احدث الأخبار

علماء يختبرون فعالية بخاخ كورونا في مقاومة الوباء
أبرز المواد
بريطانيا تسجل زيادة حادة للوفيات بكورونا مع تجاوز حصيلتها مستوى 100 ألف حالة
أبرز المواد
لجنة التقصي الوبائي تواصل جولاتها الرقابية على المحلات التجارية بمركز صوير بمنطقة الجوف
منوعات
خلال 4 اشهر .. 300 تطعيم وفحص وقائي لتعزيز صحة مسني رعاية الرياض
منطقة الرياض
الأمير فيصل بن فرحان و وزير خارجية إريتريا يرأسان أعمال الدورة الأولى للجنة السعودية – الإريترية المشتركة
أبرز المواد
تعليم تبوك يدشن حملة “الصلاة نور ” على منصات الإدارة
منطقة تبوك
صندوق النقد الدولي: اللقاحات المضادة لكوفيد-19 ستدعم 5.5 % من النمو العالمي هذا العام
أبرز المواد
شرطة منطقة الرياض تطيح بثمانية أشخاص ارتكبوا عدداً من الجرائم
منطقة الرياض
إطلاق مبادرة برنامج (قيادة التغيير الثقافي) في وزارة الدفاع
أبرز المواد
وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها بحائل
منطقة حائل
الحقيل يصدر قراراً بتشكيل مجلس إدارة مؤقت لـ(هيئة المقاولين)
أبرز المواد
أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي
منطقة تبوك

البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية يستعرضان التقنية المالية وتطوير القطاع المالي في فعاليات فنتك

البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية يستعرضان التقنية المالية وتطوير القطاع المالي في فعاليات فنتك
http://almnatiq.net/?p=926662
المناطق - الرياض

ناقشت فعاليات جولة فنتك 2020، مجال التقنية المالية في السعودية، وشارك فيها نخبة من خبراء مجال التقنية المالية من مختلف دول العالم، وذلك عبر حلقات نقاش، وجلسات تعريفية، وورش عمل تقدم باللغتين العربية والإنجليزية.
وابتدأت الفعاليات بجلسة افتتاحية شارك فيها معالي محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور أحمد الخليفي، ومعالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية الأستاذ محمد القويز استعرضا فيها مرئياتهما حول مجال التقنية المالية في السعودية.
وتناول معالي الدكتور الخليفي الأثر التحويلي الذي أحدثه مجال التقنية المالية على الخدمات المالية في المملكة، مؤكداً أهمية دعم الابتكار وتعزيز التنافسية في القطاع المالي.
وقال معاليه: “نأمل أن يكون هناك مزيدًا من التنافسية والنمو في القطاعات الجديدة في الفنتك وكذلك الصناعات التقليدية لعالم المال بما في ذلك البنوك التقليدية”، مبينًا أن إحدى الخطوات المهمة التي قام بها البنك المركزي السعودي البيئة التجريبية التشريعية حيث نتج عن هذه الخطوة 32 شركة رائدة في مجال التقنية المالية.
وبين أن البنك المركزي السعودي أصدر العديد من القواعد والأنظمة المتعلقة بالتقنية المالية في إطار الجهود المبذولة لدعم نمو وازدهار التقنية المالية في السعودية لتحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي.
وتطرق معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية في حديثه إلى أهمية الابتكار في تقديم حلول تقنية مالية في قطاع السوق المالية، مفيداً أن أتمته التقنية المالية بكل مراحلها تمكن السوق المالية من الاستفادة والوصول إلى شرائح جديدة من الشركات، أو المستثمرين الذين لم يكن بإمكانهم الاستفادة من السوق المالية في السابق.
وقال القويز: ” التقنية استطاعت إيصال الخدمة إلى أكبر عدد من الناس، ونحن متحمسون لما يمكن أن يضيفه قطاع التقنية المالية إلى قطاع السوق المالي من توسعة نطاق المشاركين والمستفيدين”.
وأوضح أن حلول التقنية المالية بطبيعتها ابتكارية وتحتاج إلى تطوير أطر تنظيمية خاصة بها، وتستمر جهود هيئة السوق المالية بتشجيع وتمكين رواد الأعمال، مبيناً أن الهيئة أكملت ثلاثة دورات للترخيص لشركات الفنتك كان نتاجها الترخيص لخمسَ عشرةَ شركة فنتك متباينة الأنشطة.
ويواصل البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية إصدار تصاريح البيئة التجريبية التشريعية وتصريح تجربة التقنية المالية، وتحديث اللوائح التنظيمية، سعيًا لتطوير مجال التقنية المالية في السعودية.
وشهد العالم بشكل عام في عام 2020 تطورًا جوهريًا في مجال التقنية المالية، وقامت مبادرة فنتك السعودية بإطلاق عدة مبادرات تدعم مجتمع التقنية المالية في السعودية للوصول إلى آفاق جديدة، منها: برنامج فنتك التدريبي، برنامج مسرعة فنتك، ودليل القطاع، ومبادرة دعم أبحاث التقنية المالية، وبوابة التوظيف، وأداة تقييم المسار التشريعي لشركات الفنتك، كما ازداد عدد شركات التقنية المالية التي بدأت أعمالها التشغيلية بواقع ثلاثة أضعاف مقارنةً بالعام الماضي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة