احدث الأخبار

الرجل “الأكثر سخاء” في العالم يتخلى عن 8 مليارات دولار لمنظمات خيرية
أبرز المواد
نائب رئيس أركان الجيش الأمريكي السابق: ترمب أنهى 40 عاماً من استرضاء إيران
أبرز المواد
بعد إعلان العقوبات الأمريكية.. الريال الإيراني ينهار
أبرز المواد
اكتمال بناء مصنع لإنتاج الأمونيا في السعودية في النصف الثاني من عام 2021
أبرز المواد
أمانة المدينة المنورة تطلق مبادرة لزراعة 500 ألف شجرة
منطقة المدينة المنورة
مدير عام “هدف” مهنئاً باليوم الوطني: قطاع الموارد البشرية يحظى بدعم سخي من القيادة لتأهيل وتوظيف وتمكين أبناء الوطن
أبرز المواد
بلدية محافظة أملج تواصل استعداداتها لليوم الوطني الـ 90
أبرز المواد
مختص يحذر من عروض التخفيضات على الذهب: “وهمية ومضللة”
أبرز المواد
الكويت: شفاء 762 حالة من كورونا في يوم واحد
أبرز المواد
إيران وكوريا الشمالية تستأنفان التعاون في مشروع للصواريخ بعيدة المدى
منوعات
“صحة الرياض” تبدأ مرحلة التطوير و الإنجاز في المختبرات الطبية
أبرز المواد
أمريكا تعتمد منظفًا يقتل كورونا على الأسطح خلال 10 دقائق
أبرز المواد

خالد الفيصل: إذا كنتم تنتظرون رضائي عن سوق عكاظ فلن يحدث ذلك أبدا

خالد الفيصل: إذا كنتم تنتظرون رضائي عن سوق عكاظ فلن يحدث ذلك أبدا
http://almnatiq.net/?p=91349
المناطق- مكة المكرمة

أوجز الأمير خالد الفيصل الإنجازات التي حققها سوق عكاظ في الفترة من (1428هـ 1436هـ)، ففيما يخص الجوائز بدأ سوق عكاظ في العام (1428هـ) بجائزة واحدة وهي شاعر سوق عكاظ، وهو اليوم يعتبر حاضناً للمبدعين في شتى المجالات الثقافية، بدءاً من الشعر والتصوير والفن التشكيلي والخط العربي والحرف اليدوية والفلكلور الشعبي، بما مجموعة ثماني جوائز، تعتبر اليوم واحدة من أهم الجوائز التي يسعى المبدعون للمشاركة والمنافسة فيها، تبلغ قيمتها السنوية 1.5 مليون ريال. مشيراً إلى أن سوق عكاظ قدم حتى اليوم أكثر من 65 مبدعاً في الشعر والتصوير والفن التشكيلي والخط العربي والتميز العلمي من داخل المملكة وخارجها، تم اختيارهم ضمن أكثر من 2340 متقدماً للمنافسة على الجوائز، كما قدم سوق عكاظ أكثر من 280 مبدعاً (70 فائز سنوياً) في الحرف اليدوية التي تبنتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العام 1432هـ من خلال البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع)، موضحاً أن مجموع قيمة الجوائز المادية التي حصل عليها الفائزون خلال 8 سنوات أكثر من 8 ملايين ريال
وتناول الأمير خالد الفيصل ما حققه البرنامج الثقافي في سوق عكاظ، مشيراً إلى أن سوق عكاظ ينظم سنوياً برنامجاً ثقافياً، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات، والندوات، والأمسيات الثقافية والأدبية والعلمية، بمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والمفكرين والشعراء السعوديين والعرب، فضلاً عن أمسيات شعرية لشعراء سعوديين وعرب، وحوارات مع مجموعة من المؤلفين لعرض جاربهم في التأليف والكتابة. وهذا البرنامج أستضاف خلال السنوات الماضية أكثر من 205 مثقف.
وتحدت الأمير الفيصل عن التطورات التي سيشهدها سوق عكاظ في الأعوام الخمس المقبلة، مشيراً إلى أن تم تشكيل فريق عمل لتطوير برامج وأنشطة سوق عكاظ خلال الخمس الأعوام المقبلة وتبدأ منذ العام المقبل، برئاسة الدكتور بريكان الشلوي ، وهذا الفريق بدأ بتنظيم ورش عمل في محافظة الطائف مع رؤساء الأندية الأدبية بهدف تفعيل مشاركتها في سوق عكاظ. كما سيجتمون مرة أخرى خلال افتتاح السوق. ونتج عن ورش العمل، إضافة برنامج المساجلات الشعرية في البرنامج الثقافي لسوق عكاظ، وهو عبارة عن منافسة لاحتضان مواهب الشباب الشعرية باللغة العربية الفصحى. كما نفذ فريق العمل ورش عمل مع المسرحيين والفنانيين التشكيليين والإعلاميين، بهدف التعرف على رؤيتهم لمستقبل سوق عكاظ، لتتم صياغة خطة تطويرية بإذن الله، بالمشاركة مع الجميع، موضحاً أن اللجنة الإشرافية ناقشت إطلاق أكاديمية عكاظ للشعر العربي التي تم الإعلان عنها، ناقشت مع وزير الثقافة والإعلام مسؤولية الإشراف على تأسيس الأكاديمية وإدارتها وبمشاركة الجهات ذات العلاقة.
وأوضح الأمير خالد الفيصل أن فكرة الأكاديمية أن تكون مختصة بالشعر العربي الفصيح، وتنهض بدراساته وأبحاثه بدءًا من جمع وتدوين وتحقيق الموروث منه في المخطوطات المحفوظة محليًا ودوليًا ونشر مؤلفات شعرية من دواوين وأبحاث بوسائل النشر المختلفة، علاوة على تنظيم الأنشطة والبرامج الشعرية كالندوات والمسابقات والمحاضرات والملتقيات الأدبية، ليصبح عكاظ المرجعية العربية الأقوى في الشعر، يحتفى فيه بأهم الأصوات الشعرية العربية الكبيرة، ويهتم بالترجمات الشعرية، ويحتضن الشعراء الشباب، ويقيم المسرحيات الشعرية. وبطبيعة الحال… سنستفيد من التجارب العربية والدولية في إنشاء الأكاديميات التي تهتم بالشعر ومن أشهرها أكاديمية الشعر في أمريكا والنمسا ومصر وأبوظبي.
وحول المستقبل، قال الأمير خالد الفيصل (منذ تسلمي إمارة منطقة مكة بدأنا في إعداد خطة تنمية إستراتيجية للمنطقة، فكرتها الأساسية تنمية الإنسان والمكان على حد سواء، ولذلك جاء سوق عكاظ كواحدة من المبادرات العملية المطبقة على أرض الواقع لتنمية الإنسان معرفياً وثقافياً وعلمياً وفنياً وتراثياً، إلى جانب مبادرات أخرى لرعايته صحياً واجتماعياً واقتصادياً)، مضيفا (نتطلع إلى أن يكون سوق عكاظ جزءاً من أجزاء كثيرة تنتشر على امتداد البلاد العربية والإسلامية، تسهم جميعها في تحقيق نهضة حضارية حقيقية تنتج الإنسان (القوي الأمين)، قوياً بعلمه وثقافته، وتمكنه العلمي في كل ما يعمل، مدرباً بشكل جيد، ماهراً فنياً، متعافياً ولائقاً بدنياً، وقادراً على أداء مهماته بإتقان، وأميناً بإتقانه وتقواه وصدقة وأمانته وتفانيه وتعاونه وإيجابيته وتفهمه وتحمله المسؤولية، وبفكره الوسطي ومبادراته ومشاركته الاجتماعية وطموحه وتفتحه الذهني).
وأكد الأمير خالد الفيصل (نعمل أيضاً لجعل سوق عكاظ صورة مشرقة للنهضة الحضارية التي تعيشها المملكة في المجالات الاجتماعية والعلمية والاقتصادية، وهي نهضة تخطو خطوات ثابتة لنقل مجتمعنا السعودي إنساناً ومكاناً إلى (العالم الأول)، بالتمسك بالثوابت الدينية من جهة، والانفتاح على العلوم والمعارف الجديدة).، مشيراً إلى أنه منذ عام 1432 هـ، أدرجنا برنامج تحت مسمى (عكاظ المستقبل)، تحقيقاً للهدف الإستراتيجي الثالث لسوق عكاظ، الذي يؤكد على أهمية دعم وتشجيع التميز العلمي، في ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات التكنولوجية المعاصرة التي استحوذت على الاهتمام على كافة المستويات في معظم دول العالم. ويتضمن هذا البرنامج محاضرات وندوات وأمسيات علمية، تتناول مواضيع متنوعة من بينها محاضرة عن نقل المملكة إلى مجتمع المعرفة عبر الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، وندوات أخرى تعنى بالتعريف بتقنية النانو وجهود المملكة في الاستفادة منها، ومناقشة واقع البحث العلمي في العالم العربي، إلى جانب تكريم المتميزين والمبدعين علمياً، وتنظيم معرض (الإبداع والابتكار).
وأوضح الأمير خالد الفيصل (ولأن سوق عكاظ ليس شعراً وثقافة فقط بل تجارة واقتصاد، سنركز على على تحقيق عوائد اقتصادية مجزية للمجتمع المحلي من خلال المبادرات والأفكار الجديدة للغرف التجارية والصناعية، سواءً في القرى المحيطة بموقع السوق أو في عموم محافظة الطائف، من خلال دعم قطاع السياحة في محافظة الطائف، وتوفير فرص العمل للشباب، ومساعدة الحرفيين والأسر المنتجة والمزارعين على تسويق أعمالهم ومنتجاتهم على الزوار، مشيراً إلى أنه في الجانب التسويقي والجذب للجمهور، فإن اللجنة الإشرافية للسوق تعمل جاهدة وعبر الأمانة العامة واللجنة الإعلامية، وبالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام وبقية الشركاء، للإعلان عن السوق في مختلف وسائل الإعلام المحلية، بما فيها التلفزيون والإذاعة والصحف المحلية، والتعريف بما سيقدمه السوق لزائريه.
وخلص الأمير خالد الفيصل للقول (سنعمل في سوق عكاظ عاماً بعد آخر وأعيننا على التطور كل عام، بعد أن نكون أسسنا قاعدة من النجاح والتميز على النطاق المحلي أولاً، ولن يتحقق من دون مشاركة حقيقية وفاعلة من المثقف السعودي ومتابعة دقيقة من الإعلام المحلي، هذا ما يجب أن يدركه الجميع).

ورداً على سؤال حول ما يأمله الأمير خالد الفيصل من فريق تطوير سوق عكاظ للخمسة الأعوام المقبلة، قال (نحن نأمل أن يكون التطوير سنوياً).
وأجاب في سؤال حول قدرة سوق عكاظ على الخروج من نمطية الفعاليات الثقافية، بالقول: (إن القائمين على البرامج يقيمون سنوياً البرامج والنشاطات، بحيث لا تقع سوق عكاظ في ذلك).
وحينما سأل الأمير خالد الفيصل عن وجود رأي محلي تجاه السوق وارتباط المثقفين وجدانياً به، أجاب: (يوجد رأي عام محلي نجح والحمد لله في جذب الاهتمام للسوق، ليكون نافذة للحضارة والثقافة)، وأضاف (نأمل أن نكون قد لا مسنا وجدان كل سعودي وعربي).
ورفض الأمير خالد الفيصل أي مخاوف من أن يتحول سوق عكاظ إلى مجرد إعادة إنتاج الماضي وقولبته، وقال: (نحن لا نود أن ينحصر السوق على التراث، بل هو ظاهرة حضارية فكية علمية وتراثية)، وأضاف: (لن يبق الشعر سمة سوق عكاظ).
وشدد الأمير خالد الفيصل على أن سوق عكاظ سيظل عربياً فكراً ورأياً وتأثيراً، وذلك في رد على سؤال حول انفتاح سوق عكاظ على الثقافات العالمية المختلفة.
وقال الأمير خالد الفيصل رداً على مدى رضاءه عما يقدمه سوق عكاظ للشعر والفنون (إذا كنتم تنتظرون رضائي، فلن يحدث ذلك أبدا).

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    الثقفي

    سيدي الرجــــاء إعادة زمن التوقيت لزمنه في ذو القعدة….العام الحضور ضئيل بسبب البرد الشديد..
    مع توفير عربات ( قولف لكبار السن )والله يوفق الجميع.

  2. ١
    الباشق

    من الملفت للنظر ان يستخدم الانير خالد مصطلح (نأمل)فمن هو بهامة خلد الفيصل ومركزه وثقافته والمامة التام بتاريخ سوق عكاظ لايأمل بل يركن الى التخطيط الدقيق والمراقبة الحازمة والمتابعة السخصيةوالاختيار الموفق لمن يكلف بهذا المجهود وهنا تكون النتأئج مضمونة كالمسك باليد وتصبح الافكار حقيقة ملموسة ومذلك بصعب على الامير خالد حفظه الله وسسد على درب الخير خطاه