احدث الأخبار

شرطة الرياض : القبض على أحد أرباب السوابق من بين متهمين بقضية مقتل مواطن في محافظة الأفلاج وإطلاق النار على رجال الأمن والهروب منهم
منطقة الرياض
الحقيل يطلق ثلاث خدمات إلكترونية جديدة عبر بوابة “بلدي” بهدف تنظيم العمل في عدد من الأنشطة التجارية
أبرز المواد
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 7426.76 نقطة
أبرز المواد
أمير القصيم يلتقي مدير عام التعليم ويستعرض المشاريع التي تم استلامها
منطقة القصيم
الهيئة العامة لعقارات الدولة تصدر قواعد طلبات النظر في تملك العقار
أبرز المواد
اللجنة السياحية بغرفة أبها تعقد اجتماعها الحادي عشر
منطقة عسير
انطلاق “مسرح الطفل” بشارع الإبداع ضمن فعاليات صيف بلقرن
منطقة عسير
علوم وآداب جامعة الملك خالد بظهران الجنوب تطلق 4 مسابقات
منطقة عسير
مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بجامعة الملك خالد ينظم دورة “الوسائل التعليمية لذوي الإعاقة”
منطقة عسير
أمير منطقة تبوك يكرم ” الخريصي ” بجائزة سموه للتفوق العلمي والتميُّز في عامها الـ 31
منطقة تبوك
“منشآت” تدعو المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الاستفادة من خدمة جدير
أبرز المواد
وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية يعقدون اجتماعاً افتراضياً السبت القادم تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين
أبرز المواد

“الرياض الخضراء”… مشروع بيئي طموح لجودة الحياة

“الرياض الخضراء”… مشروع بيئي طموح لجودة الحياة
http://almnatiq.net/?p=870567
المناطق _ يوسف المطيري

يعد مشروع الرياض الخضراء واحد من أكثر مشاريع التشجير طموحاً في العالم، وأحد مشاريع الرياض الـ4 الكبرى التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مارس 2019 ضمن رؤية 2030 والتي تهدف إلى رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء وزيادة المساحة الإجمالية لها في العاصمة الرياض.
ويشمل المشروع على زراعة أكثر من 7.5 مليون شجرة في جميع أنحاء الرياض من الشوارع والطرقات ومواقف السيارات ومطار الملك خالد الدولي والمنتزهات والمساجد والمدارس والمنشآت الأكاديمية.
كما سيتم إنشاء محطات جديدة للري والتي تعتمد على المياه المعالجة التي كان يتم هدرها من قبل، حيث سيتم الآن استخدامها لخدمة مشروع تشجير الرياض.
وسيرفع المشروع عند الانتهاء منه نصيب الفرد من المساحات الخضراء من 1.7 متر مربع إلى 28 متر، كما سيساهم مشروع الرياض الخضراء في رفع نسبة المساحات الخضراء في الرياض إلى 9%، مما سيساعد على تنقية الجو والمساهمة في انخفاض درجات الحرارة.
وستتميز أنواع الأشجار التي ستُزرع بأنها من البيئة المحلية الملائمة لدرجة الحرارة في مدينة الرياض، ومن أبرزها أشجار السدر البلدي، والطلح النجدي والغاف الخليجي، وتتميز بتغطيتها مساحات كبيرة موفرة الظل المطلوب.
ويتضمن المشروع تصميم وتنفيذ 48 حديقة كبرى في مدينة الرياض، بجانب تصميم وتنفيذ 3250 حديقة داخل الأحياء السكينة، وتشجير 2000 كيلومتر من الطرق الرئيسية في المدينة، و7600 كيلومتر من الشوارع الداخلية في الأحياء، وتشجير 5100 مسجد، و3900 مدرسة، و175 مستشفى، و1600 مبنى عام، و2000 ساحة مواقف سيارات، كما يتضمن البرنامج تشجير 272 كيلومتراً من الأودية في المدينة، و1100 كيلومتر من الأحزمة الخضراء ضمن خطوط المرافق العامة.
ويؤكد مختصون في البيئة، أن للأشجار والغطاء النباتي دوراً بيئياً في الحد من المشاكل الناجمة عن التلوث البيئي من خلال خفض درجة الحرارة بمعدل يصل إلى 8 درجات مئوية مقارنة بالمناطق الخالية من الأشجار؛ مما يقلل استهلاك الطاقة في تبريد المباني، إضافة إلى خفض نسبة الأتربة والغبار بنحو 30 إلى 40 في المائة مقارنة بالمناطق الخالية من النباتات.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة