احدث الأخبار

“الأرصاد” تنبّه من سحب رعدية على منطقة نجران وجازان
أبرز المواد
جامعة نجران تواصل استقبال طلبات القبول الاحتياطي لخريجي وخريجات المرحلة الثانوية
أبرز المواد
مركز الملك سلمان للإغاثة يسيّر الطائرة الثالثة ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي للبنان
أبرز المواد
الصحة اللبنانية: هناك أكثر من 60 مفقودًا جراء انفجار بيروت
أبرز المواد
372 ريالا متوسط إنفاق الفرد على التأمين في الربع الأول .. الأعلى خلال 12 عاما
أبرز المواد
بدء من اليوم .. تطبيق توظيف السعوديين بنظام “العمل المرن”
أبرز المواد
ممرضة سعودية تسهم في إنقاذ عائلة من حادث مروري
أبرز المواد
بعد غسل الأموال للمشاهير .. العقوبة تصل ل 15 سنة وغرامة 7 ملايين ريال
أبرز المواد
“التقاعد” تتيح ضم الخدمة الحكومية السابقة عبر خدماتها الإلكترونية
أبرز المواد
ظل حزب الله في مرفأ بيروت.. أصوات تتعالى “كيف لا يعلم؟”
أبرز المواد
“الحصيني”: استمرار هطول الأمطار على 5 مناطق خلال الساعات المقبلة
أبرز المواد
“المرور” :سداد المخالفات والرسوم شرط تجديد استمارة السيارات المنتهية
أبرز المواد

صدور قواعد لتنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغَّر

صدور قواعد لتنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغَّر
http://almnatiq.net/?p=808419
المناطق- الرياض

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، عن صدورَ قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغَّر، التي تهدف إلى تنظيم أحكام الترخيص لهذا النوع من الشركات، وتنظيم مزاولتها لنشاطها، وذلك حسب الصلاحيات الممنوحة للمؤسسة بموجب نظام مراقبة شركات التمويل ولائحته التنفيذية.
ويأتي إصدار هذه القواعد ضمن جهود “ساما” الرامية إلى تعزيز الشمول المالي من خلال توفير المزيد من المنتجات التمويلية لتلبية حاجات المستفيدين الاستهلاكية بما يتوافق مع دور المؤسسة في تعزيز الاستقرار المالي ودعم فرص النمو والتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م.
وأشارت مؤسسة النقد في بيان لها، إلى أنها تسعى من خلال هذه القواعد إلى تحقيق عدة أهداف منها؛ جذب شريحة جديدة من المستثمرين والشركات من أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة للعمل تحت إشرافها بشكل يضمن كفاءة عمل هذه الشركات من خلال الالتزام بما تصدره المؤسسة من متطلبات تتعلق بأمن المعلومات وحوكمة الشركات والتنظيم الداخلي والإسناد وإدارة المخاطر والالتزام والمراجعة الداخلية، إلى جانب توفير منتجات تمويلية استهلاكية تلبي حاجة المستهلكين، ضمن إطار رقابي وإشرافي يضمن حماية المستهلك، من خلال المعايير والمتطلبات الخاصة بحماية حقوق المستهلك.
وقد حددت قواعد ممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي المصغّر الحدَّ الأدنى لرأس المال المدفوع للشركة التي تمارس هذا النشاط بـ (20.000.000) عشرين مليون ريال، مع صلاحية المؤسسة في رفع الحد الأدنى لرأس المال أو خفضه وفقاً لأوضاع السوق.
كما نصت القواعد على عدم جواز زيادة مجموع مبالغ التمويل الممنوحة للمستفيد من شركة التمويل الاستهلاكي المصغر عن (50.000) خمسين ألف ريال.
ودعت مؤسسة النقد المهتمين من الجهات الاعتبارية ورجال الأعمال الراغبين في ممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي المصغّر إلى الاطلاع على أنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية، وقواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغّر، ونماذج وإرشادات طلب الترخيص بممارسة هذا النشاط من خلال زيارة موقع المؤسسة الإلكتروني

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة