراقبين صحيين وفرق ميدانية للوقوف عدة مرات خلال اليوم على حظائر الماشية في سوق الأنعام والظروف التي يتم حفظها فيها قبل  البيع والأعلاف والمياه المقدمة لها، كما تشمل مراقبة عمليات البيع والتأكد من مصدر المعروض من الأنعام وسلامته وخلوّه من الأمراض، وضمان ضبط الأسعار ومنع التلاعب بها بالتنسق مع الجهات ذات العلاقة.

وقالت أمانة المدينة إنها شددت الرقابة على المسالخ وصالات الذبح للتأكد من أن عملية الذبح تتم وفق الضوابط والاشتراطات الصحية ومن قبل المختصين المرخص لهم فقط، وتطبيق المعايير على صالة الذبح لضمان التعقيم المستمر ومكافحة الأوبئة وحصر مصادرها المحتملة.

وبيّنت أن خطتها تشمل مراقبة مصادر الماشية الواردة إلى المسلخ وتطبيق شروط السن وغيره من الاشتراطات قبل الذبح، إضافة إلى فحص الذبيحة من قبل الطبيب البيطري في المسلخ قبل وبعد عملية الذبح للتأكد من خلوها من أي أمراض، والعمل على الوقاية من الأمراض التي قد تنتقل إلى الإنسان خلال الذبح ومكافحتها إن وجدت.

كما تشمل التأكد من أن التخلص من مخلفات المسالخ يتم وفق المعايير والاشتراطات دون تلويث للبيئة أو إضرار بالصحة العامة.

وحذّرت الأمانة الأهالي من مخاطر ممارسات الذبح العشوائي للأضاحي في البيوت أو من قبل عمال غير معتمدين أو خارج المسالخ المرخصة التي تنتشر قبيل وأثناء عيد الأضحى، مشددة على أنها تسيّر فرقاً رقابية داخل الأحياء لضبط أماكن الذبح العشوائي وإزالتها وتطبيق النظام بحق المخالفين.

وأشارت إلى أنها وضعت خططا طارئة للتدخل السريع لاحتواء أي بؤر محتملة للأمراض والسيطرة عليها فوراً لمنع انتشارها والتحقيق في مصادرها، والتنسيق السريع مع الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.

وأظهر أحدث إحصاء للأمانة أن إجمالي المذبوحات بجميع المسالخ منذ منتصف شهر ذي القعدة بلغ أكثر من 20 ألف ذبيحة منها 350من الإبل و297من البقر، و12678من الضأن، و6653من الماعز، كما تم إتلاف 35ذبيحة كلياً لعدم صلاحيتها إضافة إلى 1735إتلافاً جزئياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة